كيف تصبح مبرمجاً

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ١٩ يناير ٢٠١٨
كيف تصبح مبرمجاً

الحصول على درجة جامعيّة

عند الرّغبة بالتوجّه لمجال البرمجة تُعتبر الدرجة التعليميّة ذات أهميّةٍ أساسيّةٍ في التحضير ليُصبح الشخص مبرمجاً؛ فعلى الرغم من أن بعض أرباب العمل لا يولون الشهادة الجامعيّة أهميّة بالغة عند البحث عن موظّفين إلّا أنّ الجزء الأكبر منهم لا يرغبون بتوظيف من لا يمتلك تلك الشهادة، ومن جانب آخر فإنّ الحصول على التخصّص الجامعي في هذا المجال من شأنه أن يُساعد الطلّاب على تحديد ميولهم بشكل أكبر بما يخص أحد فروعه التطبيقية؛ كالرغبة في التخصص بالتطبيقات أو الأنظمة، أو الاهتمام في الشبكات وقواعد البيانات، وأيضاً تزيد دراستهم الجامعية للتخصّص من معرفتهم بلغات البرمجة. [١]


حضور دورات تدريبيّة

تساعد المشاركة في الدورات التدريبيّة ذات العلاقة بالبرمجة في الحصول على مستوى من الخبرة العملية، والتي بدورها تعتبر مهمّةً عند بعض أرباب العمل؛ فيمكن للشخص الحصول على دورات تدريبيّة بالتزامن مع دراسته الجامعيّة، أو قد توفّر بعض الشركات برامج تدريب مكثّف للمتقدّمين للعمل، بالإضافة لذلك فإن هذه الدورات قد تمنح شهادات خبرة تطوّعيّة للملتحقين بها.[٢]


بناء خبرة عمليّة

يستطيع الشخص الحصول على خبرة عمليّة للعمل كمبرمج باللجوء إلى أيٍّ مما يلي:[٣]

  • العمل أثناء الدراسة في أقسام الجامعة المُتعلّقة بتكنولوجيا المعلومات أو دعم وتطوير الشبكات؛ فهذا سيؤهّل الطالب ويساعده للحصول على خبرة عملية جيّدة أثناء دراسته، مما يجعله يحصل على وظيفة بدوام كامل بعد التخرج.
  • يستطيع المُبرمج الحاصل على الشهادة العلميّة في مجاله محاولة البدء في مشروعه الخاص، أو تنفيذ بعض المشاريع والعقود البرمجيّة بشكل فردي من خلال العمل في المنزل والتواصل مع العملاء عبر الإنترنت؛ مما يساعد في بناء قاعدة عملاء خاصّة إلى جانب الخبرة العمليّة المكتسبة.


المراجع

  1. "How to Become a Computer Programmer: Computer Programming Degrees & Careers", www.learnhowtobecome.org, Retrieved 28-12-2017. Edited.
  2. "How to Become a Computer Programmer in 5 Steps", www.learn.org, Retrieved 28-12-2017. Edited.
  3. "How to Become a Computer Programmer", www.geteducated.com, Retrieved 28-12-2017. Edited.