كيف تعزف على البيانو للمبتدئين

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٨ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تعزف على البيانو للمبتدئين

العزف على البيانو

يعدل العديد من الأشخاص الَّذين يرغبون بتعلُّم البيانو عن القيام بذلك لأنَّهم لا يُريدون قضاء ساعاتٍ طويلة ومُملَّة في تعلُّم النونات الموسيقيّة، فإذا كُنت أحد أولئك الأشخاص، وترغب بشدَّة في تعلُّم العزف على البيانو فإنَّ عليك أن تضع هذه الفكرة السلبيّة جانباً، وتبدأ بعقلٍ مُتفتح، ومن المُهمّ جدّاً أن تُدرك أنَّك ستحتاج إلى وقتٍ طويل في تعلَّم العزف، وأنَّك بُكل تأكيد ستحتاج إلى تعلُّم النونات الموسيقيّة، وأنَّهُ ليس من الضروريّ أن يكون الأمر مُملاً، ولن تحتاج إلى وقت طويل جداً كي تتعلَّم العزف؛ حيثُ إنَّهُ من المُمكن جدّاً أن تتعلَّم العزف بمُفردك مع بعض الإرشادات الَّتي ستُذكَّر في هذا المقال، وهذا بعد أن تتعلَّم النونات الموسيقيّة بدَّقة.


كيفيّة تعلُّم العزف على البيانو

  • التعلُّم على مفاتيح البيانو: وهذه الخطوة تلي تعلُّم النونات الموسيقيّة؛ فالمفاتيح السوداء تعزف النونات الحادَّة Sharp ويُرمز لها (#)، والمفاتيح البيضاء تعزف النونات الخفيفة أو الناعمة Flat ويُرمز لها (b)، وهي تأتي على شكل مجموعات من اثنتين وثلاثة مفاتيح، وابحث عن المفاتيح السوداء الخمسة على شكل مجموعة من ثلاثة، ومجموعة من اثنتين في وسط البيانو، والنوتة C الوسطى موجودة على يسار المجموعة السوداء من مفتاحين في وسط البيانو، والآن ضع إبهامك الأيمن على هذه النوتة، وستُلاحظ أنَّه إذا صعدت للأعلى وللأسفل في البيانو أنَّ المفتاح المُباشر على يسار أي مجموعة سوداء من مفتاحين هو الخاص بالنوتة C.
  • العزف على البيانو: حاول اللَّعب بالبيانو واعزف النوتات بالتدريج، وتذكَّر أن تبدأ من مفتاح النوتة C، وحاول أن تتلاعب بالنوتات حتَّى تعتاد يداك على العزف قليلاً، وحتَّى تتعو أذنك على صوت كُل نوتة.
  • زيادة التحدي: حاول أن تختار لحناً تقليدياً واقرأ النوتات الخاصَّة به، كلحن أغنية Jingle Bells مثلاً، قد تجد الرقم 4/4 على يسار مفتاح البداية Clef، وهذا يعني أنَّ كُل حقل في النوتة يجب أن يكون المجموع فيه أربع نبضات، أي أنَّ مجموعة قيم النوتات يجب أن يُساوي أربعة في كُل حقل.
  • النوتات والتوقيت: كُل نوتة تدُّل على قيمة العدد الَّذي يجب أن تحسبه عند الضغط على المفتاح؛ فالنوتة الكاملة عبارة عن أربع نبضات واحد، واثنان، وثلاثة، وأربعة، ونصف نوتة، هي عبارة عن نبضتان واحد، واثنان، وربع نوتة عبارة عن نبضة واحدة.
  • عدّ النوتات: فمثلاً إذا كان القياس المطلوب هو ثلاث نوتات من النوتة E، فيُمكن أن تكون اثنين منها من الربع نوتة، وواحدة من النصف نوتة وبذلك يكون المجموع الزمنيّ هو ثلاثة.
  • المُراجعة والتمرين: إنَّ التمرين المستمر والمُثابرة ستُساعدك حتماً على التقدُّم بشكلٍ أسرع، وأفضل، ويُمكنك أن تُجرب العزف باستخدام اليدين؛ لأنَّ هُناك ألحان تتطلَّب العزف باليدين عِوضاً عن اليد الواحدة.