كيف اقوي عصب يدي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٨ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
كيف اقوي عصب يدي

التغذية السليمة

يعتمد الأداء الصحيح للجهاز العصبي في جميع أنحاء الجسم على العديد من العوامل، ومنها العناصر الغذائية الضروريّة، والتي يتم الحصول عليها من النظام الغذائيّ، لذلك ينبغي الحرص على أن يحتوي النظام على المعادن الأساسية، والفيتامينات التي تساعد على استمرارية عمل الجهاز بشكل صحيح وسليم، والذي يشمل كلاً من الدماغ، والحبل الشوكي، والنهايات العصبيّة في جميع أنحاء الجسم، كما يدعم هذا النظام الوظائف الأساسية للحياة بشكل مستمر، والتي تشمل ضربات القلب، والتنفس، والحركة، والذاكرة، والوظائف الإدراكية، ومن العناصر الغدائيّة الضرورية للجهاز العصبي:[١]

  • البوتاسيوم: يساعد البوتاسيوم على دعم وظيفة الجهاز العصبي، من خلال تنظيم نبضات العصب، حيث يلعب دوراً مهمّاً في إنتاج جهد الفعل للخلية، وانتقال النبضات الكهروكيميائية التي تساعد الخلايا العصبية على نقل الإشارة إلى جميع أنحاء الخلية، ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: الموز، والبرتقال.
  • الكالسيوم: يلعب الكالسيوم دوراً مهماً في تنظيم عمل الخلايا العصبيّة داخل الدماغ، وفي جميع أنحاء الجسم، حيث يساعد الخلايا على بدء عملها، والعودة إلى حالتها الطبيعية بعد نقل الإشارة، ومن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم: منتجات الألبان، والبقوليات، واللفت.
  • فيتامين ب 12: يعتبر فيتامين ب 12 أحد الفيتامينات الأساسية التي تساعد في عمل الجهاز العصبي؛ عن طريق كسر الكربوهيدرات المعقدة إلى الجلوكوز، وهو السكر الذي يستخدمه الدماغ كوقود ليعمل بشكل سليم.


ممارسة التمارين الرياضية

قد يحدث تلف في أعصاب اليدين نتيجة تعرض العصب الزندي (بالإنجليزية: ulnar nerve) للإصابة، وهو العصب الذي يمتد من الكتف إلى اليد، ويوفر الإحساس والحركة للمعصم أو اليد، ويمكن تقوية هذا العصب من خلال العديد من تمارين المقاومة التي تساعد على الحفاظ على قوة عضلات اليدين،[٢] ومنها ما يأتي:


آلة مقبض اليد

 يمكن تقوية مقبض اليد باستخدام آلة مقبض اليد، التي تعدّ من أفضل الطرق لتقوية قبضتها، بحيث يتمّ القبض عليها لإغلاقها لأقصى حد لها، مع تكرار العملية، أو إغلاقها مع الثبات لفترة من الزمن، ويُنصح بالبدء بالتدرب على كيفية إغلاقها بالشكل الصحيح، ويتمّ البدء بالتمرن حوالي (2-4) مجموعات، وتكرار ذلك (8-10) مرات لكل مجموعة.[٣]


ثني الكوع وتمديد المعصم

يساعد هذا التمرين على تمديد العصب الزندي في اليد، ويتم ممارسته عن طريق:[٤]

  • الجلوس باستقامة، ومدّ الذراع المتضررة إلى الجانب، بحيث تكون على مستوى الكتف، وتكون اليد مواجهة للأرض.
  • ثني اليد، وسحب الأصابع نحو السقف.
  • تكرار العملية خمس مرات ببطء.


المراجع

  1. SYLVIE TREMBLAY (3-10-2017), "Vitamins & Minerals for the Nervous System"، www.livestrong.com, Retrieved 10-2-2018. Edited.
  2. CRYSTAL WELCH (14-8-2017), "Therapy for Nerve-damaged Hands"، www.livestrong.com, Retrieved 10-2-2018. Edited.
  3. Stephen Bergeron (10-2-2014), "8 Grip Strength Exercises For A Stronger Grip"، www.builtlean.com, Retrieved 10-2-2018. Edited.
  4. Natasha Freutel (29-1-2016), "Cubital Tunnel Syndrome Exercises to Relieve Pain"، www.healthline.com, Retrieved 24-2-2018. Edited.