كيف تعزف على الناي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٢ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تعزف على الناي

العزف على الناي

الناي من الآلات الموسيقية المزمارية، وهي من أهمّ الآلات الموسيقية الشرقية والتي تقوم بإخراج الصوت عن طريق النفخ من خلالها مع إغلاق وفتح عدد من مفاتيح الصوت لتحديد النغمة التي سيتم خروجها من الناي، وتصنع أجود أنواع الناي من الخيزران أو البوص المجفف.


تعلّم الإمساك بالناي

للحصول عل اللحن الصحيح أثناء العزف على الناي يتوجب مسكه بالطريقة الصحيحة، يمسك الناي بشكل أفقي متجهاً أعلى الكتف الأيمن ويشدّ بواسطة الفم من خلال فتحة الفم الموجودة على طرفه الأيسر ومن الأفضل، أمّا الطرف الآخر فيرفع بواسطة اليد اليمنى من نهايته على نفس مستوى الفم وتثبت اليد اليسرى في منتصف الناي على المفتاح العلوي من مفاتيح الصوت.


تعلّم النفخ بالناي

لا يتم النفخ في الناي بوضع الفم عل فتحة إدخال الهواء بشكل مباشر، بل يوضع طرف فتحة الهواء على حافة الشفاه السفلية مع نفخ الهواء بهدوء وبطئ إلى الأسفل من خلال الفتحة، مع تجنّب تعبئة الفم بالهواء عند النفخ ومحاولة دفع الهواء عن طريق الحجاب الحاجز وليس عن طريق الفم، ولتسهيل ذلك يمكن الاستعانة بإصدار صوت تي عند دفع الهواء.


تعلّم وضعية الأصابع السليمة

يحتوي الناي على عدد من مفاتيح الصوت المتنوعة في شكلها وحجمها ويجب معرفة مكان المفتاح الصحيح الذي يثبت عليه كل إصبع للتمكن من العزف بسلاسة، فبالنسبة لليد اليمنى يثبت كل من إصبع البنصر والوسطى والسبابة على المفاتيح الثلاثة الأخيرة قبل قطعة النهاية من الناي بحيث يثبت البنصر على آخر مفتاح، أمّا الوسطى فيليه ويأتي بعدهما السبابة، أمّا إصبع الخنصر فيثبت على المفتاح الملون الموجود في الجانب الآخر بعد قطعة النهاية، ويثبّت الإبهام تحت الناي حتى يحافظ على توازنه وعدم ميلانه أثناء العزف.


أمّا اليد اليسرى فتثبت السبابة على مفتاح الصوت الثاني من بداية الناي، ويثبت الوسطى على مفتاح الصوت الرابع مع ترك المفتاح الثالث فارغاً، أمّا البنصر فيثبت على مفتاح الصوت الخامس، ويثبّت الخنصر على مفتاح الصوت الصغير الذي يبدأ من أول الناي ويستمر حتى المفتاح الخامس، كما يثبت الإبهام على مفتاح الصوت الموجود في الجهة السفلية من الناي.


تعلّم النوتات

لتسهيل تعلّم الوضعية المناسبة لكل إصبع من أجل إخراج نوتات معينة يفضل الإطلاع على مخطط نوتات الناي والذي يقدّم مخططاً مرسوماً يوضّح موقع تثبيت كل إصبع لإخراج نوتة معينة، ويمكن الحصول عليه من محلات بيع الأدوات الموسيقية والتدريب الجاد والمستمر حتى يتم إتقانها.