كيف تحب نفسك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٩ مايو ٢٠١٨
كيف تحب نفسك

خطوات حب النفس

توجد بعض الخطوات التي يمكن فعلها لتحقيق حب النفس وتعزيز التعاطف معها، ومنها ما يأتي:[١]

  • الاهتمام بالنفس: حيث يعتقد بعض الأشخاص أنّ الاهتمام بالنفس هو باب من أبواب الأنانية والحقيقة غير ذلك، حيث إنّه من الواجب على الفرد الاهتمام باحتياجاته الشخصية والتعامل مع نفسه بعناية ولطف كما يتعامل مع الآخرين تماماً.
  • الحفاظ على الحدود الخاصة: يجب على الشخص تحديد الأمور التي يحتاجها عاطفياً والأمور التي يمكن أن تؤذي مشاعره من قبل الآخرين، وعند شعوره بأنّ هناك من يقتحم خصوصياته أو من يستمر في تجاهل حدوده واحتياجاته يجب عليه وضع الحدود له وأن يكون حازماً في ذلك، لأنّ من حقه أن يحصل على ما يحتاج من الحب والاحترام.
  • القيام بالأمور المريحة له: يجب على الشخص أن يعرف ما الشيء الذي يشعره بالارتياح لأنّه كلما قام بالأمور التي تحقق له الراحة في حياته سيشعر بالسعادة والرضا، وذلك دون الالتفات لمن يلومه أو ينتقده، وهذا سيساعده على تطوير حس الإنجاز لديه ويدفعه للشعور بالفخر بما هو عليه وإدراكه بأنّه شخص موهوب وجدير بأن يكون محبوباً من قبل الآخرين.


ممارسة حرية التعبير

يمكن أن يبحث الشخص عن طريقة التعبير المناسبة عن نفسه بانفتاح وحرية، حيث يُعدّ ذلك من أكثر الأمور التي تعطي الفرد الشعور بالأهمية وحب الذات، ويكون ذلك من خلال تحديد الهواية التي يحبها على سبيل المثال الرقص، أو الرسم، أو صنع الحرف، أو الكتابة، ثمّ عليه أن يقوم بممارستها دون وضع الأحكام المسبقة حول ذاته أو محاولة التحليل والفهم المتعمق لها، فكلما استطاع الفرد استخدام مثل هذه الطرق للتعبير عن النفس ساعد ذلك في خلق مساحة آمنة لتكريم وتقدير الذات بالطريقة المناسبة.[٢]


الاحتفاظ بروح المرح

يجب على الشخص أن لا يأخذ الحياة على محمل الجد كثيراً وعليه أن يتعلم كيف يضحك على نفسه وعلى ظروف الحياة المتغيرة باستمرار، وذلك بدلاً من الشعور الدائم بالذنب والحكم على النفس بقسوة، حيث تساعد روح الدعابة والمرح كثيراً على المساعدة في التصدي لتحديات الحياة المختلفة، وعليه أن يعي تماماً أنّ معظم الناس حوله مشغولون للغاية بهمومهم الذاتية ويركزون على أنفسهم في المقام الأول، وأن لا أحد يشعر حقاً بمشكلته التي يعاني منها لذا عليه مواجهتها بقوة وتفاؤل.[٣]


المراجع

  1. Deborah Ward (17-1-2014), "3 Ways to Learn to Love Yourself"، www.psychologytoday.com, Retrieved 8-5-2018. Edited.
  2. Marci Moberg, "How to Love Yourself More"، www.lifehack.org, Retrieved 8-5-2018. Edited.
  3. SARAH STEVENSON (21-6-2017), "10 Ways to Learn to Love Yourself More"، www.livestrong.com, Retrieved 8-5-2018. Edited.