كيف تصبح رجل أعمال ناجح

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٤٩ ، ٣ أغسطس ٢٠١٧
كيف تصبح رجل أعمال ناجح

الأعمال

تُعدّ الأعمال (بالإنجليزيّة: Business) نظاماً يعتمد على تطبيق نوعٍ من أنواع الاستثمارات؛ من أجل تبادل الخدمات والسّلع مقابل الحصول على المال؛ لذلك تسعى الأعمال بشكلٍ عام إلى تحقيق الأرباح الماليّة،[١] كما تُعرَّف الأعمال بأنّها مجموعة من النشاطات المهنيّة أو الصناعيّة أو التجاريّة التي تعتَمد على وجود شركات تُطبّق هذه النشاطات من خلال تقديمها خدمات أو إنتاجها سلع أو بيع المُنتجات النهائيّة للناس، ومن الممكن أن تكون هذه الأعمال غير ربحيّة أي تعمل في المَجالات الخيريّة.[٢]


رجل الأعمال

رجل الأعمال هو شخص يهتمّ في مُتابعة أحد مجالات العمل سواء أكانت في الصناعة أو التجارة،[٣] ويُعرَّف رجل الأعمال بأنّه لقب يُطلق على كلّ شخصٍ يعمل في مجالات الأعمال المتنوعة، ويمتلك قُدرةً وخبرةً جيّدةً على التّعامل والتفاعل مع الأمور المهنيّة والماليّة والتجاريّة.[٤]


كيفَ يُصبِح الإنسان رجُل أعمال ناجِح

يُعتبر رجُل الأعمال ناجِحاً عندما يَستطيع تنفيذ العديد من الأعمال الناجحة في وقتٍ واحد، وهذا النجاح يُؤثر إيجابيّاً على مشروعه أو شركته، ويُساهم في المُحافظة على التطوّر المستمر لكافةِ العمليات التجاريّة، والصناعيّة، والخدميّة، ولكن حتى يوصف رجل الأعمال بأنّه ناجح يجب عليه التقيد بالأمور الآتية:[٥]

  • الشجاعة: تعني الشجاعة قدرة رجل الأعمال الناجح على تجاوز العَقبات المؤثّرة على عمله؛ حيث تُعدّ من أكبر التحديات التي تواجه رجل الأعمال مواجهته للخوف والقلق أثناء تطبيق عمله التجاريّ للمرّة الأولى، فيحلم الكثير من رجال الأعمال بتنفيذ أعمالهم، ولكنّهم يَشعرون بالخوف من الفشل في هذه الأعمال، ولا يُعتبر الخوف هو التحدّي الوحيد الذي يُواجه رجال الأعمال، بل تظهر التحديات في اتّخاذ القرارات حول الصفقات التجاريّة الكبيرة التي تؤثر على نجاح العمل أو المشروع.
  • المعرفة في العمليات الماليّة: هي من الأمور التي تُحدّد مدى نجاح رجل الأعمال؛ حيث يجب أن يستطيعَ إدارة الشؤون الماليّة لمشروعه التجاريّ، فعندما يكون بحاجةٍ إلى مالٍ للبدء في المشروع من المهم أن يُدرك كيفيّة حصوله على تمويلٍ مناسب، وأن يتمكّن من إدارة هذا المال للمُساهمة في نموّه بشكلٍ سريع.
  • الحصول على صفة قائد: هي المرحلة التي تأتي بعد نجاح رجل الأعمال في التغلّب على خوفه، وتطبيقه لمشروعه وإدارته ماليّاً بطريقةٍ جيّدة؛ حيث يجب أن يسعى ليصبح قائداً من أجل تحفيز فريق العمل الذي يُشاركه في المشروع، أو لتشجيع أفراد جُدد للانضمام إليه؛ ممّا يُساهم في تحقيق النجاح للخدمة أو السّلعة التي ستُقدّم من خلال العمل أو المشروع.
  • استخدام الرافعة الماليّة: هي حاجة رجل الأعمال الناجح إلى التفكير المُبدع؛ أي الذي يُطلق عليه التفكير خارج الصندوق أثناء التعامل مع الظروف الجديدة، ويُعدّ رجل الأعمال ناجحاً عندما يستفيد من كافة الفُرص المُتاحة له للحصول على الأرباح؛ حيث يستخدم الرافعة الماليّة لدعم اتّجاه مشروعه وعمله نحو الأمام.
  • الحصول على شركاء في العمل: هي قُدرة رجل الأعمال الناجح على جمع أكبر عدد ممكن من الشركاء الذين يُشكّلون عُنصراً مُهماً في الأعمال المُربحة؛ لذلك يجب أن يحرص رجل الأعمال على استقطاب الموظفين أصحاب الكفاءة، وتعزيز إنشاء شراكة استراتيجيّة مع مجموعة من الشركاء ممّا يُساهم في الوصول إلى مُستوى النجاح المطلوب.
  • إظهار الشُكر والامتنان: هي من الصفات المهمة لرجل الأعمال الناجح؛ حيث من الواجب عليه تقديم الشكر لكافة الأفراد الذين يتعامل معهم، وألّا ينسى كافة الأشخاص والظروف التي ساعدته على تحقيق النجاح، والانتقال من بداية عمله أو مشروعه المُتواضع إلى الحالة المُتطوّرة التي وصل لها العمل في المُستقبل.


مميّزات رجل الأعمال الناجح

يكون رجُل الأعمال ناجحاً عندما يتميّزُ بخصائص ومميّزات شخصيّة جيِّدة عليهِ تطبيقها في بيئة العمل، ومن الأمثلة عليها:[٦]

  • التحفيز: هو الدافع الذي يظهره رجل الأعمال عند تنفيذه لمشروعه، ويبدأ التحفيز منذ الفكرة الأولى للمشروع، ويعتمد على وجود التصميم من أجل النجاح فيه.
  • تحمّل المخاطرة: من خلال استعداد رجل الأعمال للمُجازفة في اتّخاذ قرارات مستقبليّة ضمن حالة عدم اليقين، ولكن لا يُصنّف كافة رجال الأعمال الذين يواجهون المُخاطرة بأنّهم ناجحون، بل يُعدّ رجل الأعمال ناجحاً عندما يتمكّن من إدارة المال والوقت نحو المستقبل المجهول، مع احتفاظه بمجموعةٍ من الخُطط التي تُساعده على التعامل مع المُخاطرة.
  • التفاني في العمل: هو تكريس رجل الأعمال كافة جهوده لنجاح عمله أو مشروعه.
  • التميّز في المرونة والتكيف: أي أن يكون قادراً على التكيّف بمرونةٍ مع العُملاء والتغيّرات المؤثّرة على الأسواق؛ حيث تؤدّي عدم مرونة رجل الأعمال إلى فشله في عمله، فيُشكّل أصحاب المَشروعات والأعمال الناجحة جميع رجال الأعمال الذين يهتمّون بكافة الآراء والاقتراحات؛ ممّا يُساهم في مواكبتهم للسوق وتوفير حاجات العملاء.
  • القُدرة على فهم السوق: هي القُدرة على فهم السوق بكافة مكوناته الخارجيّة والداخليّة؛ حيث قد تُؤدي عدم معرفته لحاجات السوق، وطبيعة المنافسة فيه، والعوامل الخارجيّة المؤثرة عليه إلى فشل المُنتجات الخاصة في عمله.
  • القُدرة على التخطيط بحكمة للعمل: هي تميّز رجل الأعمال بقُدرته على تأسيس الأعمال التجاريّة منذ الخطوة الأولى؛ من خلال الاعتماد على محدوديّة الموارد، ويُعدّ التخطيط هو الوسيلة التي تُساعد على البدء في هذه الخطوة، ورجل الأعمال الناجح هو الذي يستطيع التعامل مع كافّة المفاجآت غير المتوقعة.
  • الاستعداد للخروج: هو إدراك رجل الأعمال عدم نجاح كافّة محاولاته؛ حيث تُعدّ نسبة الخسارة والفشل في المشروعات مُرتفعة بشكلٍ كبير لذلك يجب أن يكون رجل الأعمال على استعدادٍ للتخلي عن المشروع الحاليّ من أجل البدءِ في مشروعٍ جديد، فقد تترتّب على الاستمرار في العمل أو المشروع الحالي خسارة ماليّة كبيرة.


المراجع

  1. "business", Business Dictionary, Retrieved 22-7-2017. Edited.
  2. "Business", Investopedia, Retrieved 22-7-2017. Edited.
  3. "businessman", Collins Dictionary, Retrieved 22-7-2017. Edited.
  4. "businessman", Learner's Dictionary, Retrieved 22-7-2017. Edited.
  5. John Rampton (15-12-2015), "10 Things You Must Do to Be Successful in Business (and in Life)"، Inc., Retrieved 22-7-2017. Edited.
  6. Shobhit Seth (11-8-2016), "10 Characteristics of Successful Entrepreneurs"، Investopedia, Retrieved 22-7-2017. Edited.