كيف تضيق الحذاء الواسع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٤٤ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تضيق الحذاء الواسع

الحذاء الواسع

من أسوأ المواقف الَّتي يُمكن للإنسان أن يمرّ بها هو أن يجد حذاءه المُفضَّل قد أصبح أوسع من مقاس قدميه، أو أنَّ الحذاء الَّذي ابتاعه عن طريق الإنترنت أكبر من مقاس قدمه، وخاصَّةً إذا ما كان هذا الحذاء مُميّزاً ولا يستطيع صاحبه الاستغناء عنه. هنا سنستعرض بعض النصائح لكيفيّة تضييق الحذاء الواسع.


كيفيّة تضييق الحذاء الواسع

  • ارتداء الجوارب السميكة، أو ارتداء أكثر من جورب، وهذه هي إحدى الطُرق السهلة للتخلُّص من المساحة الزائدة في الحذاء.
  • حشو مقدمة الحذاء من منطقة الأصابع باستخدام المناديل الورقيّة، أو الجوارب القديمة، وهذا خيار مُناسب فيما إذا كانت القدمان تنزلقان من الأمام إلى الخلف عند المشي، ولكن يجب عدم المبالغة في استخدام الحشوة كي لا يشعر الشخص بوجود عائق يمنعه من المشي بأريحيّة تامّة.
  • استخدام نعل طريّ داخل الحذاء؛ وهذه الطريقة توفّر الدعم للقدم، وغالباً ما يُستخدم النعل لحلّ المُشكلات الَّتي تتعلق بعدم الارتياح عند ارتداء الحذاء، ويُمكن شراء نعل الحذاء بكُل سهولة وبتكلفة بسيطة جدّاً.
  • استخدام القطع الَّتي تسند بطن القدم، وهذه تُشبه استخدام النعل، إلّا أنَّ هذه القطع يُمكن إلصاقها بالقدم، بحيث تُقلّل الاحتكاك ما بين القدم والنعل، وتسند بطن القدم، وتُساعد في التخلُّص من المساحة الزائدة ما بين القدم والحذاء.
  • استخدام لاصقات الكعب، ويُمكن استخدام هذه الطريقة مع إضافة النعل، أو القطع الَّتي تسند بطن القدم، وهذه اللاصقات تُستخدم عادةً لحلّ مُشكلة الكعب عند ارتداء الحذاء.
  • تضييق الحذاء بالماء، يُمكن تقليص حجم بعض أنواع الأحذية باستخدام الماء، حيثُ يتّمّ تبليلها، وتركها لتجفّ بالهواء، وفي حال تمت هذه العمليّة بشكلٍ صحيح فإنَّها فعَّالة جدّاً، ولكن هُناك احتمال أن تُتلف هذه الطريقة الحذاء، لذلك يجب التأكد من المحاذير المُرفقة مع الحذاء عند شرائه؛ فهناك الكثير من أنواع الأحذية وخاصّةً القماشية منها أو الشامواه قد يتغيّر لونها إذا تعرّضت للماء بشكلٍ كبير، وننوّه إلى أنّ هذه الطريقة يُمكن أن يُعتمد عليها إذا كان الفرق بين مقاس قدمك والحذاء كبيراً.
  • استخدام قطعة مطاطيّة لتقليص حجم الحذاء، وهذه الطريقة تحتاج إلى مهارة بالخياطة؛ فهي تتطلَّب خياطة القطعة المطاطيّة بالحذاء من الداخل لربط مواد الحذاء معاً، ولجعل الحذاء أضيق.
  • اللجوء إلى (مُصلح الأحذية) عند فشل كافّة الطُرق في حلّ مُشكلة الحذاء الواسع، فمُصلحو الأحذية يمتلكون الأدوات والمهارات الكافية لحلّ مُختلف مشاكل الأحذية.


ننوّه في النهاية إلى ضرورة اختيار الحذاء الملائم لمقاس القدم؛ بحيث لا يكون صغيراً ولا كبيراً، وذلك لأنّ الحذاء يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على صحة الإنسان من حيث سلامة عموده الفقري وقدميه.