كيف تستفيد من سطح المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٣ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تستفيد من سطح المنزل

سطح المنزل

سطح المنزل هو المكان الأقلّ استغلالاً واستفادة في المنزل، لما يحتويه عادةً من معدّات وأسلاك وأعمدة تُعيق الحركة، وفي ظلّ الظروف التي تسود المنطقة من غلاء للأسعار في الأبنية أصبح من الصّعب الحصول على مساحة فارغة كافية للتّرفيه عن النفس والراحة بعيداً عن الأجواء التقليديّة الموجودة في المنازل من الدّاخل، فيمكن الاستفادة من سطح المنزل ليكون المكان الأكثر متعةً وراحةً لجميع أفراد المنزل، وللحصول على هذا نضع بعض الأفكار التي قد تفيد في استثمار سطح المنزل.


كيفيّة الاستفادة منه

مراعاة السّلامة العامّة

كلّ سطح منزل يحتوي على مجموعة من الأسلاك والأعمدة الذي يقوم عليها المنزل، ولا يمكن التخلّص منها، ولكن يمكن الاستفادة منها لجعلها دعامات ومساند للقيام ببعض الديكورات، وهذه خطوات توفير السلامة العامة في سطح المنزل:.

  • تنظيف المكان جيّداً من الأتربة والتخلّص من الأشياء والخردوات غير اللازمة؛ لتوفير أكبر مساحة نظيفة لاستغلالها، والتخلّص من الأدوات التي تؤذي الأطفال.
  • التأكّد من قوّة السور المحيط في السطح وارتفاعه من أجل حماية الأطفال، وفي جميع الأحوال يُفضّل زيادة ارتفاعه من خلال إضافة الأعمدة الخشبيّة أو الحديديّة على كامل المساحة وتثبيتها جيّداً.
  • وضع أرضيّات مناسبة وأمنة للجميع، ويمكن استخدام الأرضيّات الخشبيّة المقاومة للماء، مع الانتباه لأماكن التصريف الصحيّ وعدم إغلاقها، وكذلك يمكن استخدام الأعشاب الخضراء الصناعيّة للمحافظة على شكل الطبيعة الخلاّبة في المكان.
  • عمل التمديدات الكهربائيّة الآمنة في المناطق المكشوفة.


خطوات بسيطة لمكان أكثر جمالاً

  • تقسيم مساحة السّطح من خلال عمل مخطط ورسومات تقريبيّة لكل جزء لتسهيل تصميم الدّيكور.
  • استعمال الدّهانات الجيّدة المقاومة للماء لتلوين الأعمدة، ويمكن تلوينها بألوان حادّة مثل: الأحمر الغامق( الجوري)أو البنيّ الشكولاتة، ونستفيد من الأعمدة بعمل مظلّات حاجبة للشّمس في وقت الظهيرة، ويمكن أن نختار اللون الأبيض منها، مع وضع بعض الكراسي الخشبيّة وطاولة صغيرة.
  • تحديد الزوايا والحوافّ بالمزروعات، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ السطح يختلف تماماً عن الأراضي من حيث امتصاص الماء، وتسريبها للأسفل، وتشقّقها بسبب قوّة جذور النباتات، لذلك يجب وضعها بالأوعية المخصّصة للزّراعة، واختيار ما يُناسب كلّ نوع منها، ومن المزروعات التي تُعطي الرّاحة والاسترخاء أشجار الليمون ورائحتها العطرة، والبرتقال والتفّاح والعنب، غير إنّها تحتوي على جذور قويّة، وغير ممتدّة ويمكن زراعتها في الأسطح، والريحان العطريّ والياسمين، والأزهار الصغيرة مثل: الجوري، والقرنفل، والمداد، والزنبق، وتوزيعها على كامل السطح بحيث تكون بشكل متناسق ومنتظم غير عشوائيّ.
  • تخصيص جزء من السطح لعمل جلسة هادئة مكوّنة من بعض كراسي (المُريس) الخشبيّة المغطّاة بالجلد للمحافظة عليها أطول فترة ممكنة خلال الصّيف والشتاء مع بعض الإضاءة الهادئة، وكذلك يمكن وضع شجرة العنب في أحد هذه الزوايا، مع عمل الشبكة الخاصّة بها لتمتدّ وتشكّل جلسة هادئة عندما تنمو وتكبر.
  • وضع بعض الزّخارف الخشبيّة في أماكن مختلفة لعمل جلسة بسيطة عربيّة، ويمكن أن تكون هذه الجلسة مغلقة بواسطة الزّجاج الواقي، مع إضافة بعض المزروعات الداخليّة للحفاظ على الأجواء الطبيعيّة في المكان.
  • عمل نافورة ماء صغيرة في وسط المكان، حيث إنّ صوت الماء يبعث في النفس الراحة والاسترخاء إضافةً للمزروعات.