كيف تتعلم الطبخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٢ ، ٢٩ ديسمبر ٢٠١٤
كيف تتعلم الطبخ

من أسباب الصحّة الجيدة والجسد القويم والرشيق هو التغذية الصحيحة والسليمة ، فبدون الغذاء السليم لا يمكن أن تستقيم حياة الانسان الصحية ، ويكون هذا الغذاء عبر المصادر الطبيعية كالخضار والفواكة التي تؤكل طازجة ، وكذلك الأغذية التي تُطبخ فتؤكل مطهيّة عبر خطوات من الطبخ يتم تعليمها عبر خبرات أهل المطابخ وفنون الطبخ.


والطبخ هو عملية طهي الطعام واعداده من خلال خطوات ومقادير محددة يلتزم بها الشخص الذي ينوي اعداد طبق ما ، وللطبخ بلا شكّ أصحاب اختصاص كما لكلّ شيء في هذه الحياة ، وحتّى يتعلّم الشخص الطبخ وفنونه عليه الالتزام بعدّة أمور نسمّيها طرق وكيفية تعلم الطبخ.


خطوات تعلّم الطبخ

  1. الاستماع لأهل الخبرات في الطبخ والاستفادة من نصائحهم وتوجيهاتهم في المطبخ.
  2. تحديد التوجّه في نوع الاكلات والطبخ الذي ينوي الشخص أن يتعلّمه ، فيفضّل أن يبدأ في تعلّم الأكل الشرقيّ الذي يُناسب مجتعنا مثلاً ( ونحن نتحدّث عن الشخص العربيّ) مثلاً كبداية لتعلّم كيفية الطبخ ، ثمّ يتعلّم كيفية الطبخ على الطريقة الايطالية وفنون المطابخ الغربيّة مثلاً.
  3. على الشخص الذي ينوي أن يتقن فنّ الطبخ أن يتذكّر أنّ هذا لا يتمّ له من دون أن يطبخ هو بنفسه وأن يدخل المطبخ ويُحاول الطبخ مراراً وتكرارا ، فلا يخاف من الفشل ويجب عليه أن لا ييأس في إعداد الاطباق فعليه أن يعلم أنّه سيأتي يوم بلا شكّ سوف يقوم بتقديم أشهى الأطباق والمأكولات.
  4. على الشخص الذي يُريد أن يُتقن الطبخ أن يتذكّر دائماً أنَّ الطبخ ليس أمراً عشوائياً ، بل هوَ علم مدروس ومحسوب ، فعليه أن يتعلّمه جيّداً ومن مصادر موثوقة.
  5. على الشخص الذي يُريد تعلّم الطبخ أن يلتزم بالمقادير والكميّات الواردة في كتالوجات اعداد الطعام ، وعليه أن يتذكّر أنّ هذه الكميّات والمقادير مدروسة بدقّة وعناية وليست أمراً يستهين فيه ، وذلك حتّى يحصل على الطبق الذي يريد إعداده وتجهيزه.
  6. على الشخص الذي يريد تعلّم الطبخ أن يلتزم بالخطوات وتستلسها ، فلا يقوم بخطوة قبل الأخرى دون أن يكون ذلك عى أساس المعرفة وبشكل مضمون.
  7. على الشخص الذي ينوي تعلّم الطبخ أن يتذكّر أن الطبخ هو فنّ يجب على الشخص أن يضَع فيهِ أحاسيسه وذوقه ومشاعره ، وأن يهتمّ بجمال مظهر الطعام ، وأن يهتمّ بتزيين الأطباق وتقديمها بشكل يجعل العين والقلب يمتلاآن سروراً ، فكثيراُ ما يقولون : إنّ العين تأكل قبل الفم.