كيف تعرف من يحبك في علم النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٥
كيف تعرف من يحبك في علم النفس

الحب

الحب: هو شعور بالانجذاب والاهتمام تجاه شخص ما، وهو من أرقى وأجمل الأحاسيس التي جُبلت عليها الإنسانية، وفي حالة الوقوع بالحب والغرام يبدأ الجسم بإفراز هرمون معروف باسم (الأوكسيتوسين) ويُعبّر عن وجود كيمياء متبادلة بين الأشخاص المحبّين، وهناك العديد من العلامات التي يُفسّرها علم النفس تمكّننا من فهم مشاعر الناس من حولنا وتمييز من يحبنا سنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال.


علامات تظهر على من يحبك

  • الابتسامة: ظهور ابتسامة حقيقية على وجه الشخص الذي يحبّك عند رؤيتك أو حتى الحديث معك والتي تختلف كلياً عن ابتسامة المجاملة حيث إنّها تستمر لفترة من الوقت لا تختفي بسرعة، وتعني هذه الإشارة على أنّه يرتاح لك نفسيّاً ومنجذباً إليك ومعجباً بك.
  • الاهتمام: من أقوى علامات الحب والإعجاب هي ظهور الاهتمام من قبل الشخص المُحبّ تجاهك في بعض الأوقات، وفي أوقات أخرى يبدأ بتجاهلك كي لا يكشف شعوره بإظهار اهتمامه بك لذا فإنّه يتخّذ من الانسحاب وسيلة لإخفاء هذه المشاعر.
  • الحيّز أو المسافة الشخصيّة: لكل شخص خُلق على وجه الأرض حيّزاً شخصياً حيث لا يُسمح لأيّ شخص بالاقتراب منه أو تجاوز حدّه وذلك بحسب الفرضيات التي وضعها علماء النفس، أمّا إذا كان الشخص يحبّك أو معجباً بك ففي هذه الحالة يسمح لك بالدخول إلى حيّزه الشخصي، وإذا لاحظت أن هذا الشخص يقترب منك أثناء تبادله الحديث معك أكثر من الناس الآخرين أو قام بفتح المجال أمامك بالاقتراب منه أثناء حديثه معك بشكل كبير فهذا الأمر يدلّ على أنّه يحبك.
  • النظر: إدامة النظر إليك بشكل مستمر، حيث إنّ نظرة العين لها قدرة كبيرة تعمل على إيصال رسائل بليغة إلى القلب مباشرة، وتُعتبر من أقوى الوسائل التعبيريّة حتى إنّها أبلغ من اللسان.
  • التوجه الجسدي: اعلم أنّ الشخص الذي يحبّك سيجعل جسده موازياً لجسدك أثناء وقوفه وبطريقة توحي بأنّه يكلمك حتى وإن كان بعيداً عنك، وسيظلّ يلتفت إليك ويقف مواجهاً لك.
  • التبرير المتكرر لتواجدكم في المكان نفسه: حيث إنّك قد تجد الشخص الذي يحبك في نفس المكان الذي تتواجد فيه بشكل متكرر، وهذا يدل على افتعاله لهذا التصرف وتكرار تبريره بأنّه نوع من الصدفة إلى أنها في حقيقة الأمر تكون نتيجة سعيه وراءك وحرصه على التواجد معك لانجذابه الشديد إليك.
  • التعرّف على أصدقائك: يتجه الشخص المعجب بك إلى الاهتمام بالتعرفّ على أصدقائك ليعرف عنك معلومات أكثر وبشكل أكبر.
  • الشعور بالسعادة: ستلاحظ وجود علامات من السعادة تظهر على تعابير وجه من يحبك أثناء تبادل أطراف الحديث معك أو من خلال معاملته لك وكلامه معك.
  • التأنق في الملبس: سوف تلاحظ الاهتمام الزائد الصادر من الشخص المنجذب إليك بملابسه نظيفة وجميلة ومتناسقة كي يلفت انتباهك وينال إعجابك.