كيف تكتب سيناريو مسلسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ١٥ سبتمبر ٢٠١٥
كيف تكتب سيناريو مسلسل

المسلسل

كلمة مسلسل مشتقة من سلسل، أي تتابع الشيء، والمسلسل هو مجموعة من الحلقات التي تعرض على التلفاز، وتكون غالباً ثلاثين حلقة، وتناقش قصة معينة أو قضية ما، وقد يمتد المسلسل إلى أجزاء تعرض بشكل متتالي أو في فترات متباعدة.


ويعتمد عدد حلقات المسلسل على طبيعة القصة التي يناقشها، فقد تتجاوز حلقاته المئة حلقة، وفي المعتاد تترابط الحلقات معاً حتى تشكل القصة، ومن ثمّ الحبكة، حتى الوصول إلى النهاية، وقد تكون حلقات منفصلة لكل حلقة فكرة معينة، ولكنّها في النهاية تتبع نوع المسلسل المقدم.


أنواع المسلسلات

تتنوّع المسلسلات على حسب طبيعة القصة التي تبنى عليها، ومن أبرز أنواع المسلسلات:

  • المسلسلات الاجتماعيّة: والتي تعتبر الأكثر مشاهدة وحضوراً عند الناس، لما تقدمه من قصص قريبة الواقع.
  • المسلسلات الكوميديّة: تحتوي على الفكاهة والمتعة للعديد من المشاهدين من مختلف الأعمار.
  • المسلسلات التاريخيّة: تناقش قصص تاريخية، لمجموعة من الفرسان، أو القادة، أو الشخصيات المشهورة تاريخياً.


كيف تكتب سيناريو مسلسل

تعتمد القدرة على كتابة سيناريو مسلسل على وجود موهبة الكتابة عند الشخص، وقدرته على توظيفها في كتابة عمل كامل من جميع مكوّناته، حتى يستطيع صناعة القصة المرتبطة في المسلسل، وجعلها تجذب المشاهدين، وتحصل على استحسانهم. ولكتابة سيناريو مسلسل يجب على الكاتب الالتزام بالأمور التالية:

  • وضع فكرة المسلسل وعناوين مقترحة له: يجب على كاتب السيناريو اختيار الفكرة التي يريد أن يبني عليها موضوع المسلسل، ووضع عناوين مقترحة له، حتى يصل في النهاية إلى اختيار عنوان نهائي للمسلسل.
  • كتابة الشخصيات الرئيسة والثانويّة: بعد أن يضع الكاتب فكرة المسلسل، يتعيّن عليه وضع مسميات للشخصيات الرئيسة والثانويّة للمسلسل، حتى يتمكّن من توزيعها لاحقاً على النص.
  • الحوار: وهو الخطوة الأولى في كتابة سيناريو المسلسل، وفيه يتم توزيع المشاهد على شخصيات العمل، وسرد تفاصيل السيناريو على ألسنة الشخصيات.
  • حبكة المسلسل (الحدث الرئيس): ويكون مكانها عادةً بعد الحلقات الأولى في السيناريو، والتي توصل للمشاهدين الحدث الرئيس الذي تم كتابة المسلسل له. وتعتمد قوة الحبكة على قدرة كاتبة السيناريو على صياغتها بطريقة مناسبة تجذب المشاهدين لمتابعة باقي حلقات المسلسل.
  • الفترة الزمنية التي يناقشها المسلسل: يجب على كاتب السيناريو الأخذ في الاعتبار الفترة الزمنية التي سيبني عليها أحداث المسلسل، فمثلاً: في حال استخدم وقتنا الحالي، يجب عليه توظيف أدواته في كتابة أحداث المسلسل حتى يظهر على أنّه أكثر واقعية، وكذلك للفترات الزمنيّة الأخرى، مما يساهم في جعل السيناريو متناسقاً بشكل جيد.
  • نهاية المسلسل: يجب على كاتب السيناريو أن يحرص على جعل قرب نهاية المسلسل أكثر تشويقاً، ويحاول أن يجعل النهاية تبدو وكأنّها مفاجأة للمشاهديّن، وأن يبتعد عن وضع أيّة دلالات تؤدي إلى توقعها، أو محاولة تخمين ما سيحصل فيها، حتى لا يتم وصف السيناريو بالفشل، ويحقق نجاحاً أثناء عرضه على التلفاز.