كيف تتعلم رسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تتعلم رسم

الرسم

الرسم هُوَ عِبارة عن مهارة مُمتعة وسهلة للتعلُّم، فضلاً عن كونِها هِواية كبيرة، ومع ذلك، إذا لم يكُن الشخص جَيِّداً في الرسم، فمن المُمكِن أن يكونَ الأمر أقل مُتعة وإثارة لهُ. قد ينصح مُعظم النّاس الشخص بأخذ دُروسٍ في الفن لتحسين مهارات الرسم لديه، لكنّها تُكلّفُ مبالِغ كبيرة، ومن المُمكِن أن يتردّد في أخذها خوفاً مِن الفشل والنقد أو عدم امتلاك ما يكفي مِن المهارة للاستمرار، وقد يستطيع الشّخص تعلُّم الرسم بنفسه عن طريق اتّباع بعض الخطوات.


كيفيّة تعلُّم الرسم

  • تعلَّم رسم ما تراه: وهذهِ تُعدُّ مِن أهم الخطوات لِتُصبِحَ فنّاناً مُحترِفاً؛ فالعديد مِن النّاس قد يرغبونَ برؤية رسِمكَ لهُم، أو لمنظرٍ طبيعيّ، لذلِكَ لا تخاف من تحويل ما تراهُ إلى عملٍ فني. وفي بعض الأحيان، عندما تبدأ برسم ما تراه، قد تبدو الرسمة فظيعة جِدّاً، ولكِنّها مِن المُمكِن أن تتحوّلَ إلى عملٍ فنيٍّ مُذهِل، ففي المرّة القادمة قم برسم الأشخاص مِن حولك، بتعابير وجههم الحقيقيّة، قد يحتاج الأمر إلى المُمارسة ولكنّهُ يستحقُّ ذَلِك.
  • قُم باستخراج كُتب لتعليمات الرسم مِن المكتبة، وابحث عن دُروسٍ مجانيّة على الإنترنت؛ فالعديد مِن المقالات والمُلاحظات الجيِّدة مُتاحةٌ على المواقع الإلكترونيّة، فاليوتيوب مثلاً مليءٌ بالفيديوهات التّي تعمل على تسهيل وتبسيط الأُمور، ومُعظمها تُقدِّمُ النصائح لشراء أفضل المُنتجات المُستخدمة في الرسم.
  • مارس الرسم باستخدام أساليب ومعدات مُختلفة، مِن الجيِّد جداً أن يُصبِحَ الشخص رسّاماً ماهِراً، ولكنّهُ ومن الأفضل تعلُّم الطرق المُختلفة للرسم وباستخدام معدّاتٍ جديدة في كُل مرّة. بعض أنواع الرسم تُركِّزُ على المضمون، والبعض الآخر على الخطوط والدوائِر والأشكال الهندسيّة.
  • تعلَّم كيفيّة رسم الأشكال الكبيرة قبلَ البدء بالتفاصيل، فلا بأس من وضع الخطوط الخفيفة والباهِتة عندَ الرسم، حتّى إنَّ مُعظم الفنّانين لا يقومون بِمحوها عندَ الانتهاء، فبعض الأخطاء مِن المُمكن اكتشافها مُبكِّراً، وهذهِ الخطوط تُساعِدُ على تصحيحها دون العبث بالرسمة.
  • ارسُم باستخدام أقلامٍ مُختلِفة: بعض الأقلام ترسمُ خطوطاً عريضة، وبعضها الآخر خطوطاً أرفع، ومنها بألوانٍ غامِقة، وأُخرى فاتِحة، وكُل هذا يؤثّرُ على النتيجة النهائيّة للرسمة، فقد يشعُر الشخص العاديّ بعدم أهميّة نوع القلم مع أنَّ لهُ دورٌ أساسيّ.
  • اختر موضوعاً تُحبّهُ وترغبُ برسمهِ جدّاً، فعندَ رسم الشيء أو الشخص الذّي تُحبّهُ ستقومُ بالإبداع وتقديم أفضل ما لديك لإظهارهِ بأروع صورة.
  • انظُر إلى كُلّ شيء وتخيَّل نَفسكَ تقومُ برسمه، فنظرتُكَ إلى الأشياء بِطريقة فنيّة تنعكسُ على أدائِكَ في الرسم.