كيف تتخلص من حشرة بق الفراش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ٣٠ مارس ٢٠١٥
كيف تتخلص من حشرة بق الفراش

حشرة البق

قد تتكاثر حشرات البق اللادغة في أسرة غرف النوم قليلة التهوية والتي لا تتعرض إطلاقاً لأشعة الشمس، خاصةً في الفنادق والمستشفيات العامة والتي يستخدمها أعدادٌ كبيرة من الناس بشكل متتالٍ دون أن تأخذ حقها من التنظيف والتهوية وأشعة الشمس، مما يجعلها عرضة إلى نمو حشرة البق التي تنتقل وتتكاثر بسرعة من سرير لآخر ومن وسادة لأخرى ومن شخص لآخر متسببة بالتهابات كبيرة وحكة لا تحتمل أحياناً، وكلما ارتفعت درجات الحرارة كلما زاد احتمال تواجد هذه الحشرة المزعجة، فهي تتجمع بأعدادها الكبيرة داخل الغرفة الواحدة ووتوزع على جميع أرجائها من الوسائد إلى الشراشف إلى الفراش وحتى جدران الغرفة.

أماكن تواجد حشرة البق

لا ينحصر تواجد حشرة البق ذات اللون البني والشكل المسطح على التواجد في غرف النوم وبين الأسرة بل قد تتواجد في فرو الحيوانات الأليفة التي قد يحب البعض تربيتها في المنازل كالقطط والكلاب وما شابه، حيث تنتقل مباشرةً عبر الملامسة من فراء الحيوانات إلى الإنسان وتتسبب بتهيج البشرة لجميع المتواجدين في المنزل.

غذاء حشرة البق

تتغذى حشرة البق على دماء الإنسان، وغالباً ما تختفي أثناء النهار لكنها تظهر بشكل كبير أثناء الليل محدثة حالة لا توصف من الأرق للنائمين إضافة إلى الحكة التي تجعلهم في هرشٍ دائم بلا انقطاع مع ظهور احمرار وتورم خفيف في مناطق اللدغات. والبق لا ينحصر لدغه في مكان معين من الجسم بل يهاجم جميع مناطق الجسم بلا تمييز.


طرق التخلص من حشرة بق الفراش

  • تهوية الغرف جيداً كل صباح خصوصاً الأسرة والفراش والوسائد والأغطية وتعريضها للشمس بانتظام.
  • يجب سد الشقوق والفراغات المنتشرة على طول الجدران وزوايا الغرفة والتي تعتبر مخبأ مناسباً لحشرة البق.
  • استخدام المكنسة الكهربائية لشفط المناطق الضيقة في الغرفة والزوايا والكنب والأسرة والفراش والسجاد وحول الأجهزة الكهربائية كالتلفاز والستيريو بشكل يومي، حيث إنّ حشرة البق غالباً ما تتواجد في هذه المناطق بأعدادٍ كبيرة.
  • تفحص خشب الأثاث الذي يتم شراؤه مستعملاً بواسطة عدسة مكبرة قبل اقتنائه.
  • رش المناطق التي يتواجد فيها البق بالبخار الساخن بدلاً من المبيدات الحشرية السامة كالمستخدمة في رش الأشجار والحدائق لأنها ذات تأثير ضار على صحة الأطفال والكبار.
  • غسل المفارش والأغطية بالماء الساخن مع إضافة بعض المعقمات وتجفيفها في الهواء وتحت أشعة الشمس.
  • تجنب استخدام الأغطية أو الأسرة المستخدمة بكثرة كما هو الحال في الفنادق والمستشفيات.
  • نقل الأغراض والأدوات النظيفة والخالية من الحشرات لغرفة أخرى وإعادة تعقيم المكان بعد خلوه من الأثاث وتهويته جيداً قبل إرجاع الأثاث النظيف إليه.