كيف تعيش سعيداً

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٨
كيف تعيش سعيداً

عدم المقارنة مع الآخرين

أصبحت المقارنة بين الأشخاص في نواحي الحياة المختلفة في الوقت الحالي أمراً شائعاً بين الناس، ويلوم البعض وسائل التواصل الاجتماعي في ذلك، حيث إنّ شخص ما قد يشعر بأنّه ناجح مهنياً وقد قام بعمل الإنجازات في مسيرته المهنية، لكن عندما يقوم بالتسجيل في موقع خاص بالوظائف، وينظر إلى أنّ أحد زملائه قد أصبح نجاحاً، يشعر بأنّه ليس ناجحاً بقدر الآخرين، لذا من المهم التوقف عن مقارنة الذات مع الآخرين ومحاولة التوقف عن عمل الأشياء ليس للرغبة الفعلية بذلك بل لأنّ شخصاً آخر قد قام بها، وعند القيام بذلك والاستمرار بالتركيز في مسار الحياة الخاص بعيداً عن المقارنة مع أيّ شخص سينعكس ذلك على سعادة الشخص ونجاحه.[١]


التوقف عن التذمر

التوقف عن التذمر تجاه الأمور المختلفة يجعل المزاج يتحسن ويصبح الشخص أكثر هدوءاً وأقل توتراً، ويمكن القيام بذلك من خلال تدريب النفس عن التوقف عن قول الأمور التي تزعجة أو التفكير بشكل مستمر بالأعمال التي يجب أن تنجز من قبله أو من أحد أفراد العائلة، يكفي أن يلمح بكلمات قليلة على الأمر وأن يتوقف عن الإصرار على القيام بشيءٍ ما، وأخيراً القيام بالمهمة المطلوبة بنفسه عند الإمكانية لذلك.[٢]


أمور تجعل الشخص سعيداً

جميع الناس يرغبون في أن يكونوا سعداء، وهناك أمور يمكن القيام بها لجعل الحياة أكثر سعادة، ومنها ما يأتي:[٣]

  • التدليك: الحصول على تدليك للجسم يجعل الشخص يرتاح ويسترخي، ويمكن الحصول عليه من قبل متخصص في ذلك أو من أيّ شخص في الأسرة.
  • التحدث مع الأصدقاء: يشعر المرء بالسعادة عند تحدثه مع أشخاص يفهمونه جيداً، ويمكنهم تقديم الدعم والمساعدة له عندما يحتاج لذلك.
  • المشي: إنّ المشي في الهواء الطلق يُحسّن المزاج بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى أنّه يحافظ على اللياقة والصحة الجسدية، ممّا يجعل الشخص يشعر بالسعادة، ويمكن القيام بهذا الأمر لمدّة ساعة يومياً.
  • الاستماع إلى الموسيقا: تساعد الموسيقا على الشعور بالراحة والاسترخاء، لا سيما الموسيقا الكلاسيكية الهادئة.
  • الابتعاد عن السلبية: التوقف عن التفكير في الأشياء السلبية والتخلص من المخاوف يجعل المرء متفائلاً وسعيداً، لذا على الشخص تجنب الخوض في أيّ نقاشات سلبية أو مشاهدة أخبار سيئة، لما في هذه الأمور من تأثير سيئ على الشخص وجعله يشعر بالاكتئاب.
  • التأمل: يرفع التأمل من مستوى طاقة الجسم ويجعله يسترخي ويرتاح، ومن المفيد ممارسة التأمل في الطبيعة لمرة واحدة على الأقل في اليوم.
  • تدوين المذكرات الشخصية: يساعد الاحتفاظ بمفكرة تحتوي على المذكرات الشخصية على أن يحلل الشخص نفسه من حيث النجاحات، والإخفاقات التي حققها، أو الأمور الخاصة بالعلاقات والعمل وغيرها.


المراجع

  1. KAT BOOGAARD, "How to Be Happy With the Life You Have Right Now"، www.themuse.com, Retrieved 25-4-2018. Edited.
  2. GRETCHEN RUBIN, "10 Ways to Be Happier"، www.realsimple.com, Retrieved 25-4-2018. Edited.
  3. Roman Soluk, "25 Simple Ways to Make Your Life Happier"، www.lifehack.org, Retrieved 24-4-2018. Edited.