كيف تعزف على البيانو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٩ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تعزف على البيانو

البيانو

البيانو هو آلة موسيقية تُعزفُ باستخدام لوحة المفاتيح، وينتشرعلى نطاقٍ واسع في الموسيقى الكلاسيكيّة وموسيقى الجاز على انفرادٍ أو ضِمنَ مجموعاتِ عزفٍ وعروض، ومعَ أنَّ البيانو تكلفتهُ عالية وغير قابِل للحمل، إلّا أنَّ لهُ شعبيّة كبيرة وانتشارٌ واسعٌ في جميع أنحاء العالم. عادةً ما يوضع البيانو في صندوقٍ خشبيّ لحماية الأسلاك ولوح الأصوات الموجود فيه، ولهُ صفٌّ من المفاتيح عددُها 88، سوداء وبيضاء (52 مفتاح أبيض، و36 مفتاح أسود )، وتصدرُ الأصوات عندَ الضغط على هذهِ المفاتيح.


كيفيّة العزف على البيانو

المعدّات والإعداد

  • الحصول على البيانو: يوصي مُعظم المُعلمين بِشراء بيانو فعليّ ذي جَودة عالية، للعزف عليه والاحتفاظ بهِ في المنزل لفترةٍ طويلة، ويختلفُ البيانو على نطاقٍ واسِع في النمط والحجم والتكلُفة، وبالنسبة لمُعظم الناس فَإنَّ البيانو بالحجم المُتوسِّط هُوَ الأنسب، لِأنّهُ يأخُذُ مساحةً أقل من الكبير ولهُ صوتٌ أفضل من غيره. يجب الأخذ بعين الاعتبار بأنَّهُ وعلى الرغم من إمكانيّة إيجاد بيانو رخيص وأحياناً مجاناً، فإنّهُ ومن الصعب والخطورة نقلهُ من مكانٍ إلى آخر، لذلِكَ يَجِب الاستعانة بخدمات توصيلٍ احترافيّة للقيام بذلِك.
  • الحصول على المُلحقات: بمُجرَّد شِراء البيانو ووضعهِ في المكان المُناسِب وفحصهِ مِن قِبَل الفنيين، يحين الوقت للحصول على المقعد وعزف بعض الموسيقى، ويأتي البيانو غالِباً معَ المقعد الخاص بهِ، ولكن أحياناً قد لا يكونُ موجوداً، لذلِكَ يلجأ النّاس لشرائهِ من متاجِر بيع الأثاث أو بيع الآلات الموسيقيّة، ويجِب شراء مقعدٍ قابِلٍ للتعديل، فارتفاعهُ أو انخفاضه مُهمٌّ جِداً لِضمان الجلسة السليمة.
  • إعداد الجلسة المُناسِبة: الجلوس على المقعد، ووضع الكُتب الموسيقيّة الخاصّة على عتبة البيانو الموجودة فوق لوحة المفاتيح، ومن ثُمَّ القيام بوضع اليدين على لوحة المفاتيح بحيث تكون الذراعان بِمُحاذاة الأرض بطريقةٍ مُريحة.
  • التأكُّد من وضعيِّة اليدين؛ بحيث يجب وضعها على المفاتيح المُناسِبة في مُنتصف لوحة المفاتيح.


التقنيات الأساسيّة

  • التعرُف على لوحة المفاتيح: فالأصوات الصادرة مِنها تعلو وتخفُت من الأعلى وإلى الأسفل، وهذا يعني اختلافها من اليسار وإلى اليمين، وكُلُّ مفتاحٍ لهُ صوتٌ واسمٌ خاصٌّ بهِ.
  • عزف بعض المقطوعات الموسيقيّة: فبعد التعرُف على المفاتيح، يجب العزف بالنظر إلى بعض المقطوعات الموسيقيّة المكتوبة على الكُتب، بالضغط بِلُطف على المفتاح.
  • الاستماع إلى بعض المعزوفات، والقيام بمحاولة تقليدِها والعزف مثلها، وبذلِك تتطوّر القُدرة على الاستماع وتحديد النوتات الموسيقيّة عن طريق السمع.
  • الاستعانة بِمُعلِّمٍ خاص؛ فتعلُّم البيانو يحتاجُ إلى شخصٍ مُختص ليقومَ بتدريب الطالِب على العزف لِمُدّة ساعة على الأقل في اليوم.