كيف تقضي على النمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٣ أغسطس ٢٠١٧
كيف تقضي على النمل

النمل

يعتبر النمل من الحشرات صغيرة الحجم والمزعجة اولتي تستطيع الدخول إلى المنزل وإتلاف ممتلكاته وإفساد الأطعمة، مما يزعج ربات البيوت كونه يؤثر في نظافة المنزل والأغذية، فيدفعهن للتخلص منه إلا أنّ التعامل معه عادةً ما يكون محبطاً وغير مجدٍ، خاصةً أنّ المبيدات المستعملة في القضاء عليه عادةً ما تكون مضرة للإنسان، لذلك تلجأ السيدات إلى البحث عن الوصفات الطبيعية للقضاء عليه، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


كيف تقضي على النمل

القرفة

مزج نصف ملعقة صغيرة من القرفة مع كأس من الماء، ثمّ تغميس قطعة قطن في المزيج، ومسح المناطق التي يدخل منها النمل أو يوجد فيها، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة كلّ يوم لضمان اختفاء النمل، كما أنّه من الممكن رش القرفة على الأرض في أماكن وجود النمل للتخلص منه.


الخل الأبيض

خلط كميات متساوية من الماء والخل الأبيض للحصول على محلول متجانس، ثمّ سكبه في قارورة ذات رذاذ، ثمّ إضافة ثلاث قطرات من أي زيت عطري إليه ثمّ إحكام إغلاقه ورجها جيداً، ثمّ الرش منها على الألواح، وفي أماكن وجود النمل وتجمعاته، حيث سيتجمع النمل على الرذاذ ويموت، ثمّ مسحه باستعمال منشفة رطبة، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة كلّ يوم لضمان التخلص من النمل بشكلٍ نهائي.


الليمون

تغميس قطعة قطن في كمية كافية من عصير الليمون ثمّ وضعها في الخزائن، وأماكن وجود النمل، كما ومن الممكن وضع شرائح من قشر الليمون حول أماكن وجود النمل، أو فرك نصف حبة من الليمون في عتبات النوافذ، والأبواب، ومداخل الغرف، ويفضل تكرار هذه الوصفة كل ثلاثة أيام على الأقل إلى أن يختفي النمل بشكلٍ كامل.


زيت النعناع

خلط عشرة قطرات من زيت النعناع العطري مع كأس من الماء، ثمّ حفظ المحلول في زجاجة ذات رذاذ، ثمّ رش القليل منه في أماكن وجود النمل، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرتين كلّ يوم للتخلص منه بشكلٍ كامل، كما أنّه من الممكن رش كمية كافية من النعناع المجفف في كلّ نواحي المنزل وعلى مداخله، وعلى جوانب حاويات القمامة لمنع دخوله إلى المنزل.


قشر الخيار

تقشير كمية كافية من الخيار، ووضع القشور في كلّ نواحي المنزل، خاصةً في أماكن وجود النمل، وينصح بتغيير القشور عندما تذبل، ويفضل تكرار هذه الوصفة باستمرار إلى أن يختفي النمل.


مسحوق الشطة

نثر كمية كافية من مسحوق الشطة في أماكن وجود النمل، وبالقرب من المداخل وعلى حواف الشبابيك، مما يساهم في طرد النمل؛ لأنّها تحتوي على مادة تستطيع القضاء على الإشارات الكيميائية التي يعتمد عليها النمل ليتمكن من التوجه نحو الطعام أو نحو أماكن تجمعه، كما ومن الممكن خلط كميات متساوية من مسوحق الكركم ومسحوق الشطة للحصول على مزيجٍ متجانس، ثمّ رشه في أماكن النمل.


صودا الخبز

مزج نصف ملعقة كبيرة من صودا الخبز، مع الكمية نفسها من سائل الجلي، ثمّ حلها في كأس من الماء، وحفظه في زجاجة ذات رذاذ، ثمّ رشه في أماكن وجود النمل، وتركه بضع ساعات، ثمّ مسحه بقطعة قماش مبللة.


نصائح مهمة لمنع النمل من الدخول للمنزل

  • المحافظة على نظافة الأسطح، والأرضيات، والخزائن، وترتيبها باستمرار.
  • إحكام إغلاق حاويات المواد الغذائية، خاصةً المستعملة لتخزين العسل والسكر.
  • تنظيف بقع الطعام مباشرةً فور سقوطها على الأرضيات خاصةً العصائر والأطعمة السكرية.
  • تغطية بقايا الطعام المتروك على طاولة المطبخ.
  • تجنب ترك الأطباق الوسخة في الحوض لفترات طويلة.
  • إغلاق حاويات القمامة.