كيف تعالج الغازات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٥
كيف تعالج الغازات

الغازات

غازات البطن من المشاكل التي يعاني منها الرجال والنساء على حدٍ سواء، وتكون الغازات عبارة عن حالة طبيعية تحدث نتيجة لعملية الهضم، لكن إذا زاد وجودها عن الحد الطبيعي قد تكون الأسباب في هذه الحالة تناول الطعام بطريقة سريعة وعدم مضغه جيداً، بالإضافة إلى القولون العصبي، والأعراض التي تظهر قبل الدورة الشهرية، وهناك علاجات فعّالة للتخلص من انتفاخ البطن والغازات بطرق طبيعية سهلة ومتوافرة.


علاج الغازات بوصفات طبيعية

  • الكمون من أفضل العلاجات الطاردة للغازات؛ حيث يتم وضع مقدار ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون في مقدار من الماء، ثمّ يُغلى المزيج على النار لحوالي عشر دقائق، بعد ذلك يتمّ شرب نصف كوب من مغلي الكمون قبل وقت الطعام بنصف ساعة، مع ضرورة المواظبة على شربه بمعدّل ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوعين تقريباً.
  • شرب اليانسون مع كمية قليلة من السكر أو العسل يحدّ من تجمع الغازات، وذلك بأخذ ملعقة مسحوق أو حبوب اليانسون ثم وضعها في ماء مغلي ونقعها لمدة تتراوح عشر دقائق، بعد ذلك يصبح جاهزاً لتناوله بمعدل كوبين في اليوم لمدة أسبوعين.
  • شراب الحلبة ويُحضّر عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من بذور الحلبة والقليل من السكر إلى كوب من الماء المغلي، ويتم تناول كوب من هذا المشروب بعد الانتهاء من وجبة الإفطار مباشرةً، وكوب آخر بعد وجبة العشاء، وعند الشعور بوجود الغازات المزعجة في منطقة البطن.
  • حبة البركة: تحتوي على زيوت طيّارة تفيد في علاج النفخة وطرد الغازات؛ حيث يؤخذ مقدار من مسحوق حبة البركة، وتتمّ إضافته إلى الأطعمة المختلفة للحصول على النتائج المرجوة.
  • المستحلب المستخلص من أزهار البابونج: يفيد في طرد الغازات ويخفيها، ويتمّ تحضير المستحلب بإضافة مقدار يعادل نصف ملعقة كبيرة من أزهار البابونج إلى كوب من الماء المغلي، وتركه لمدّة خمس دقائق ثم تصفيته بواسطة مصفاة صغيرة، ويصبح جاهزاً للشرب حيث يجب تناول كوبين فقط من هذا المستحلب يومياً مع ضرورة الابتعاد عن التدخين وشرب القهوة.
  • تناول كوب من مشروب الليمون الدافئ كل يوم صباحاً؛ حيث إنّ له فائدة عظيمة في تنظيف الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم، فضلاً عن طرد السموم من الكبد والكلى والرئتين.
  • الزنجبيل يساعد كثيراً في تسهيل عملية الهضم وتقليل الغازات؛ حيث تتمّ إضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل والقليل من العسل إلى كوب من الماء المغلي مع الحرص على تغطيته جيداً للحفاظ على فوائده من التطاير، وتناول كوب واحد من هذا المشروب قبل أو بعد الانتهاء من الوجبات.