كيف تصنع النقانق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٢ ، ١١ يوليو ٢٠١٧
كيف تصنع النقانق

تعتبر النقانق من الوجبات السريعة التي اشتهرت بكثرة في عالمنا، ويتم تحضيرها بكثرة لسهولة عملها وصنعها ولأنّها لا تأخذ منّا وقتّا طويلاً لتجهز. وفي الفترة الماضية سمعنا الكثير عن طرق إعداد النقانق أو ما تسمّى "الهوت دوج" والتي يؤيّدها البعض، وجعلت الكثير غيرهم لا يرغبون فيها أو لا يأكلوها. وفي مقالنا هذا سنتحدّث عن طريقة صناعة النقانق.


النقانق أو ما تعرف بـ "السجق" أو كما في الإنجليزيّة "الهوت دوغ"، وهي عبارة عن لحم مبهر ومتبّل، وهو اللحم الذي يحضر من الأمعاء الدقيقة من الحيوان الذي تحضر منه اللحمة. ويتمّ تحضير النقائق عند طريق فرم هذه اللحمة وإضافة الملح والتوابل المشكلة إليها. وهذه اللحوم تحضّر من لحوم البقر، وإمّا من الدواجن، وإمّا تكون من العجل، أو الطرائد المختلفة، وهناك بعض المصانع التي تحضرها من لحوم الأسماك.


بعد إحضار اللحوم هذه من الحيوانات السابقة المذكورة يتمّ عمل النقانق وتجهيزها بفرم اللحم على الآلات المختصة بالفرم، ثمّ يتم إضافة التوابل والأعشاب والبهارات المختلفة: كالملح، والفلفل الأسمر، والفلفل الأحمر (البابريكا)، والثوم، والبصل، والسكر، والزنجبيل، والقعصين، وغيرها من أنواع البهارات الأخرى. كما ويتمّ إضافة بعض المواد الإضافية إليه كبعض أنواع الحبوب لزيادة تماسك اللحم، والقليل من "ملح النيتريت" لإضفاء نكهة للسجق وإضفاء اللون أيضاً، كما ويساعد على تقليل نمو البكتيريا فيها، والتي قد تسبّب في حالة عدم إضافته تسمّم الطعام أو "التسمّم الوشيقيّ".


بعد تتبيل اللحم هذا وتجهيزه، يتمّ وضعه في آلالات ذات غلاف جلديّ على شكل إسطوانة، ويتمّ ضغط اللحم على شكل طولي. وهذا الغلاف الجلدي يكون مصنوعاً من أمعاء الحيوانات، لا سيّما الغنم. ولكن يجب تنظيف الغلاف الجلديّ هذا قبل تعبئته باللحوم، ويكون تنظيفه بنقعه في ماء شديد الملوحة. يمكن صناعة النقانق في المنزل ويدويّاً في أيامنا هذه، لكنّ الكثير يفضّل شراءه جاهزاً. يباع النقائق نيّاً، ويتمّ طبخه بعدّة طرق، إمّا عن طريق غليه/ أو قليه في الزيت، أو شوائه على المشواة.


وهناك أنواع عديدة من النقانق التي تختلف بحسب طريقة إنتاجه، فلدينا النقانق المدّخن، ويكون غير مدخنّاً وغير مطبوخاً، وهذا النوع من النقانق يشبه النقانق الريفيّ الذي يكون على شكل قطع متصلة ببعضها على شكل حبل طويل. وهناك أيضاً نوع آخر من النقانق والذي يكون مطبوخاً، وهذا مثله كنقانق "فرانكفورت"، كما ولدينا أيضاً النقانق شبه المجففة كالسلامي، أمّا النقانق المجفّفة فهي مثل نقانق الببروني، ولحوم اللانشيون. لسباغيتي بالسجق totosweetwazna totosweetwazna 3 صورة السباغيتي بالسجق | وصفات معكرونه بالصور أضيفيها إلى وصفاتك المفضلةأضيفيها إلى كتاب طبخ مجموع الوقت دمج مع مقال كيف يصنع النقتانق

30 دقيقة وقت التحضير

10 دقيقة وقت الطبخ

20 دقيقة 1 أشخاص

سهل

المكوّنات

سجق (أي نقانق) مجمّد - عبوة معكرونة سباغيتي - 500 غرام بصل متوسط الحجم، مفروم فرماً ناعماً - 1 طماطم مطحونة - 2 زبدة - ملعقة كبيرة زيت - ملعقة كبيرة معجون طماطم - ربع كوب مرق دجاج - مكعب زعتر مجّفف - ملعقة صغيرة ملح - بحسب الرغبة فلفل أسود - نصف ملعقة صغيرة بابريكا - نصف ملعقة صغيرة بهارات بيتزا - ملعقتان صغيرتان ماء - بحسب الحاجة ورق غار - 2 طريقة العمل 1- في قدر، حمّي الزيت وقلّي البصل. 2- ضعي الطماطم ومعجون الطماطم وقلّبي المكوّنات على نار هادئة. 3- نكّهي بالملح، الفلفل الأسود، البابريكا، بهارات البيتزا والزعتر. 4- قلّبي المكونات جيداً. 5- أتركي الخليط على النار لمدّة 4 دقائق. 6- في قدر آخر، ضعي مكعب الدجاج مع القليل من الماء واتركيه يغلي. 7- قطّعي السجق ثمّ أدخليه برفق في السباغيتي (كما في الصورة). 8- ضعي السباغيتي في قدر الماء المغلي. 9- أضيفي الزبدة ورشّة ملح وورق الغار. 10- أتركي القدر على النار حتى تنضج السباغيتي والسجق تقريباً 10 دقائق. 11- صفّي الماء واتركي السباغيتي والسجق في القدر. 12- أسكبي الصلصة فوق قدر السباغيتي وقلّبي برفق. 13- قدّمي السباغيتي بالسجق ساخنة


فيديو وصفة لفائف العجين والنقانق

للمزيد من المعلومات حول وصفة لفائف العجين والنقانق شاهد الفيديو.