كيف تصنع الشاورما

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١٢ ، ٤ يناير ٢٠١٥
كيف تصنع الشاورما

لعل الشاورما بنوعيها من أشهر الأكلات المفضلة لدى كثير من الناس، ولكل طريقته في طهيها ، وليس هناك قواعد معينة تضبط طرق الطبخ بشكل رئيس بل هي أساسيات بسيطة ومن ثم يضيف الطاهي عليها ما شاء ويحذف منها ما شاء - أيضاً - .


إن طريقة تحضير شاورما الدجاج تختلف عن طريقة تحضير شاورما اللحمة ؛ إذ ان الاولى تكون بتحضير الدجاج وازلته من العظم والجلد، وتنظيفه جيدا وغسله بالماء، والبعض يفضل إحضار الدجاج مقطع وجاهز، بعد ذلك يتم تقطيع الدجاج على شكل شرائح طويلة ورفيعة، ويتم غسلها مرة أخرى وتصفيتها من الماء جيداً، ومن ثم ننتقل الى مرحلة الطهي؛ إذ يوضع الزيت بمقدار فنجان قهوة في مقلاة جيدة لا يلتصق بها الطعام، ويوضع الدجاج مع الزيت، ونحتاج رأس ثوم صغير مهروس جيداً، ونضعه فوق الدجاج مباشرة ويتم تقليبه جيداً معها كي لا يحترق الثوم، بعد ذلك نضع الملح والفلفل الاسود وبهارات الشاورما ونتركها مغطاة على نار هادئة وتحتاج كحد أدنى إلى نصف ساعة تقريباً.


وبعد أن تنضج الشاورما بشكل تام وكامل ننتقل لمرحلة حشوها في الخبز العربي أو ما يسمى بخبز الشراك؛ حيث يتم وضع المايونيز أولاً على الخبز ومن ثم يوضع الدجاج وبعدها المخلل وأي شيء يرغب به الشخص، ومن ثم يتم لفها كما تلف السندويشات ودهنها بالقليل من الزيت ووضعها على الشواية أو في الفرن، وتقليبها باستمرار حتى يحمر كلا الوجهين. البعض يقدم الشاورما مع أطباق أخرى؛ كالبطاطا المقلية والكثير من المقبلات والسلطات بأنواعها وهذا حسب الرغبة .


أما طريقة تحضير شاورما اللحمة تختلف عن السابق؛ إذ يتم إحضار نصف كيلو لحم عجل بدون دهنه، ويتم تقطيعه لشرحات رفيعة وبعد ذلك يتم نقعه بأربعة ملاعق خل أبيض وملعقتين زيت زيتون وملعقتين من بهار الشاورما وقليل من الماء، وكذلك بصلة مبروشة. نحرك كل المكونات جيداً ونضعها في الثلاجة لمدة نصف ساعة على الأقل بعد ذلك يتم تصفيتها من الماء فقط ، وذلك لئلا تفقد اللحمة نكهتها ثم نضعها في المقلاة مع فنجان من الزيت وتوضع على الغاز، ويضاف اليها الملح والفلفل الأسود وبهارات الشاورما الخاصة، وتخفض الحرارة عليها وتحرك بشكل خفيف ويمكن وضع شرائح البندورة عليها وذاك حسب الرغبة ويتم تغطيتها حتى تنضج وقد تحتاج نصف ساعة أو ما يزيد .


يمكن تحضير صوص خاص بالشاورما ، وذاك من عصير الليمون مع الطحينة يتم خلطهما معاً وتضاف اليهما الماء بشكل تدريجي مع التحريك المستمر حتى نحصل على الكثافة المطلوبة، وبعد ذلك يضاف القليل من الخل والملح مع التحريك إلى أن يصبح قوامها كثيف وثقيل، ويتم تحضير خبز الشراك ودهنه بالصوص ووضع شرائح بصل وبقدونس ومخلل ومن ثم تضاف عليها شرائح اللحمة وتلف وتوضع بالفرن للتحمير أو بالشواية .


ولا شك أن إعداد المرء للأكلة عشرات المرات سيمنحه القدر الكافي من الخبرة اللازمة لاتقان تلك الأكلة ، وتجعله يتفادى الكثير من الأخطاء ويتعلم كيف يتقن طعامه المفضل بمهارة .

538 مشاهدة