كيف الصلاة على النبي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٤
كيف الصلاة على النبي

من مفاتيح دخول الجنه ، الصلاة والسلام على رسول الهدى ، فإن الصلاة والسلام عليه حق له - صلى الله عليه وسلم - واجب على الامه واجب على من اتبع واتبع النور الذي أنزل به ، وحقه علينا جزاء ماقدم ، ومافتح من القلوب ، وماسهل من العلوم ، وماقدمه من النور فحقه علينا ان نكثر من الصلاة والسلام عليه .

يقول سبحانه وتعالى ( يا ايها الذين امنو صلو عليه وسلمو تسليما ) ، فهذا حق مشروع أوجبه الله واوجبه رسوله عليه الصلاة والسلام حتى انه قال الرسول الكريم - عليه الصلاة والسلام - " من صلى عليِ صلاة واحدة ، صلى الله عليه بها عشر صلوات " فهنيئا لمن اكثر من الصلاة عليه ، بل في حديث صحيح يقول " من صلى علي صلاة واحده ، صلى الله عليه بها عشر صلوات ، وكتب بها له عشر حسنات ، ومحا بها عنه عشر سيئات ، ورفعه عشر درجات " خاصة يوم الجمعة ، وليلة الجمعة ، فإن لها ميزة عند المؤمنين ، والأوقات الفاضلة مثل شهر رمضان ، ومثل العصر يوم الجمعة وفي مجالس العلم ، وفي مجالس إلتقاء الاصحاب ، وفي إلقاء الدروس والخطب والمواعظ .

يقول عليه الصلاة والسلام : " اكثرو علي من الصلاة ليلة الجمعة ويوم الجمعة ، فإن صلاتكم معروضة علي ، قالو يا رسول الله كيف تعرض عليك ؟ صلاتنا وقد ألمت " ، ألمت يعني بَليت ، قال إن الله حرم على الارض ان تأكل اجساد الانبياء "

واكثر صلاة وسلام عليه ، هم من اقربه منه ، وصيغ السلام والصلاة عليه مثل :-

  • صلى الله عليه وسلم
  • عليه الصلاة والسلام
  • اللهم صلي وسلم على نبينا
  • ومثل الصلاة الابراهيميه ، اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم ، وبارك اللهم على محمد
  • وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم

فكل ماحصل به لفظ الصلاة والسلام ، على سيد الخلق ، يستوجب صاحب الصلاة ، صلاة الله و دعاء الملائكه ، ورحمة ارحم الراحمين

فيجب علينا لكي ننال هذا الاجر الاعظيم ، أن نعمر مجالسنا بالصلاة على نبينا محمد ، فمن الادب ان ذُكر ، ان ترفع الصلاة والسلام عليه ، فهي تعتبر ايضا من افضل الاعمال الصالحة التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل .

وهناك عدة طرق للمداومه للصلاة على النبي ، فهناك برامج حاسوبيه تذكيريه ، تُذكرك بالصلاة على النبي ، وايضا هناك تطبيقات للهواتف الذكيه ، فإذا كنت تستخدم نظام تشغيل اندرويد ، فيمكنك تثبيت تطبيق " هل صليت على الرسول ؟ " لكي يقوم بتذكيرك على فترات متفرقه في اليوم ، الامر الذي تضمن به انك لن تنسى الصلاة على نبينا عليه افضل الصلاة واتم التسليم .