كيف افهم الناس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ٨ يوليو ٢٠١٤
كيف افهم الناس

يقع الانسان في الكثير من المشاحنات بسبب سوء فهمه للآخرين ، وسوء فهم الاخرين له ، مما يؤدي الى التفكك الاجتماعي و اتساع اللحمة بين الناس.

لا يستطيع الانسان ان يفهم طريقة تفكير الاخرين ، لذلك يحاول فهمهم كما يفكر هو ، او يجعله يعتقد بأنهم يفكرون بنفس الطريقة التي يفكر بها ، مما يؤدي الى نشوب المشاكل .

من اكثر الاسباب التي تؤدي الى المشاكل هي قلة الثقة بالنفس ، حيث يعتقد الانسان انه ملئ بالعيوب ، وذلك لانه لا يثق بنفسه ، مما يدفعه الى الشجار مع الاخرين كوسيلة لتفريغ الكبت بداخله.

اذا اراد الانسان ان يفهم الآخرين لتفادي المشاكل عليه بالآتي :

اولا : لابد ان يفهم الانسان نفسه قبل اي شئ اخر ، اي ان الانسان لابد ان يكون صريحا مع ذاته ، قبل ان يكون صريحا مع الآخرين ، فمن خلال صراحته مع نفسه يستطيع ان يفهم مقدار عيوبه ، ويخفف منها.

ثانيا : الاعتماد على نظام معتقداتهم ، والتخلي عن نظام معتقداته هو ، حتى تستطيع فهم الاخرين حسب معتقداتهم وليس من منظوره للامور .

ثالثا : توسيع الافق ، يجب ان يكون افق الانسان بعيدا مما يجعله قادرا على فهم آراء الآخرين ، او معرفة طريقة تفكير بعض العقول ، لان الانسان الذي يمتاز بضيق الافق يعتقد ان جميع من حوله يفكرون بنفس الطريقة ، ويستطيع الانسان توسيع افقه من خلال القراءة ، فالقراءة هي النافذة الى عقول الآخرين ومعتقداتهم ، اضافة الى ان القراءة تمد الانسان بالخبرة العلمية في حياته ، وهو بدوره يحولها الى خبرة عملية .

يتضح انه لكي تفهم الناس لابد ان تفهم نفسك ، لتعرف متى يجب ان تقول نعم ومتي يجب ان تقول لا ،لانك بشر وهم بشر ، فما يؤثر بك يمكن ان يؤثر بهم ايضا .

كل ما يريده الانسان من الناس من حوله ، ان يشعروا بأهميته ، وان يفهموا وجهة نظره ، لذلك لابد ان يفهم هو ما وجهة نظرهم ، وان يعطيهم الاهمية والاهتمام ، لان المعاملة تكون من نفس جنس العمل .

اسهل الطرق واقصرها الى عقول الآخرين ، إلى قلوبهم ايضا هو الثقة ، والاحترام ، ولكن للأسف نجد في يومنا هذه ان الاحترام اصبح يعطى فقط لاصحاب المناصب ، واصحاب المصالح .

الاعتذار وسلة جميلة للتسامح بين الناس ، عندما يعتذر الاسان عن خطأ قام به ، يجبر الآخرين على احترامه و الاعتذار له في حالة الاخطاء بحقه .

غالبا ما تختلف الآراء بين الناس ، ومن النادر جدا ان يتفق اثنان على نفس الرأي ، لذلم لابد للانسان ألا يصر بشدة على رأيه ، و أن يحاول اما ان يقنع الآخرين بوجهة نظره بطريقة هادئة ، او ان يقتنع هو برأي الآخرين ان كانت صائبة .