كيف تقضي على الناموس

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٣ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٥
كيف تقضي على الناموس

قد تنغص ليلتك الهادئة لسعة الناموس أو الشنيولة كما يسمونها بالمغرب، مما يزعجك ويجعلك في بحث دائم للتوصل إلى حل يريحك من هذا القلق

ما هو الناموس

علمياً يعرف ب(Culicidae) وهو حشرات مؤذية إناثها، فالناموس الأنثى هي التي تسبب الأمراض والقلق للعديد من الناس بلدغتها ومصها لدم الإنسان، فهي مزودة بلسان ثاقب ماص يساعدها في تقب جلد الانسان والتغذي على دمه، وهي مضطرة لهذا الفعل لأنه يساعدها في نضج البيوض لديها وهي بذلك تسبب نقل الامراض من شخص لآخر، بينما الذكر من الناموس فهو يتغذى على الأزهار ولا يلحق الضرر بالإنسان.


كيف يلسع الناموس

تتميز شفة الناموس السفلى بأنها تحتوي على ست قليمات وهي تشبه الإبر تقوم بغرزها في جلد الفريسة، وعن طريقها تمتص دم الفريسة وتأخذ ضعف حجمها من دم الفريسة حتى تمتلك القدرة على وضع البيض وتقوم هذه القليمات بفرز لعاب يسهل عملية المص لأنه يمنع هذا اللعاب تجلط الدم ويسبب الحساسية لدى بعض الاشخاص، والجدير ذكره هنا أن أنثى الناموس لا تمتلك القدرة لفتح فكيها ولدغ الفريسة لذلك تستخدم القليمات وعندما تأخذ كفايتها من الدم تسحب قليماتها بهدوء ومن ثم تطير.


الأمراض التي يسببها الناموس

يهدد وجود الناموس أمن المكان واستقراره والراحة النفسية التي يفترض أن يتحلى بها الاشخاص المقيمون في المكان ليس فقط للدغته بل لصوته المزعج ايضا علاوة على ذلك الامراض التي يسببها.

  1. مرض الملاريا: وهو عبارة عن حدوث خلل في كرات الدم الحمراء في جسم المريض يترتب عليه التهاب حاد يظهر على شكل حمى او تضخم في الطحال او فقر في الدم، وهذا المرض يتربع بكل أريحية في العالم الثالث حيث يوجد التقصير في الناحية الصحية بسبب ضعف امكانات البنية التحتية لتصريف مياه الصرف الصحي بطريقة سليمة.
  2. فيروس النيل الغربي: هو مرض خطير ينتقل بسبب لدغة ناموس مصابة بالمرض، وهو مرض فيروسي يسبب التهاب في الدماغ، وعجز العلماء عن ايجاد مصل لهذا الفيروس الخطير.
  3. الحمى الصفراء: سميت بالصفراء نتيجة للون الاصفر الذي تتركه على جسم المريض كاليرقان، وهو مرض فيروسي لا يوجد له مصل محدد ولكن هناك علاجات تخفف من شدة اعراضه على المريض مما يريح المريض ولكنه يقضي على ما نسبته 50% من الاشخاص المصابين بالمرض إن لم يتلقوا العلاج المناسب في فترات مبكرة من الإصابة.
  4. حمى الدنجى: وهو مرض فيروسي يكثر انتشاره في البلاد الاستوائية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.


كيف تتكاثر الناموس

تتكاثر الناموس بالبيض، وتعتبر المياه الراكدة ومياه الصرف الصحي المكشوفة من أكثر الأماكن المشجعة لوضع بيض الناموس فيها فيضع الناموس بيضه بالقرب من هذه الأماكن أو على سطح المياه نفسها وتختلف الأماكن باختلاف رغبة أنثى الناموس فلكل منها مكانها المفضل فمنها ما يفضل المياه المالحة ومنها ما يفضل المياه العذبة، وتصل قدرة انثى الناموس على وضع بيض ادناه 100بيضة وأقصاه 300 بيضة في المرة الواحدة وقد تضع خلال دورة حياتها مايقارب3000 بيضة، وتضع أنثى الناموس بيضها في أشكال تختلف من واحدة لأخرى، ويحتاج بيض الناموس إلى درجة رطوبة معينة حتى يفقس وقد نجد بعض الناموس يضع بيضه في السهول الفيضية أو في برك جفت منها المياه ولكن الجدير ذكره هنا أن هذا البيض لا يفقس إلا في حالة هطول الأمطار أو الفيضان وقد يحتاج إلى ذلك أكثر من مرة واحدة فمثلا قد يحتاج الى هطول المطر ثلاث مرات حتى يفقس.


كيف أتخلص من الناموس

  1. الطريقة التقليدية: وهي استخدام الناموسية هي طريقة قديمة لكنها مازالت منتشرة وهي فعالة نوعا ما في القضاء على الناموس.
  2. الإكثار من زراعة الريحان والسيترونيلا بالقرب من النوافذ، فهي معروفة بقدرتها على طرد مثل هذه الحشرات من خلال رائحتها التي تنتشر في المكان.
  3. استخدام المبيد الحشري (DEET) ويتم ذلك من خلال رش الناموس بهذا المبيد ويعتبر هذا المبيد آمنا.
  4. المضرب الصاعق: مضرب مشابه لمضرب الكرة، ولكنه يحتوي على صاعقات كهربائية مستمدة من بطارية ملحقة به، يتم ضرب الناموس به ولكنه يحتاج الى شخص يقظ ليلحق بالناموس وهو متعب نوعا ما ولا يجدي نفعا في الاماكن المظلمة لعدم التمكن من رؤية الناموس.
  5. منع دخول الناموس إلى البيت من خلال إحكام النوافذ واستخدام أبواب ذاتية الإغلاق.
  6. توصل العلم الحديث إلي برامج تصدر ذبذبات صوتية طاردة لمثل هذه الحشرات، يتم تنزيل هذا البرامج على جهاز الحاسوب.
  7. مصيدة البعوض ذات الصناعة اليدوية الاكثر فعالية، وذلك من خلال إحضار قارورة فارغة وقطعها من النصف، ووضع ماء في النص السفلي من القارورة ووضع ملعقة سكر وملعقة خميرة في الماء، ثم قلب الجزء العلوي من القارورة في الجزء السفلي، وتتركز طريقة عملها على تغذي الخميرة على السكر وإخراج ثاني أكسيد الكربون الذي يجذب الناموس مما يدفع الناموس إلي العبور في القارورة ويفشل في الخروج فيتم القضاء عليه.


هل يفضل الناموس أجساماً معينة

يكثر لسع الناموس للحوامل والبالغين أكثر من لسعه للأطفال وذلك لأنهم يفرزون نسبة أكبر من ثاني أكسيد الكربون الجاذب للناموس، كما أن الناموس يفضل أجساد كثيري الحركة لأن الغدد العرقية لديهم تزيد إفرازها لحامض اللكتيك الذي يجذب الناموس، ويفضل الناموس الأشخاص الذين تزيد نسبة الكولسترول عندهم في الجلد، ويفضل الأشخاص البدينين، ويفضل الاشخاص حملة فصيلة (O)على غيرهم، ويستطيع الناموس من مسافة بعيدة تحديد فريسته من خلال تمييز رائحة الكيماويات الممزوجة بالعرق.


كيف تحمي جسدك من الناموس

  1. مادة DEET: توصل العلماء إلى ما يعرف بمادة DEET الطاردة للناموس ويفضل الخبراء إلى استخدام مستحضرات تحتوي على ما نسبته 25-50% من مادة الديت، حيث يتم رش الجسم بهذه المادة وهي آمنة للأطفال والحوامل، وتحمي الجسم لمدة تتراوح من 6-8 ساعات من لسعات الناموس ويفضل استخدامها قبل النوم.
  2. لاصقة كايت: كما توصل العلماء إلى لاصقة عجيبة تعرف باسم كايت تجعل جسم الإنسان غير مرئي بالنسبة للناموس، وهي لاصقة صغيرة لا يتعدى طولها 3سم وهي قائمة على طريقة عمل الDEET نفسها من خلال إفساد عمل جهاز الاستشعار لدى الناموس الذي يستشعر ثاني أكسيد الكربون الخارج من جسم الانسان، وهي تتميز بعدم الحاجة إلى وضعها على كافة أنحاء جسم الإنسان بل يكفي وضعها على أي منطقة على ملابس الشخص، وهي أيضا آمنة للصغار والكبار تتميز بقدرتها على حماية الجسم لمدو 48ساعة.
  3. مادة البيرميثرين: حيث يمكن حماية جسدك من الناموس من خلال معالجة الملابس بمادة البيرميثرين، وهي مادة تستخدم في مكافحة الناموس وتدوم حماية الملابس المعالجة بمادة البيرميثرين لعدة اسابيع.


طرق طبيعية لمقاومة الناموس وعلاج لسعاته

يمكن خلط هذه الزيوت مع مرطبات الجسم واستخدامها بكل أريحية لتجنب لسعات الناموس.

  1. زيت النعناع البري: حيث يرى المختصون ان دهن الجسم بزيت النعناع البري طارد للناموس بعشر أضعاف فعالية مادة DEET.
  2. زيت النيم: فدهن الجسم بهذا الزيت يعتبر ايضا طارد للناموس.
  3. زيت اللافندر.

ويمكن علاج لسعات الناموس من خلال الثلج أو غسل المكان بالماء والصابون أو مسح المكان بزيت اللافندر.