كيف تحسن خطك في اللغة العربية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تحسن خطك في اللغة العربية

الخط

يعاني بعض الطلبة من عدم حصولهم على درجاتٍ جيّدة في الامتحانات على الرّغم من أن إجاباتهم صحيحة، وذلك بسبب خطهم غير الواضح والذي لا يستطيع مصحّح الامتحان قراءته، وبعض الأشخاص يتمتعون بقدرة ممتازة على رسم الخطوط والتفنن في أشكالها، ومع ظهورأجهزة الكمبيوتر استغنى الناس عن الكتابة اليدوية، ولكن يبقى خط اليد هو دليل على القوة والثقة بالنفس، ومهما تقدّمت التكنولوجيا فهي لا يمكن أن تُغني عن الكتابة اليدوية.


نصائح لتحسين خط اليد

  • اختيار وضع مريح للكتاب عند البدء بالكتابة: يجب اختيار وضع مريح وعدم الضغط بقوة على الورقة؛ فالخط الجميل يكون نتيجة لحركة اليد السهلة، والضغط على الورقة يؤدي إلى نزول كمية أكبر من الحبر على الورقة، أو كسر سن القلم إذا كانت الكتابة بقلم رصاص، ويجب الإمساك بالقلم بشكل صحيح حتى يكون الوضع مريحاً عند الكتابة، وعند الكتابة يجب عدم تحريك اليد كثيراً ووضعها بشكل مناسب على الورقة مع تحريك الذراع، ويجب كتابة الحروف بشكل واضح بواسطة حركات بسيطة لليد والمعصم.
  • استعمال أكثر من نوع من الأقلام: إنّ استخدام القلم ذي النوعية الجيدة يؤثّر في جودة الخط، ويمكن التنويع بين استعمال أقلام الحبر والرصاص واستعمال الألوان المختلفة في تمييز العناوين والملاحظات، ويمكن استخدام الفرشاة في الكتابة بعد التدرب على استعمالها بشكل جيد، ويجب عدم إضافة الكثير من الزخارف للإبقاء على وضوح الأحرف.
  • الجلوس بوضع صحي عند البدء بالكتابة: يجب أن يكون الجلوس صحيحاً؛ بحيث يكون الظهر مستقيماً والورقة تكون على طاولة وليس على الرجلين؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى كتابة سيئة وخط غير واضح، ويجب استخدام يد واحدة للكتابة وتثبيت الورقة باليد الأخرى، وتركيز النظر عند الكتابة على حركة القلم لأنّ هذا يساعد على التركيز.
  • استخدام الورق المسطّر: يُفضّل استخدام الورق المسطر عند الكتابة؛ لأنّه يساعد على كتابة الحروف بشكل سليم ومتقن، ويمكن استخدام الورق المخصص للرسم البياني لأن ذلك يساعد في تحسين التناسق بين الكلمات.
  • ترك مسافة كافية بين الكلمات: لتحسين تناسق الصفحة ولتصبح الكلمات مقروءةً يجب ترك مسافة كافية بين الكلمات، فدون ترك مسافة كافية فإنّ الكلمات ستبدو ملتصقةً ولا تسهل قراءتها وفهمها.
  • عدم رسم الخط بشكل مائل: إنّ رسم الكلمات بشكل مائل يُصعّب قراءتها وفهمها، ويجب ترك انطباعٍ جيد عن طريقة الكتابة، ويمكن كتابة بعض الحروف بميل خفيف إلى اليسار لإبراز جمالية بعض الأحرف.