كيف تتخلص من لسعات الناموس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٤ ، ٣ يوليو ٢٠١٧
كيف تتخلص من لسعات الناموس

الناموس

يعتبر الناموس من الحشرات صغيرة الحجم، تتميز بأنفها الذي يكون على هيئة أنبوب يخترق الأجساد البشرية للحصول على الدم كغذاء له، ويقسم الناموس إلى قسمين رئيسيين: الأول يتغذى على الفقاريات، والآخر يتغذى على اللافقاريات، وعلى الرغم من أن لسعات الناموس لا تسبب غالباً أضراراً كبيرة بالضحية، إلا أنها تسبب الكثير من الأعراض المزعجة؛ كالطفح الجلدي، ونقل العديد من الأمراض، وقد تتسبب في بعض الأحيان نقل العديد من الأمراض المزمنة.


طرق التخلص من لسعات الناموس

الشوفان

يعتبر الشوفان من أنجح العلاجات المنزلية لتخفيف الحكة والتورم الناجم عن لسعات الناموس، إذ يحتوي على مركبات خاصة لها صفات مضادة للتهيج، ولتحقيق نتائج أفضل، يمكن مزج الشوفان مع كمية متساوية من الدقيق والماء حتى تصبح مادة واحدة تشبه العجين ويمكن وضعها على مكان اللدغة لمدة عشر دقائق.


أما إذا كان لديك العديد من لدغات الناموس فيمكن عمل حمام من الماء الدافئ والممزوج بكوب من دقيق الشوفان، أو الشوفان في حوض استحمام، ونقع الجسم بالكامل لمدة عشرين دقيقة.


مكعبات الثلج

تقلل مكعبات الثلج فوراً من أثر لدغات الناموس، وذلك من خلال وضع مكعب من الثلج مكان اللدغة دون أن يترك لفترات طويلة، إذ يمكن أن يسبب ذلك تلفاً في الجلد.


العسل

للعسل العديد من خصائص مضادات البكتيريا ومضادات الالتهابات، إذ يشير التاريخ الطبي إلى أنّ العسل من أنجح العلاجات المستخدمة لمقاومة لدغات الناموس، ويمكن استخدامه بشكل يومي، ولمختلف الأمراض واللدغات، فقطرة صغيرة من العسل كافية للتخلص من أعراض لسعة الناموس.


الصبار

يعتبر الصبار من النباتات المنزلية الشائعة، وأثبت الصبار نجاحه في علاج العديد من الأمراض؛ كالصدفية، والإمساك، وتعمل مادة الصبار اللزجة كمضادات التهابات تشفي الجروح البسيطة، والالتهابات البسيطة.


الصودا

تعتبر بيكربونات الصوديوم علاجاً فعالاً في التخلص من لدغات الناموس، وذلك من خلال عمل معجون صودا الخبز التي يمكن استخدامها بطريقة مماثلة لطريقة عمل الشوفان سابق الذكر، كما يمكن خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز بما يكفي من الماء لإنشاء عجينة، وتوضع بعد ذلك على لدغة الناموس لمدة عشر دقائق قبل غسلها.


الريحان

يعتبر الكثيرون الريحان من أكثر النباتات التي تساعد على التخلص من لدغات الناموس، ونشر الروائح المنعشة في الأرجاء.


طرق إضافية للتخلص من لسعات الناموس

  • استخدام معجون الأسنان بنكهة النعناع مكان الحكة.
  • وضع بودرة الأطفال فوق الحكة بعد تعقيمها.
  • وضع الطين الرطب مكان الحكة.
  • وضع القليل من أي نوع من الزيوت العطرية مكان الحكة.