كيف تصنع العصير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٤
كيف تصنع العصير

مقدمة حول العصائر

العصائر بمختلف أنواعها مليئة بالفوائد المهمة لصحة الجسم، إضافة إلى أنها مصدر مهم للسوائل التي يحتاجها الجسم، علاوة على نكهتها المميزة وألوانها الزاهية. تختلف نكهات العصائر والأشربة المختلفة فهناك الحلو كعصير التفاح، الكمثرى، العنب، البطيخ، الأناناس، البرتقال،المانجو. أما اللاذع فيصنف عصير الليمون بذلك، وهناك الحاركالزنجبيل، وهناك الأعشاب كالبقدونس والكزبرة. إليكم بعض أنواع العصير الشهية، وكذلك بعض النصائح البسيطة لصناعة العصير:


عصير الليمون

تقطع قطع الليمون إلى أنصاف، ثم نقوم بالضغط عليها تباعاً داخل وعاء أو كوب، ويمكن استخدام العصّارة الخاصة بالحمضيات، نضيف كمية من الماء بما تتناسب وكمية السائل المستخرج من حبات الليمون المعصورة، إضافة نصف ملعقة من السكر تقريباً، يحرّك الخليط جيداً ليصبح متجاسناً، ثم يقدم فوراً أو يحفظ.


عصير البرتقال

تقطع قطع البرتقال إلى أنصاف، نقوم بعصرها باستخدام عصّارة الحمضيات الخاصة، نضيف كمية من الماء بما تتناسب وكمية السائل المستخرج من حبات البرتقال المعصورة، فثلاث حبات منه تحتاج إلى ربع كوب من الماء، ثم نضيف نصف ملعقة من السكر تقريباً أو يمكن استبداله بملعقة صغيرة من العسل، يحرّك الخليط جيداً ويصفى ليصبح متجاسناً ويمكن إضافة بعض مكعبات الثلج للاستهلاك الفوري، او حفظه في المبردة (الثلاجة) إلى حين استخدامه.


عصير الفراولة

نقوم بتقطيع حبات الفراولة بعد غسلها وتجفيفها إلى أنصاف أو أرباع حتى يتم تعبئة كوبين منها مع إزالة الأوراق الخضراء بشكل كامل، نقوم بخلطها بعد إضافة ملعقتين كبيرتين من السكر، وملعقة صغيرة من عصير الليمون باستخدام الخلاط الكهربائي وذلك للحصول على جودة عالية للعصير، ثم نقوم بإضافة كوبين من الماء البارد، ونعاود الخلط مرة أخرى، ثم نقوم بسكب السائل في أكياس التقديم أو حفظها في إبريق داخل المبردة (الثلاجة) إلى أن يحين وقت اسنخدامها.


بعض النصائح لتحضير العصير

  • يجب الانتباه إلى توازن جميع المكونات المستخدمة في صنع العصائر.
  • محاولة التذوق في أثناء تحضير العصير وذلك لتحديد درجة تركيز المكونات ومعرفة فيما إذا كان هناك نقص معين في أحد المكونات.
  • الانتباه لبعض أنواع العصائر التي تحتاج لإزالة بذور ثمارها قبل عصرها.
  • شراء الثمار الطازجة لصنع العصير تجنباً للطعم السيء.
  • غسل الثمار جيداً قبل صناعة العصير.
  • الانتباه للون مزيج العصير عند الانتهاء وطعمه.
  • اختيار أداة العصر المناسبة للثمرة أو الخلاط، والانتباه لنوع الشفرة المستخدمة.
  • تنظيف الأداة المستخدمة قبل استعمالها وبعده.
  • المبردة (الثلاجة) هو أفضل مكان لتخزين العصير.