كيف تقضي على الذباب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٧
كيف تقضي على الذباب

الذباب

يعتبر الذباب الذي يعيش في المنزل من أكثر الأمور التي تزعج الإنسان، فقد لا يستطيع البعض منا أخذ قيلولة صغيرة في المنزل بسبب هجوم الذباب وقرصه، وقد يحاول البعض منا استخدام الكثير من الأدوات للتخلص من ذباب المنازل سواء كان بطرده من المنزل أو حتى قتله، وحتى عند استخدام الكثير من الوسائل والأدوات فإن إمكانية التخلص منه بشكل نهائي تعتبر ذات نسبة قليلة نظراً لتكاثره الكبير غير الطبيعي، سنحاول في هذا الموضوع التعرف على الذباب الذي يسكن معنا في منازلنا، ما هي أنواعه؟ كيفية التخلص منه أو القضاء عليه؟ وسنحاول التعرف على أسباب وجود الذباب في منازلنا، وكيف نتخلص من هذه الأسباب حتى نتخلص منه.


الذباب هو أحد أنواع الحشرات الذي ينتمي إلى الفصيلة الذبابية والتي تنتمي إلى ذوات الجناحين، يوجد الكثير منه في عالمنا الذي نعيشه ولكننا لا نرى في بيوتنا وشوارعنا سوى عشرة أنواع فقط من الذباب الذي قد يصل عدده إلى ما يزيد على مئة ألف ذبابة، ولكن وجود الأعداد الكبيرة من الذباب الذي نراه يعود إلى عدد البيض الذي تضعه أنثى الذباب، فيعتقد العلماء أن أنثى الذباب تبيض ما يصل إلى مائة بيضة وتفضل أن تقوم ببيضها عند الطعام الفاسد وأماكن إلقاء القمامة سواء كانت في المنزل أو الشارع، وعندما يفقس هذا البيض فإنه يسمى يرقات، تحتاج إلى أسبوعين ليكتمل نموها وتصبح ذبابة مكتملة على الشكل الذي نراه في منازلنا وشوارعنا.


طرق التخلص من الذباب

لقد أدى الإزعاج الكبير الذي تقوم به الذبابة للإنسان في اختراع العديد من الطرق التي استطاع الإنسان من خلالها القضاء أو التخلص من الذباب وسوف نحاول التعرف على بعض هذه الطرق، فمن هذه الطرق العديدة الآتي:

  • استخدام المبيدات الحشرية، فاستخدام هذه المبيدات قد يضمن التخلص من الذباب بشكل الفعال وليس الكامل، ولكن هذه المبيدات الكيميائية قد تصيب الإنسان وخاصة الأطفال بكثير من الضرر على الأعضاء والأجهزة المختلفة في الجسم وبخاصة الجهاز التنفسي، لذلك ننصح هنا بالابتعاد عن هذه المبيدات ومحاولة الحصول على طرق طبيعية يمكن أن تكون أفضل من هذه المبيدات التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية.
  • التخلص من الذباب باستخدام مصيدة الخل، فيمكننا عمل هذه المصيدة من خلال ملء كوب أو إناء أو أي شيء أخر بالماء الممزوج بالخل، مما سوف يؤدي إلى انجذاب الذباب إلى الكوب أو الإناء وسيؤدي إلى وقوعه بداخله، وهذه الطريقة جيدة في حالة المنازل والأماكن المغلقة.
  • زراعة بعض النباتات والخضروات التي تساعد في التخلص والقضاء على الذباب مثل القرنفل البري والنعناع والريحان، وهذه تعتبر وسيلة جيدة أيضاً عند محاولة التخلص من البعوض.
  • استخدام المبيد الحشري المصنوع يدوياً، وهذا المبيد الذي يستخدم للقضاء على الذباب يتكون من زجاجة بلاستيكية ولترين من الماء وكمية صغيرة من السكر، والخميرة، ثم نقوم بقطع الزجاجة من منتصفها، ومن ثم وضع المنتصف العلوي الذي قمنا بقطعه ووضعه داخل النصف الأخر بشكل مقلوب، ثم نقوم بمزج السكر والمياه مع بعضهما البعض ونضعهما على النار وعندما يبرد المزيج نقوم بسكبه داخل الزجاجة ليسقط في القاع، ثم نقوم بتعليق هذه الزجاجة في أعلى الغرفة المغلقة ليتجمع الذباب حولها ويموت.
  • مصيدة سائل المستخدم لتنظيف الجلي، فعند وضع القليل من سائل الجلي الأخضر الذي تفوح منه رائحة التفاح، فسوف يقوم الذباب بالتجمع حوله ليموت داخله.


الوقاية خير من العلاج

رغم الحديث السابق عن الطرق التي نحاول استخدامها للتخلص من الذباب إلا أن الأفضل من استخدام هذه الطرق والمبيدات هي الوقاية من دخول الذباب إلى المنازل، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن نحاول منع أو تقليل كمية الذباب التي تدخل إلى المنزل، ومن هذه الطرق الأتي:

  • العمل على تحسين النظافة المنزلية، وزيادة فاعليتها.
  • منع إلقاء القمامة داخل المنازل.
  • التخلص الدوري اليومي من القمامة الموجودة في المنزل بشكلٍ يضمن عدم عثور الذباب على الأماكن القذرة.
  • محاولة تنظيف المطبخ بعد القيام بإعداد وجبات الطعام اليومية، وخاصة عند تحضير اللحوم النيئة والأسماك.
  • إغلاق أكياس القمامة بشكل جيد، حتى لا نسمح للذباب بالدخول إليها، ووضع بيضه داخل هذه القمامة.
  • العمل على الصيانة الدورية لشبكات الصرف الصحي الموجودة داخل المنزل، بحيث نمنع التسرب منها حتى لا يجذب الذباب إلى داخل منازلنا.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية، والقيام بكافة الممارسات الصحية التي ينصح بها الأطباء المختصين في هذا المجال.


معلومات عن الذباب

لقد اكتشف العلماء الكثير من الحقائق والمعلومات عن الذباب بحيث إنّ بعض هذه الحقائق تثير الدهشة والاستغراب، ومن هذه الحقائق والمعلومات استخدام الذباب في العلاج، فقد كان بعض الأطباء في القرن الماضي يستخدموا اليرقات التي ينتجها الذباب في تطهير الجروح والمساعدة على التئامها بشكل كامل، ومن الحقائق أيضاً عدم امتلاك الذباب للمعدة التي تستخدمها جميع الكائنات الحية عند هضم الطعام، فلذلك يقوم الذباب عند الأكل بإفراز بعض الإنزيمات من جسمه التي تعمل على إذابة الطعام ومن ثم يقوم الذباب بامتصاصه إلى الدم بشكل مباشر، ومن الحقائق أيضاً عن الذباب أن قلب الذبابة يدق ما يصل إلى ألف مرة في دقيقة واحدة.


دورة حياة الذباب

لكل كائن حي يعيش على هذه الأرض دورة حياة، حيث يولد أو يفقس إلى أن يصل إلى مرحلة الموت وفراق الحياة، والذباب مثله مثل باقي الكائنات الأخرى يمتلك هذه الدورة التي سنتعرف عليها بشكلٍ مختصر، وهي كالأتي:

  • مرحلة البيض، فالذباب يكون موجوداً في البيضة التي وضعتها أمه، وتقوم أنثى الذباب بوضع البيض في القمامة او روث الأغنام والأبقار.
  • مرحلة اليرقة، وتكون هذه المرحلة بعد أن يفقس الذباب من البيض، وبعض اليرقات كان يتم استخدامها في علاج الحروق والجروح كما تحدثنا سابقاً.
  • مرحلة الشرنقة، وهي المرحلة التي تسبق وجود الذباب الذي نعرفه في البيوت والشوارع، وهي من أهم مراحل تطور الذباب.
  • مرحلة الحشرة: فعندما تخرج الذبابة من اليرقة، فإنها تتحول إلى الشكل الذي نعرفه، والذي نراه في منازلنا.


معجزة النبي عن الذباب

رغم أن الذبابة تحمل الكثير من الجراثيم والبكتيريا إلا أنها لا تصاب بالأمراض مما دعا العلماء إلى محاولة اكتشاف السبب في هذا الأمر، فقد قام عدد من العلماء بدراسة جسد الذبابة وتركيبها الداخلي مما أدى إلى اكتشاف وجود المضادات الحيوية داخل جسد الذبابة نفسها الأمر الذي يجعلها لا تصاب بالأمراض من الجراثيم والبكتيريا التي تحملها على جسدها، وكان الأمر الغريب في هذه الدراسة اكتشاف العلماء أن هذه المضادات الحيوية يمكن لنا الحصول عليها حينما نغمس الذبابة بأكملها داخل إناء يحتوي على سائل، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم قد اكتشف هذا الأمر منذ أكثر من 1400 عام حينما قال في حديث أبي هريرة "إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله، فإن في أحد جناحية شفاء وفي الأخر داء"، وهذا إن دل فإنما يدل على صدق الرسالة التي جاء بها إلينا النبي صلى الله عليه وسلم.


فيديو عن طرق التخلص من الذباب

للتعرف على المزيد حول طرق التخلص من الذباب شاهد الفيديو.