كيف تصنع المعمول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٢ ، ١٧ فبراير ٢٠١٥
كيف تصنع المعمول

المعمول

هو أكلة تعرف بالمنطقة العربية خصوصاً في بلاد الشام “فلسطين-سوريا-لبنان-العراق" وتسمى في منطقة الخليج العربي والعراق باسم "الكليجة" تصنع في البيوت بشكل عام وأصبح هناك مصانع تختص بصناعة هذا النوع من الحلويات.


المكونات الأساسية للمعمول

يتكون أساساً من السميد غالباً في بلاد الشام، وفي منطقة الخليج العربي والعراق يكون الدقيق هو المكون الأساسي للمعمول، أو الدقيق والسميد ويتم حشوها إما بالعجوة او المكسرات.


المقادير

  1. كوب من السميد الناعم أو الخشن.
  2. كوب من الدقيق.
  3. معلقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم "الباكينج بودر".
  4. كوب سكر ناعم.
  5. قالبين من الزبدة، أو ما يعادله من السمن.
  6. كوب من زيت نباتي "سيرج".
  7. سكر ناعم للتزين.
  8. كليو من عجوة التمر.
  9. كوب من الماء الدافئ.
  10. ملعقتين من ماء الورد.

طريقة التحضير

  1. يوضع السميد مع الدقيق في إناء واسع.
  2. توضع الزبدة أو السمن مع كوب الزيت في قدر وتذوب على نار هادئة بحيث لا تقدح أو تغلي.
  3. يذوب السكر في كوب الماء الدافئ.
  4. نضيف خليط الزبدة أو السمن والزيت على خليط السميد والدقيق، ثم تحرك جيداً لتمزج المكونات مع بعضها البعض، وتترك لمدة من ساعتين إلى أربع ساعات حتى يتشرب خليط السميد والدقيق الزبدة أو السمن والزيت.
  5. نضيف ملعقتي ماء الورد على خليط الماء والسكر.
  6. نعجن خليط السميد والدقيق بإضافة خليط والسكر، ثم نترك العجينة لترتاح لمدة ربع ساعة.

تحضير الحشوة

  1. توضع العجوة في إناء ويضاف إليها ملعقتين من القرقة، مع ملعقتين كبيرتين من السمسم يتم خلطهم جيداً مع العجوة، وتجهز للحشو.
  2. يمكن تحضير حشوة المكسرات (الجوز واللوز أو الفستق الحلبي) بإضافة ملعقتين كبيرتين من السكر الناعم، مع ملعقة كبيرة من جوز الهند.


تشكيل المعمول

يُشكل المعمول باستخدام قوالب جاهزة متعددة الاشكال والأحجام تباع في الأسواق وفي المحال التجارية، حيث يتم تشكيل العجينة على شكل كرات يفتح فيها فتحة بواسطة اليد لإضافة الحشوة عجوة التمر أو المكسرات ثم تكويرها مرة أخرى ثم توضع في القوالب الجاهزة لتظهر في أشكال وأحجام مختلفة كما هو متعارف عليها وحسب الرغبة حيث ترص في صواني وتصبح جاهزة للخبز.

خبز المعمول

يتم خبز المعمول في فرن على درجة حرارة متوسطة تقدر ب 180 درجة مئوية، ويتم إخراجها حينما تصبح لونها أحمر قريب الى اللون الذهبي المحمر.

تزيين المعمول

يُزين المعمول برش كمية من السكر الناعم المطحون بعد أن يبرد وذلك حسب الرغبة.


القيمة الغذائية للمعمول

كما هو معروف أن المعمول يحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية اللازمة للحركة والنشاط وذلك يتضح من كميات السكر والدهون التي يصنع من خلالها، ينصح عدم الإكثار من تناوله.


تحتوي حبة المعمول الواحدة على المعلومات الغذائية التالية: السعرات الحرارية: 87. البروتينات: 2. الدهون :4. الدهون المشبعة: 2. الكوليسترول: 8. الكربوهيدرات: 10.


ارتباط المعمول بالأعياد والمناسبات

يرتبط المعمول ارتباطاً بالمناسبات وخاصة الأعياد لدى المسلمين والمسحيين، فيرتبط لدى المسحيين بعيد الفصح، ويرتبط لدى المسلمين بعيد الفطر المبارك ويتم تحضيره في الأيام العشر الأخيرة من رمضان، ويسمى هذا العيد عند أغلب الشعوب العربية "بعيد الكعك" ويرتبط الكعك ارتباطاً كاملاً بالمعمول لتشابه المقادير وطريقة التحضير.


المعمول كمشاريع صغيرة

أصبح صنع المعمول حرفة لبعض الأسر العربية صاحبة الدخل المحدود حيث تقوم بصناعة المعمول، وتقوم ببيعه على المحلات التجارية وانتقلت هذه التجربة للمخابز الكبرى وأصبح إنتاج المعمول من المنتوجات الرائجة طوال العام بعد أن كان مرتبط بالمناسبات.


طرق أخرى لعمل المعمول

المكونات

  • مقدار 450 غرام من السميد الخشن.
  • مقدار 140 غرام من السميد الناعم.
  • مقدار نصف كوب من السكر.
  • مقدار 270 غرام زبدة مذابة.
  • مقدار 8 ملاعق كبيرة من ماء الورد، وملقتان من ماء الزهر.
  • مقدار نصف ملعقة صغيرة خميرة.
  • مقدار ربع كوب ماء دافئ.
  • مقدار ربع ملعقة صغيرة من المستكة المطحونة.
  • من أجل تحضير الحشوة نكون بحاجة إلى:
  • مقدار كوب من السكر الخشن، وكوبان من السكر المطحون.
  • مقدار 226 غرام من الفستق الحلبي المطحون.
  • مقدار 226 غرام من الجوز المطحون.
  • مقدار ملعقتان كبيرتان من ماء الورد، وملعقتان كبيرتان من ماء الزهر.


طريقة التحضير

  1. نقوم بوضع السميد الخشن في الخلاط الكهربائي مع إضافة السميد الناعم والسكر، ومن ثم خلطها جيداً في الخلاط الكهربائي لمدة لا تقل ع ن خمس دقائق من أجل الحصول على مسحوق ناعم جداً.
  2. بعد أن تتماسك المكونات السابقة مع بعضها البعض نقوم بوضعها في وعاء كبير الحجم، ومن ثم إضافة الزبدة المذابة، ومن ثم تبدأ مرحلة العجن بطريقة جيدة باستخدام اليدين أو العجانة الكهربائية.
  3. نقوم بوضع ماء الورد، وماء الزهر على النار من أجل تسخينه، وبعد أن يتجانسان بصورة جيدة ويسخنان نقوم بوضعها على الخليط السابق، والبدء بالعجن إلى أن تصبح عجينة متماسكة بصورة كبيرة.
  4. نقوم بإذابة الخميرة في مقدار من الماء الدافئ، ومن ثم نتركها جانباً لمدة لا تقل عن عشر دقائق من أجل التخمر، وبعد أن تتخمر نقوم بوضع الخليط إلى العجينة والاستمرار في التقليب والعجن.
  5. بعد أن تجهز العجينة نقوم بوضعها في الغرفة وتغطيتها وتكون مغطاة على درجة حرارة الغرف، وتبقى لمدة لا تقل عن عشرة ساعات، إلى أن يتضاعف حجمها، وتصبح كبيرة.
  6. نقوم بتحضير الحشوة في الوقت الذي تحتاج فيه العجينة للراحة من أجل توفير الوقت، نقوم بوضع المكسرات مثل الفستق والجوز والسكر في المطحنة الكهربائية، ومن ثم نضيف كمية ماء الورد وماء الزهر إلى المكسرات، ونقوم بخلط المكونات مع بعضها البعض، وطحنها إلى قطع صغيرة الحجم.
  7. نبدأ بتحضير المعمول، نأخذ كمية صغيرة من العجينة ونقوم بوضع المكسرات بها، ومن ثم غلقها على شك كرة متوسطة الحجم، ومن ثم وضعها في القالب المخصص للمعمول.
  8. نقوم برش الصينية بكمية من الدقيق أو السميد أو الزيت، ومن ثم نقوم برض حبات المعمول في الصينية، وبعد أن تمتلئ تدخلها إلى الفرن على درجة حرارة لا تقل عن 200 درجة مئوية ولمدة 15 دقيقة.
  9. بعد أن يصبح المعمول جاهزاً نقوم بوضع السكر المطحون على المعمول أو من الممكن تقديمه على شكله كما هو بدون إضافات.


يفضل الكثير من الأشخاص معمول المسكرات أكثر من معمول التمر، حيث إنّه من المعروف أن معمول المكسرات أفضل من ناحية القيمة الغذائية، كما أن معمول التمر يحتوي على سعرات حرارية كبيرة جداً وبالتالي فهو مضر بالأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض القلب، كما أن البعض يعتقد أن معمول المكسرات أسهل من ناحية الهضم، وأفضل من معمول التمر من هذه الناحية، ولكن يبقى للمعمول رونقاً خاصاً لأنه من أطباق مواسم الأعياد، وهو من أشهر الأطباق التي تشتهر بها بلاد الشام، والبلاد العربية بشكل عام، كما أن البعض يفضل استخدام حشوات أخرى من أجل تحضير المعمول، وذلك حسب كل بلد، أو كل بيت، حيث إنّ الأمر يبقى مرتبطاً بحسب الرغبة والذوق.

842 مشاهدة