كيف تتخلص من زيادة الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:١٠ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
كيف تتخلص من زيادة الوزن

السمنة

تعد السمنة من المشاكل المنتشرة في مختلف أنحاء العالم، وذلك نتيجة عدة أسباب، منها: الجلوس لفترات طويلة أمام أجهزة الحاسوب، والهواتف الذكية، وقلة ممارسة التمارين الرياضية، والإفراط في تناول الوجبات الدسمة، الأمر الذي يؤدي لتراكم الدهون في مختلف مناطق الجسم، مما يؤثر على الوضع الصحي للشخص، لهذا يلجأ العديد منهم للحبث عن الحلول للتخلص من زيادة الوزن، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


كيف تتخلص من زيادة الوزن

اليوم الأول

  • وجبة الإفطار: بيضة مسلوقة، أو عشر ملاعق من الفول، أو شريحة من الجبن، مع رغيف من الخبز البلدي، وربع كوب من الشاي دون سكر، مع كأس من عصير الجريب فروت، أو شريحة من الأناناس.
  • وجبة الغداء: بيضتان مسلوقتان، مع طبق من شوربة الخضار المحضرة من الجزر، والفاصوليا، والكوسا، أو طبق من السبانخ المسلوقة.
  • وجبة العشاء: قطعة من صدور الدجاج المشوية أو المسلوقة، خمس حبات من الطماطم والجزر.
ملاحظة: تعد وجبة الإفطار ثابتة طيلة أيام النظام الغذائي، كما يفضل في الصباح شرب ثلاثة أكواب من الماء على الريق.


اليوم الثاني

  • وجبة الغداء: طبق من سلطة الفواكه.
  • وجبة العشاء: طبق من سلطة الخضار المحضّرة من الخيار، والطماطم، والكرفس، مع ربع كيلو من السمك المشوي، وربع رغيف من الخبز، وربع كوب من القهوة دون سكّر.


اليوم الثالث

  • وجبة الغداء: طبق من سلطة الفواكه.
  • وجبة العشاء: بيضة مسلوقة، مع طبق من سلطة الخضار، وربع رغيف من الخبز، وربع كوب من الشاي دون سكر.


اليوم الرابع

  • وجبة الغداء: قطعة صدر دجاج مشوية أو مسلوقة، ومنزوعة الجلد، مع حبة من البندورة، إضافةً إلى ثمّرة من الجريب فروت بعد مضي ثلاث ساعات على الوجبة.
  • وجبة العشاء: ربع كيلو من السمك المشوي، مع طبق من السلطة، وربع كوب من الشاي دون سكر.


اليوم الخامس

  • وجبة الغداء: طبق من سلطة الفواكه.
  • وجبة العشاء: بيضتان مسلوقتان، مع حبة من الطماطم، وشريحة من الجبنة البيضاء، ونصف رغيف من الخبز البلدي، وربع كوب من الشاي دون سكر.


اليوم السادس

  • وجبة الغداء: بيضتان مسلوقتان، مع طبق من السلطة، وربع رغيف من الخبز البلدي.
  • وجبة العشاء: ربع كيلو من اللحمة المشوية، مع طبق من سلطة الخضار، وربع كوب من الشاي دون سكر.


اليوم السابع

  • وجبة الغداء: بيضتان مسلوقتان، وطبق من شوربة الخضار أو السبانخ.
  • وجبة العشاء: ربع كيلو من السمك المشوي، مع ربع رغيف من الخبز البلدي، وثمّرة من الجريب فروت.


تمارين رياضية للتخلص من الوزن الزائد

تمرين الدراجة

الاستلقاء على الأرض، ووضع اليدين خلف الرأس، ثمّ رفع الساقين بحيث يشكلان مع الجذع زاوية 45 درجة مئوية، ثمّ ثني إحدى الساقين نحو منطقة الصدر مع تحريك الكتفين بالاتجاه المعاكس، ثمّ إعادتها لوضعية البدء، وتكرار نفس الخطوات مع الساق الأخرى، مع أخذ استراحة نصف دقيقة بين كل حركة والأخرى، وينصح بتكرار التمرين على ثلاث جولات.


تمرين مد اليدين

الاستلقاء على سطحٍ صلب، ثمّ مد اليدين للأعلى بحيث يشكلان مع الجسم زاوية 180 درجة، ثمّ ثني الركبتين بحيث يشكل الساقان مع الفخذين درجة 45 درجة مئوية، ثمّ رفع اليدين والرأس للأعلى عن طريق الاستعانة بعضلات البطن، وينصح بتكرار هذه الخطوات 25 مرة على ثلاث جولات، مع أخذ استراحة ربع دقيقة بين كل جولة والأخرى.


تمرير الكرة

الاستلقاء على الأرض، ثمّ إمساك الكرة باليدين، وتمريرها إلى القدمين عن طريق رفع الجذع عن الأرض، ثمّ العودة لوضع البدء، ثمّ تمريرها إلى اليدين عن طريق رفع القدمين، وينصح بتكرار هذه الخطوات 20 مرة على أربع جولات، مع أخذ استراحة 10 ثواني بين كل جولة والأخرى.


تمرين تثبيت الكرة

التمدد على الأرض، ومد الذراعين على الجانبين، ثمّ تثبيت الكرة بإحدى القدمين، ورفع القدم الأخرى مع الجزء السفلي من الجسم إلى الأعلى، وتكرار ذلك 10 مرات، ثمّ أخذ استراحة 20 ثانية، ثمّ تكرار نفس الخطوات مع القدم الأخرى، وينصح بتكرار خطوات التمرين لكلا القدمين على ثلاث جولات.


تمرين لمس القدم

التمدد على الأرض، ثمّ رفع الساقين لأعلى بحيث يشكلان مع الجذع زاوية 90 درجة، ثمّ محاولة لمس القدم اليسرى باليد اليمنى، ثمّ العودة لنقطة البدء، ثمّ تكرار نفس الخطوات مع القدم الأخرى، وينصح بتكرار الخطوات 30 مرة على 3 جولات مع أخذ استراحة بين كل جولة والأخرى.


وصفات طبيعية للتخلص من زيادة الوزن

الثوم

غلي ثلاثة أكواب من الماء، ثمّ إضافة ثلاثة فصوص من الثوم إليها، مع كمية كافية من البقدونس، وترك المغلي لمدة 30 دقيقة، ثمّ تصفيته، وتناوله قبل الأكل، مع تكرار الوصفة أكثر من مرة.


الزنجبيل

تقطيع كمية كافية من الزنجبيل إلى مربعات صغيرة، ثمّ نقعها في كمية كافية من الماء الدافئ، وإضافة القليل من أوراق النعناع إليها، ثمّ رفعه على الغاز وتركه يغلي لمدة 30 دقيقة، ثمّ تركه يبرد، ثمّ تصفيته، وشربه قبل الأكل، مع تكرار ذلك أكثر من مرة.


الكمون

ملء وعاء بكوبين من الماء، ثمّ إضافة ملعقتين صغيرتين من الكمون المطحون إليه، مع عشرة فصوص من الثوم المقشّر، ثمّ غليه لمدة 15 دقيقة، ثمّ تركه يبرد، ثمّ طحنه في الخلاط الكهربائي، وشرب كوب منه على الريق كل يوم ولفترة منتظمة.


القرفة

إضافة ملعقتين صغيرتين من القرفة إلى ست ملاعق صغيرة من الكمون المطحون، مع نصف ليمونة، ثمّ إضافة الخليط إلى كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 30 دقيقة حتى يبرد، ثمّ تصفيته، وشربه ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبات مباشرة.


النعناع

خلط ست ورقات من النعناع مع خيارة، وعصير حبة ليمون، ثمّ إضافة كوب من الماء إلى الخليط، ثمّ شرب الكوب كل يوم على الريق، مع ضرورة الانتظام بهذه الوصفة لفترة من الزمن.


نصائح للتخلص من زيادة الوزن

  • الالتزام بوجبة الإفطار، والحرص على تناولها بشكلٍ يومي.
  • شرب كميات كافية من الماء كل يوم، وخاصةً قبل تناول الوجبات.
  • الابتعاد عن تناول الأغذية الغنية بالسكريات، وبالدهون المشبعة، وبالكربوهيدرات كالوجبات السريعة.
  • الإكثار من تناول الخضراوات الورقية، والفواكه.
  • أخذ قسطٍ كافٍ من النوم كل يوم.