كيف تعالج اللثة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ١٢ يناير ٢٠١٥
كيف تعالج اللثة

يحيط بالأسنان دائماً ما يسمى باللثة و اللثة عبارة عن نسيج من اللحم الرقيق يعمل على إحاطة و حماية الأسنان و غالباً ما يكون لون هذا النسيج هو اللون الوردي و هذا دليل على اللثة صحية خالية من الأمراض ، و إذا تحول لون اللثة إلى الأحمر و أصابها لون من السواد أو تحولت للون الأبيض هنا تعرضت اللثة للإتهاب . يعتبر إلتهاب اللثة أحد أبرز مشاكل الفم فهي تسبب الرائحة الكريهة للفم و تسبب الألم و تؤدي لإنتفاخ الخدين و نزول القيح المادة الصفراء ذات الرائحة الكريهة .


  1. يصاب المرء أحياناً بإلتهاب اللثة إذا أصيبت الأسنان بالتسوس و الإلتهاب لأن البكتيريا تتراكم مباشرة على اللثة و تسوس الأسنان يقوم بعدوى للثة ، و خصوصاً إذا كان هناك بقايا طعام فعندها تتغذى البكتيريا على بقايا الطعام و تسبب إلتهاب اللثة .فالتنظيف غير المنتظم للأسنان بعد الأكل يؤدي لإلتهاب اللثة ، و يؤدي إلتهاب اللثة إذا لم يعالج يؤدي لخلخلة الأسنان و فقدانها لذلك لا بد من علاج اللثة .
  2. يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجنون هي طريقة فعالة في علاج اللثة حيث يحتوي معجون الأسنان على مواد فعالة تطهر اللثة ،و لذلك التنظيف بالفرشاة هي حماية للثة و تنظيفها ، و استعمال الخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان و حول اللثة .
  3. تنظيف اللثة بالليمون ، فالليمون يحتوي على مواد فعالة غنية بفيتامينات سي التي تعمل على القضاء على البكتيريا مما يعمل على تطهير اللثة . لذلك يفضل أيضا تناول عصير الليمون بالإضافة لعصير البرتقال و عصير العنب و عصير التوت فكلها تحتوي على مواد مضادة و فعالة ضد إلتهابات البكتيريا .
  4. المضمضة بغسول الفم . يباع في الصيدليات الكثير من المحاليل الخاصة بغسول الفم فهمي مركبة من مواد مضادة للبكتيريا ، و يفضل المضمضة مرتين في اليوم ، و يمكن أيضاً غستخدام محلول الماء و الملح فيمكن تناول كاس ماء و تذويب ثلاث ملاعق من الملح و يستخدم للمضمضة اليومية .
  5. تقويم الأسنان ، ينصح أيضاً بتنظيف تقويم الأسنان لإن عدم تنظيفه يعتبر من أسباب مرض اللثة .
  6. ينصح أيضاً بوقف التدخين فهو يعتبر من أحد أسباب مرض اللثة و يعمل على إلتهابها و نلاحظ إن لثة المدخين قاتمة اللون و السبب هو من النيكوتين و مادة القطران التي تسبب بتجفيف اللعاب الذي يعمل على ترطيب اللثة .


الأدوية :في حالة إلتهاب اللثة المزمن ينصح بزيارة طبيب الأسنان فهو وحده الشخص المؤهل بتشخيص حالة إلتهاب اللثة و طبيب الأسنان يقوم بوصف دواء يعمل على تخفيف و شفاء إلتهاب اللثة في ثلاثة أيام و من ثم يقوم بمعالجة إلتهاب الأسنان و تسوسها