كيف تصنع طبلة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٧ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تصنع طبلة

الطّبل

الطّبل من الآلات الموسيقية القديمة جداً، فقد عُرِف قبل الميلاد بآلاف السنين، كان يُستخدم في أماكن الهياكل الدينيّة، ويرفعون صوت الطّبول لكي يجعلوا للآلهة هيبة ويخيفون النّاس، كي يعتقدوا أن هذا صوت الإله فيخشونه ويفرض سيطرته عليهم.


وقد تعدّدت استخدام الطّبول من وقتها إلى الآن، فمنهم من يستخدمونه في الأفراح ،أو في التحذير في حالات الخطر،وإرسال الإشارات بعيدة المدى، ومنهم من يستخدمونه في الاحتفالات الدينيّة، كبعض القبائل الإفريقيّة وغيرها، وقد اشتهر الطّبل بجانب الآلات الموسيقيّة النحاسيّة؛ كالبوق أو النّاي في المعازف الكبيرة، فمنه من يعلّق أو يوضع على منصّة يضرب باليدين، ومنه من يقرع بالعصى.


عمل طبول بسيطة للأطفال

يمكننا أن نصنع طبولاً من أدوات بسيطةٍ جداً، لا تصدر صوتاً قوياً عالياً، بل تُصدر صوت قرع للطّبول ولكن بصوت أخف، بهدف صنعها لعبة أطفال.


باستخدام علبة السمن

  • نحضر علبة سمن أو فاصولياء، نلفها بورق ملون ونثبته باستخدام لاصق.
  • نثبت على إحدى طرفيها قطعة من الورق المقوّى أو الكارتون باستخدام لاصق.
  • نحضر قلمَ رصاصٍ أوعصا ستيك عدد اثنين، نلفّ كل عصا أو قلم بقطعة إسفنجيّة على طرفها، ونقوم بتثبيتها بواسطة لاصق.


باستخدام بكرات الخيوط

  • عمل نماذج مصغّرة لعدّة طبول ملتصقة مع بعضها البعض ولكن بأحجام مختلفة، باستخدام بكرات الخيوط من عند الخيّاطين، ويشبه شكلها المخروط؛ من جهة تكونُ واسعة ومن جهة أخرى ضيّقة.
  • نبدأ بعمل 3 طبول باستخدام 3 بكرات متوسّطة الحجم، نحضر 3 بالونات كبيرة ونقص رؤوس البالونات، ومن ثمّ نغطي الطّرف الواسع للبكرة بالبالون، ونلصقه جيداً باستخدام لاصق أو استيك، ونقوم بالعمليّة نفسها للبكرتين الأخريين.
  • نحضر بكرة كبيرة ونلصق عليها بالوناً وبكرة صغيرة ونلصق عليها بالوناً آخر بالطريقة نفسها.
  • الآن كل بكرة أصبحت طبلاً وحدها، سنقوم بتجميع البكرات إلى جانبها البعض، ونثبتهم بحيث نجعل شكلهم متسلسلاً أو بالتّرتيب الذي نريد، كي يكونوا جاهزين للقرع عليهم بأصابعنا.


تطور صناعة الطّبل

بدأت صناعة الطّبول باستخدام سيقان شجر السّدر، حيث كانوا يحضرون سيقان السّدر وينحتونه ويُحفرونه من الدّاخل حتّى يصبح شكله كالطّبل، ويتمّ طلاؤه، ومن ثمّ تغليف الفتحة الواسعة بجلد الحيوانات.


أمّا في وقتنا الحاضر فهناك أدوات وآلات حديثة تصنع الطّبول بأشكال وألوان مختلفة من مواد صلبة كالنّحاس والبلاتينيوم، أمّا غلاف الطّبلة فهو من مواد مخصّصة للطّبول يتم تحديدها حسب نوع المادة المصنّعة منها، أو حسب سمكها الذي يتحكم من خلاله بدرجة الصّوت التّي تصدره هذه الطبول، وأيضا كي يضمنوا أن هذه المواد تتحمّل الضّرب والقرع.

237 مشاهدة