كيف تعالج حساسية الجلد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٥ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٤
كيف تعالج حساسية الجلد

ما هي حساسية الجلد

حساسية الجلد من أبرز المشاكل التي يعاني منها العديد من الناس، إضافة إلى مشاكل أخرى كحب الشباب، الأكزيما، الحروق، الوردية وغيرهم الكثير، وسنتطرق ضمن مقالنا التالي إلى شرح بسيط عن كل مشكلة منهم، ثم طرق التخلص من حساسية الجلد.


أشهر الأمراض التي تصيب الجلد

من أشهر ما قد يصيب الجلد من مشاكل هو حب الشباب وهو الناتج عن إصابة البشرة الدهنية بمستويات عالية من البكتيريا، قد تؤدي إلى ظهور بعد البثور، والرؤوس السوداء نتيجة استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة التي يبإمكانها أن تسد مسامات الجلد. يكمن علاج هذا النوع من الحساسية ببعض مضادات التهابات، كما يمكن علاجها بالمستحضرات الطبيعية كزيت جوز الهند والأفوكادو وغيرهم الكثير. الوردية أو العد الوردي وينتج عادة على شكل احمرار يصيب الوجه، وبعض البثور. أما السبب فيعود لبعض أنواع البكتيريا، أو أسباب وراثية، أو كنوع من الأعراض الجانبية نتيجة التعرض لأشعة الشمس، أو نتيجة لعدم استقرار الأوعية الدموية. يمكن علاج هذا النوع من الحساسية بتناول بعض مضادات الالتهابات.


كيف تنشأ حساسية الجلد

حساسية الجلد التي تصيب كلا الجنسين الذكور والإناث، تنشأ نتيجة الحساسية من شيء ما عند أكله او لمسه، فيقوم الجسم بإفراز الأجسام المضادة ضد هذا الشيء مما يؤدي إلى نشوء ما يسمى بحساسية الجلد.


وقد تنشأ حساسية الجلد عن طريق المهيجات نتيجة استخدام بعض المواد الكيميائية أو المستحضرات التي قد تؤذي الجلد، ومن هذه المهيجات مواد التبييض، العطور وغيرهم.


تتميز حساسية الجلد ببعض الأعراض كالاحمرار، جفاف البشرة، التقشّر، طفح جلدي، كما وانها تصيب عدة مناطق من الجسم، كالجفون، الأباط، الفخذين والأعضاء التناسلية.


يمكن معالجة حساسية الجلد بطرق عديدة منها

  • زيت الزيتون مع زيت الخروع، وفركهمها سوية بعد خلطهما على الجلد بشكل لطيف، ثم مسح الجلد بقطعة قطن مع الماء الساخن ثم تجفيفه بمنشفة مع تكرير العملية نفسها للحصول على بشرة لينة وناعمة.
  • يمكن خلط صفار بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير البرتقال، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وبضع قطرات من ماء الورد وبضع قطرات من عصير الليمون، ثم تدليك الجلد بالخليط كاملاً وذلك صباح كل يوم ولمدة ربع ساعة.
  • يمكن إضافة بيضة إلى ملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وبضع قطرات من ماء الورد، ثم فرد القناع الناتج على الجلد والانتظار بعض الوقت.
  • فرك القليل من العسل على الجلد وتركه مدة لا تقل عن عشرة دقائق، ثم غسله وتجفيفه.