كيف تطبخ الكبسه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٤ نوفمبر ٢٠١٤
كيف تطبخ الكبسه

الكبسة من الطبخات العربية الأصيلة على مر الأزمنة ، فوصلتنا من جدودنا إلى آبائنا ، و نحن منا إلى أولادنا ، فهي من الطبخات الرائجة المطلوبة على كل مائدة عربية ، مكوناتها بسيطة ، تحضريها سهلُ ، مذائقها رائعٌ ، نجدها مرغوبةً في بيوتنا العربية و دولنا ، بالأخص نجدها في السعودية ، فالكبسة لديهم الطبخة الرئيسية على أغب موائدهم.


مكونات طبخة الكبسة مع الدجاج :


لتحضير الكبسة يلزمنا المكونات الآتية :


1 . ثلاثة أكواب من الأرز .


2 . ملعقة واحدة كبيرة من البهارات المشكلة .


3 . ملعقة واحدة صغيرة من الكزبرة الناعمة .


4 . ملعقة واحدة كبيرة من الكمون .


5 . ملعقة واحدة كبيرة من الملح .


6 . ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود .


7 . ربع ملعقة صغيرة من الكركم .


8 . أربع ملاعق من السمن ( حسب الرغبة )


9 . حبتان كبيرتان من البصل المفروم .


10 . ثلاث حبات من الطماطم المفرومة .


11 . ثلاث ملاعق من رب البندورة .


12 .ست فصوص من الهيل .


13 . ست حبات من القرنفل .


14 . عودان من القرفة .


15. أربع ورقات من الغار .


16 . فلفل أسود / و فلفل أخضر حار ( حسب الرغبة )


أما للدجاج : فيلزمنا : " ملعقة كبيرة من زيت ذرة / سمن ، و ربع ملعقة كركم " .

( و تختلف كل كبسة من بيت إلى آخر بالمكونات حسب رغبة كل عائلة و كل بيت ) .


أما طريقة تحضير الكبسة :


نقوم بغسل الأرز بالماء البارد ، و تركه منقوع بعدها في الماء الفاتر ، ثم نقطع الدجاجة إلى نصفين طولياً . ثم نخلط جميع البهارات في صحن صغير ، فنخلط الكومن والكركم والملح و الفلفل الأسود و الهبار و الكزبرة سويةً . ثم نقوم بوضع خليط البهارات على الدجاج .

ثم نقوم بوضع السمن على النار في مقلاية ، و نضيف له البصل ، ونحركم على النار حتى يصبح لون لبصل مائلاً للون الذهبي . ثم نضيف اليهم أنصاف الدجاج و نقلبهم جيداً ، ليكتسب اللون الذهبي ، ثم نضيف عليهم الطماطم و رب البندورة ، مع الهيل و القرنفل ، و ورق الغار ، و الفلفل الأسود و الفلفل الأخضر .

ثم نقوم بغمر الدجاج بالماء ، لمدة تتراوح ل50 دقيقة كي ينضج على نار متوسطة . و بعد إخراج الدجاج من المرق ، نضع عليه قليلاً من الكركم و زيت الزيتون ، ثم نضعه في الفرن ليتحمّر مدة 15 دقيقة .

و بعد ذلك نأخد المرق ومن ضعه في القدر ( الطنجرة ) بمقدار 4 أكواب و نصف الكوب ، ونضيف إليه الرز ، و نترك الأرز يغلي إلى أن يظهر على سطحه من الأعلى الثقوب ، ثم نغطي القدر ونترك الأرز مدة 40 دقيقة لينضج تماماً . و نقدم الأرز مع الدجاج ( الكبسة ) .

و إن اختلفت طرق عمل الكبسة من بيت إلى آخر ، أو اختلفت المكونات من عائلة إلى أخرى ، إلا أنها كلها تتمتع بالطعم المميز ، المرغوب عند أغلبية الناس .

815 مشاهدة