كيف اغتسل من الجنابة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٤
كيف اغتسل من الجنابة

هناك العديد من المسائل الفقهية التي نواجه بها بعض المشاكل، فالكثير منّا لا يعرف كيف يغتسل من الجنابة، وبداية وجب تعريف الجنابة .

الجنابة : هي العلاقة الجسدية التي تحدث بين الرجل والمرأة، وينتج عنها وجود سائل يخرج من الجسم، يعد نجساً بطبيعة الحال، ووجب الغسل منه .

لماذا يجب علينا الغسل :

فرض الله علينا الغسل بعد الجنابة والنفاس، والدورة الشهرية وغيرها، لأنها تحيل دون تمكن المرء من إتمام العبادات الموكل بها، فيجب أن ينوي نية التطهر .

كيفية الغسل من الجنابة :

بداية قبل الحديث عن الغسل وجب الحديث عن أن الماء يجب أن يغطي الجسم كله،لأن الإنسان أثناء العلاقة الحميمة، لا يعلم أي الأجزاء تأثرت بفعل الجنابة من غيرها، فيجب أن تكون المياه غامرة .

ويتم الغسل من الجنابة بالخطوات التالية التي يجب إتباعها :

1. عليك التوضؤ قبل الغسل، وإظهار نية التطهر من الجنابة، وتأكد بأن النية إن لم تكن موجود، فإعلم أن غسلك غير صحيح، ووجب إعادته مرة أخرى .

2. وجب الوضوء بإظهار نيّة التطهر، حيث نقوم بغسل الأيدي ثلاثاً، ثم الفم والأنف، ويجب أن تستنشق الماء، حتى تدخل إلى الأجزاء الداخلية من الجسم كالأذن والأنف أيضاً، وبعدها نقوم بغسل الأيدي إلى منطقة الكوع ثلاث مرات، ويجب التأكد أن الماء وصل الى كل الأجزاء، ثم مسح الرأس والأذن من الأمام والخلف، ويتم غسل الأرجل إلى أخر مرحلة، ولا ننسى أن نغسل المناطق التي تلامست بفعل الجنابة في أول المقام، لأن لمسها بعد ذلك ينقض الوضوء .

3. نقوم بسكب الماء على الجسم كله، وتأكد بأن الماء قد طال الأجزاء الداخلية لمنطقة الشعر والظهر من الخلف، ثم نبدأ غسل الجنابة، فنقوم بسكب الماء على الجزء الأيمن، مع تلاوة الشهادة، فتقول أشهد ألا اله الا الله، اللهم إني نويت الطهر من الجنابة، في سرك طبعاً، ثم اإغسل يمينك بالكامل، حتى الأطراف، وتأكد أن تصل المياه إلى بين الأصابع، ثم إغسل الجزء الأيسر بنفس الطريقة، وان كانت امرأة التي تغتسل، فعليها أن تفك ظفائرها، ان كانت تحول بين الماء وبين الرأس، وأيضا رفع المناكير، أو الوشوم، لأنها تبطل الطهر .

بعد ذلك، نقوم بسكب المياه مرة أخرى على كل أجزاء الجسم، ويفضل إستخدام الدش المعلق، لأن المياه تصل أكثر، وبعدها يفضل أن تستخدم الصابون لتبعث رائحة جميلة من الجسم بعد غسل الجنابة، وبعد أن ننتهي من الغسل، قم بغسل الأرجل، وبذلك، تصبح جاهزاً لأن تصلي، وأن تمارس حياتك الدينية بكل راحة .

اقرأ:
1027 مشاهدة