كيف تتنفس الاسماك

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ١٧ مايو ٢٠١٥
كيف تتنفس الاسماك

الأسماك من الحيوانات البحرية المميزة ، والتي أصبح الكثير من الناس يقومون بتربيتها في بيوتهم من خلال أحواض سمك ، لكونها من الحيوانات النظيفة والتي لا تسبب أي إزعاج أو مشاكل في تربيتها، وهذا ما جعل الكثير يتباها بتربيته للسمك ، وآحيانا ونحن ننظر لهذا السمك نتسائل في كيف هذا السمك لا يغرق ، وكيف يتنفس، وكيف ينام ، فجميع المخلوقات تنام ، نحن الآن سنجيب عن بعض تساؤلاتكم .

كيف لا تغرق الاسماك : السمكة لا تغرق لكونها تملك كثافة قليلة ووزنها قليل ، كما أن كل سمكة تملك كيس يشبه البالون ويسمى كيس السباحة وهولا يتوقف عن العمل ويحتوي هذا الكيس كمية من الغاز ، فتتغير كميته من حين لآخر بحيث يتناسب مع كثافة هذه السمكة ، فلو توقف هذا الكيس عن العمل لغرقت السمكة فتتغير كمية الغاز من حين لآخر ، فسبحان الله أبدع في خلقه .

كيف تتنفس الاسماك :الماء يحتوي كمية من الأكسجين ، فكما نحن نتنفس الأكسجين فالأسماك تتنفس الأكسجين الموجود في الماء ، وذلك من خلال الخياشيم ، ونلاحظ أن السمكة أثناء سباحتها تفتح فمها وتغلقه بإستمرار ، وتفسير هذا أنها عندما تفتح فمها تدخل الماء وتغلق فمها لتدخله لخياشيمها فيأخذ الأكسجين ويخرج الماء الذي أدخلته بقوة من الخياشيم ، وهكذا تبقى تكرر هذه العملية لتتمكن من التنفس ، فالخياشيم مهمتها فصل الأكسجين عن الماء وإستغلاله لتتمكن من التنفس .

كيف تنام الأسماك :لو تأملت في عيون الأسماك لوجدتها لا تملك جفون لتتمكن من النوم ، وهذا ما جعلها تفتح أعينها بإستمرار ، ولكنها تحتاج للنوم مثل ما نحتاج نحن للنوم ، ولكنها تنام فهي تستلقي في قيعان البحار ، وتدفن نفسها بين رمال المحيطات والبحار ، لتتمكن من حماية نفسها من الحيوانات البحرية التي قد تهاجمها ، وتحاول إفتراسها في الليل .

الأسماك كأي مخلوق في هذه الحياة يحتاج لأن يتغذى ويتنفس وينام ، لتستمر حياته ويستمر نموه ، فكل مخلوق في هذه الحياة ، خلقه الله وأبدع في خلقه عز وجل ، فسبحان الله . كما لاحظت فالأسماك تتميز بطريقة حياتها عن أي مخلوق أو حيوان آخر ، فهي عندما تخرج من الماء تموت ، ولهذا عندما نقوم بصيد الأسماك فإننا نكتفي بإخراجها من الماء ، لنسيطر عليها ، ونأكلها ، فلحم الأسماك من اللحوم المفيدة والضرورية لجسم الإنسان وتزودنا بالطاقة وبالكثير من العناصر الهامة للجسم .

806 مشاهدة