كيف تصنع التبولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ٢١ ديسمبر ٢٠١٤
كيف تصنع التبولة

التبولة

تحتل أطباق المقبلات والسلطات شعبية كبيرة في معظم الدول العربية ، وبشكل خاص في بلاد الشام ، ولعل أحد أهم تلك الأطباق وأكثرها شهرة التبولة وفي هذا الموضوع نضع بين بين يديكِ كيفية تحضير طبق التبولة ، بالإضافة لعدد مختلف ومتنوع من السلطات التي يمكنها أن تضفي طعماً وشكلاً جميلاً على مائدتك.

المقادير

2 ضمة بقدونس مفرومة بشكل ناعم ، بندورة مفرمة عدد 4 حجم كبير ، ربع ضمة نعنع مفروم فرم ناعم ، 3 ملاعق كبيرة من البرغل الناعم المغسول ، بصل مفروم ناعم عدد حبة واحدة متوسطة الحجم ، 2 ملعقة كبيرة من دبس الرمان ، عصير ليمون عدد 2 حبة ليمون ، ملح وبهار حسب الرغبة ، ربع كوب من زيت الزيتون ، ربع ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة .

طريقة التحضير

  • ننقع البرغل في عصير الليمون ونضعه جانباً ، من بعد ذلك نفرك البصل المفروم مع القرفة الناعمة والبهار ونتركه جانباً .
  • في وعاء نضيف البقدونس ، البندورة ، النعنع ، البصل ، و البرغل مع خلط كافة المكونات .
  • نضيف لخليط السلطة السابق دبس الرمان والملح ، كما يمكنك إضافة عصير الليمون في حال الرغبة .
  • عند الانتهاء نضيف زيت الزيتون على سلطة التبولة ، وتصبح جاهزة للتقديم .

سلطة الجرجير والطماطم

المقادير

بصلة صغيرة عدد 2 ، 2 من حزمة صغيرة من الجرجير ، 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون ، 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ، 2 حبة كبيرة من الطماطم ، ملعقة صغيرة من الملح ، ملعقة من السماق حسب الرغبة .

طريقة التحضير

  • بداية نقوم بغسل أوراق الجرجير بشكل جيّد ، مع تقطيع العروق ، ونقطع اوراق الجرجير لشرائح بالعرض .
  • نفرم البصل لأنصاف من الحلقات الرفيعة ، ومن ثم الطماطم لأرباع حلقات رفيعة ، ونخلط من بعد ذلك كافة المكونات .

سلطة البطاطس بالمايونيز

المقادير

حبّة واحدة كبيرة من البطاطا المقطعة لمكعبات ، ملعقة صغيرة من الثوم المفروم ، 2 ملعقة كبيرة من المايونيز ، فلفل أسود وملح ، ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم .

طريقة التحضير

نقوم بسلق البطاطا ومن ثم نقطعها لمكعبات ، ليتم إضافة كل من المايونيز ، الثوم ، البقدونس ، الملح والفلفل الأسود ، مع الخلط بشكل جيّد . ومن ثم نضع السلطة بالثلاجة ، ونقدمها باردة .

السلطة الروسية

المقادير

2 حبّة من البطاطس المقشرة والمقطعة لمكعبات ، كوب من البازيلاء المجمدة ، 2 جزر مقطع لمكعبات ، ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم ، حبة بصلة صغيرة مفرومة فرم ناعم ، 3 ملاعق كبيرة من المايونيز بنكهة الثوم ، فلفل أسود وملح ، ملعقة كبيرة زيت نباتي .

طريقة التحضير

في قدر مليء بالماء على النار نسلق البازيلاء والجزر مدّة 8 دقائق . من ثم نضيف البطاطس بالقدر ، ونتركهم إلى أن ينضجو ، مع الحرص على عدم سلق البطاطس أكثر من اللازم وذلك لنحافظ على شكلها سليماً .

عند الانتهاء نقوم بتصفية الخضراوات التي قمنا بسلقها ، ونضعها جانباً إلى أن تبرد. من بعد أن تبرد نضيف لها البصل المفروم ، مع التتبيل بالزيت ، الفلفل ، الملح والمايونيز .

نخلط كافة المكونات بلطف إلى أن يتم تجانسها ، وتقدَّم السلطة الروسية باردة .


سلطة الروكا

المقادير

4 حبّات من الفطر الطازج المقطع لشرائح ، 2 ملعقة من جبنة البارميزان المبشورة ، 2 باقة من الجرجير المقطعة والمغسولة ، 2 ملعقة من زيت الزيتون ، عصير ليمون حبة واحدة ، ملح .

طريقة التحضير

  • نخلط الجرجير مع قليل من الفطر ، عصير الليمون ، زيت الزيتون والملح في وعاء .
  • ومن ثم نسكب السلطة في طبق التقديم ، مع تزيين سطحها بشرائح الفطر المتبقيّة وجبنة البارميزان .