كيف اعمل مسخن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ١٢ أغسطس ٢٠١٤
كيف اعمل مسخن

المسخن من الأكلات العربية المشهورة و خصوصاً في فلسطين و بلاد الشام  و يحب أهل الشام عامة استقبال ضيوفهم و الترحيب بهم بطبخ أكلة المسخن لهم دليلاً علي ترحيبهم و اكرامهم للضيف  ، و تَحكي مقادير هذه الأكلة  عن التراث الشامي و الفلسطيني الأصيل  المشهور بتناول خبز الصاج (الشراك) .

و طريقة تحضيرها لا تأخذ وقتاً طويلاً و هي طريقة سهلة و بسيطة  و مقاديرها سهلة أيضاً و لا تحتاج للكثير من العناء أو التكلفة العالية في المقادير ، فمقاديرها متوفرة لديك في المنزل و ليست باهضة الثمن ، و لكي تقم بتحضير المسخن في منزلك إليك الطريقة التالية :

أولاً / المقادير :-

دجاج مقطع

خبز طابون ( شراك )

سماق

ملح و فلفل أسمر

7 حبات بصل

زبيب

زيت زيتون

لوز مقشر

ليمون

صلصة و ثوم

 طريقة التحضير :-

أولاً : نقم بتنظيف الدجاج جيداً و غسله بالماء و الخل و إضافة الملح و الفلفل الأسمر و السماق و الليمون و وضعه في وعاء جانباً .

ثانياً : نقطع البصل لشرائح و نقليه بالزيت علي نار الغاز حتي يذبل و نطفيء الغاز بعد ذلك .

ثالثاً : نضع الدجاج في طنجرة الطبخ  و نضيف إليه الماء و البصل و الملح و الفلفل الأسمر و نسلقه لمدة ساعة تقريباً  ، و هناك من يفضلون أن يطبخو الدجاج علي الفرن  بزيت البصل حتي يتحمر .

فكل شخص له طريقته التي يفضلها .

رابعاً : بعد الإنتهاء من سلق الدجاج نخرجه من طنجرة الطهي و نحضر الصلصة و الثوم الملح و الفلفل الأسمر و الليمون و السماق و نقم بخلطها مع بعض و ندهن بها الدجاج حتي نحمره .

خامساً : نقم بقلي اللوز المقشر و الزبيت في الزيت قليلاً و ثم بعد الإنتهاء نخرجه من الزيت .

سادساً : نقم بفرد الشراك في طينية كبيرة و نغمره بمرق الدجاج و نخرجه و نقم  بلفه فوق كل قطعة دجاج و نضع فوقها البصل و زيت البصل أيضاً و نرش اللوز و الزبيب  فوق كل قطعة  شراك و دجاج  .

سابعاً : بعد الإنتهاء من  وضع جميع قطع الدجاح  في صينية الفرن ، ندخل الصينية في الفرن و نحمرها من الأعلي .

ثامناً : بعد الإنتهاء من التحمير نخرجها و نقدمها علي مائدة الطعام  مع اللبن أو السلطة و ذلك حسب الرغبة .

و هكذا نكون انتهينا من اعداد المسخن بهذه الطرق البسيطة و التي لا تأخذ منك الوقت الكثير و تكن النتيجة طبخة رائعة و لذيذة جداً و لا تقاوم .

و هناك من يفضلون أن يضعوا شرائح الشراك تحت لحم الدجاج و فوقه  من دون لف كل قطعة من الدجاج ، ففي كل الطرق سوف يعطيك شكل جميل و مميز و طريقة لذيذة  تنال إعجاب جميع أفراد العائلة .

750 مشاهدة