كيف تستغل الإنترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٤
كيف تستغل الإنترنت

بعد اختراع الكمبيوتر في أواسط القرن المنصرم، أصبح لتناقل المعلومات معنى آخر وخصوصاً بعد التطورات التي شهدتها التكنولوجيا لاحقأ، فالمعلومات الآن تتسم بالآنية، وسرعة الانتقال، فهذا التطور الذي حصل في فترة قصيرة نسبياً من عمر البشرية، لم تشهد مثله البشرية سابقاً، وما يحدث فيه هو معجزة من المعجزات الخارقة بالنسبة لمقاييس العصور الغابرة. كل هذه التكنولوجيا، كان لها استخدامين بطريقتين مختلفين متناقضتين، فالأولى هي الإستخدام السلبي في القتل والتدمير والخراب والجرائم، والثانية في كل ما هو جيد كاختراع الأدوية والتشييد والعمران وراحة الإنسان. ومن ضمن التكنولوجيا التي لم يعد العالم يستطيع الإستغناء عنها هي شبكة الإنترنت، فشبكة الإنترنت هي الرابط الذي يربط جميع سكان الكرة الأرضية معاً، عن طريق مواقع على هذه الشبكة يدخل إليها كافة الأشخاص من بيوتهم، أو من أي مكان آخر، مما جعل استخداماتها متعددة وفي كافة الحقول والمجالات، فلم يعد أحد يستطيع ان يستغني ولو لدقائق عنها لما لها من أهمية قصوى، وأصبح الجاهل فيها جاهلاً أمياً في هذا العصر لا مكان له فيه. فهو أميٌّ بكل ما تحمله الكلمة من معنى. من الاستخدامات التي يمكن أن يستخدم بها الشخص شبة الانترنت ما يلي:


أولأ: التعلم والقراءة: تحتوي شبكة الإنترنت على عدد لا نهائي من المعلومات وفي كافة المجالات، لهذا فهي وسيلة ممتازة جداً لزيادة الثقافة والحصيلة المعرفقية وفي كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة.


ثانياً: إجراء بعض المعاملات الحكومية والإجراءات البنكية: وفرت المؤسسات خدمات لها على شبكة الإنترنت وذلك لعدة أسباب أولها زيادة كفاءة الخدمات التي تقدمها للعملاء، إضافة إلى أنها بذلك توفر على نفسها مصاريف يمكن أن تستغلها في وجوه أخرى متعددة، كما أنها أراحت العملاء من عناء تكبد الذهاب إلى المواقع المختلفة لقضاء حاجاته.


ثالثاً: التسوق والتجارة الإلكترونية: لم يعد المفهوم التقليدي للتجارة والتسوق هو المفهوم الرائج، وخصوصاً بعد ظهور ما يعرف بالتجارة الإلكترونية، مما سهل على الناس عملية التسوق وسهل عليهم الدفع، إضافة إلى تنافسية الأسعار وتواجد جميع الخيارات ومتعة التسوق دون عناء الذهاب إلى الأسواق المكتظة.


رابعاً: متابعة الأخبار والمستجدات: وفرت شبكة الإنترنت عدداً كبيراً من المواقع الإخبارية والتي يستطبع عن طريقها المهتمون متابعة كافة الأخبرا ومن أي مكان في العالم بسهولة وسرعة فائقتين.


خامساً: الترفيه: وفرت شبكة الإنترنت عدداً كبيراً من وسائل الترفيه المختلفة كمتابعة الأفلام واللعب والتسلية بمختلف الأصناف التي يرغبها الناس.