كيف تقوي عضلات الرجل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥١ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٥
كيف تقوي عضلات الرجل

عضلات الرجل

تتكون الرجل من عدد من العضلات الأمامية والخلفية الممتدة طولياً بين أربطة الساق والفخد والقدم، وتظهر أهمية تقوية عضلات الرجل في الاعتماد عليها بشكل كبير أثناء القيام بمهام الحياة اليومية والتنقل والعمل، خاصةً بمن يعتمد عملهم على التنقل على القدمين لفترات طويلة كالباعة المتجولين ورجال الشرطة والرياضيين المحترفين في مجال كرة القدم وكرة السلة والركض والجمباز والباليه، وغيرها من الرياضة التي ترتكز على قوة عضلات الرجلين والساقين.


الطرق المتبعة في تقوية عضلات الرجل

يعتمد العديد من الرياضيين المتخصصين في رياضة الركض العديد من التمارين الرياضية التي تقوي من عضلات الرجلين وتزيد من قدرتها على تحمل الجهد والضغط، من هذه التمارين ما يلي.

تمرين القرفصاء

تمرين القرفصاء من أفضل التمارين المستخدمة في تقوية عضلات الرجلين والساقين على حد سواء، نظراً لتوليد ضغط كبير الناتج من وزن الجسم على عضلات الرجل في كل مرة يمارس فيها هذا التمرين، يتم ذلك من خلال الوقوف بشكل مستقيم، ثني الركبتين نحو الأسفل حتى تصل منطقة الخلفية والحوض إلى أخفض نقطة ممكنة، مع الثبات في هذه الوضعية لبضع ثوانٍ ثم لعودة إلى وضعية الاستقامة، يكرر هذا التمرين يومياً لمدة لا تقل عن 10 دقائق، مع زيادة المدة تدريجياً.


تمرين السمانة

يعود هذا التمرين بالفائدة على عضلة السمانة الواقعة في الجزء الخلفي للرجل، فيزيد من قوتها وحجمها على حد سواء، وذلك عن طريق الوقوف بشكل مستقيم، مع تطابق القدمين على الأرض، ترفع منطقة الكعب في القدمين تدريجياً نحو الأعلى للوصول إلى أعلى نقطة ممكنة، والثبات في هذه الوضعية لبضع ثوانٍ، ثم خفضهما تدريجياً نحو الأسفل، يتم المداومة على هذا التمرين بشكل يومي قدر المستطاع.


تمرين العضلة رباعية الرؤوس

يساعد هذا التمرين في التركيز على العضلة الأمامية للرجل وتقويتها، وذلك عن طريق الجلوس مع المحافظة على استقامة الظهر، توضع فوطة سميكة تحت الركبتين، مع ثني الرجلين للأعلى، ويُرفع الكعبان نحو الأعلى باستقامة مع تثبيت الرجلين على أطراف الأصابع، مع رفع الرجل اليسرى باستقامة نحو الأعلى، وإعادة خفضها تدريجياً، ثم رفع الرجل اليمنى وإعادة خفضها تدريجياً، يكرر هذا التمرين ل5 دقائق يومياً.


ركوب الدراجة

يوفر ركوب الدراجة المتحركة لمسافات طويلة أو لوقت طويل دوراً كبيراً في تقوية عضلات الجل، أو يمكن الاستعانة بالدرجات الثابتة المتوفرة بأشكالها المتنوعة في الصالات الرياضية، والاعتماد على زيادة الضغط والثقل للحصول على عضلات أقوى.