كيف تكتب مقالة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٤ ، ١٥ يناير ٢٠١٥
كيف تكتب مقالة

كتابة مقال

يهدف الأشخاص عند كتابة المقال إلى إيصال فكرة معينة إلى الأشخاص المتلقين ، وقد تتضمن هذه الفكرة رأياً أو وجهة نظر يود الكاتب التعبير عنه ، أو حدث معين يدور في العالم من حوله ، أو خبراً ما يود أن يعلم الناس به ، وغيرها من الاهداف . وأي مقالة لا بد من أن تتضمن ( 3 ) عناصر أساسية هي :

  • المقدمة.
  • العرض أو الموضوع.
  • الخاتمة .

وبالتالي فيمكن تعريف المقالة بأنها قطعة أدبية نثرية قصيرة ، يطرح فيها الكاتب موضوعاً معيناً بطريقة مبسطة تصل إلى القارئ .


المقدمة

المقدمة هي عبارة عن جمل إستفتاحية أو ملخص تتضمن ما سيرد في المقالة أو الموضوع الذي ستتحدث عنه المقالة ، تكتب بشكل مختصر ومبسط بحيث لا تتعدى الفقرة الواحدة ( حوالي عشرة أسطر ) ، وتكون عبارتها مختصرة و مفيدة لموضوع المقال بحيث تصل إلى القارئ . ولا بد أن تكون المقدمة جاذبة للقارئ وكما لا بد أن تثير انتباهه ، فهي التي ستحدد إذا ما كان القارئ سيكمل المقال أم لا .


العرض

أما بالنسبة للعرض أو الموضوع ، فإنها تتضمن تفصيلاً للفكرة التي يود الكاتب أن يطرحها بشكل تفصيلي ، ويتم كتابتها على شكل عدة فقرات ، وقد تتضمن عرضاً لمجوعة من النقاط ، إضافة إلى أنَّه قد يلجا الكاتب إلى وضع الشواهد كالآيات القرآنية والأحاديث النبوية إذا لزم الأمر ، وقد يضع الكاتب أيضاً بعض الأبيات الشعرية ، ويمكن أن يشير إلى أبحاث ودراسات وحتى إلى احداث زمنية معينة إذا ما احتاج المقال لذلك ، حتى يشعر القارئ بمصداقية الكاتب وبمصداقية مقاله . ولا بد أن يكون هناك ترابط بالأفكار التي يطرحها الكاتب حتى لا يتشتت القارئ ويفقد تركيزه .


الخاتمة

والخاتمة عبارة عن ملخص لما سبق ذكره في المقال ، وقد تحتوي على نصيحة يود الكاتب توجيهها لقارئه ، او حل للمشكلة المطروحة من قبله ، أو حتى رأيه الشخصي بما ورد . وهنا يمكن أن يلجأ الكاتب إلى استخدام بعض الحكم المتداولة أو بعض الطرف التي لها صلة وعلاقة بالنص والتي يمكن ان تعلق بعقل القارئ فلا ينسى ما ورد وما قد قيل .


و بالمجمل لا بد من أن يتبع القارئ القواعد اللغوية الصحيحة في الكتابة وكذلك لا بد من الإنتباه للأخطاء الإملائية ، وكما لا بد من أن يحافظ الكاتب على تسلسل الأحداث وعلى ترتيب الأفكار والجمل . كما لا بد أن يحافظ على جمالية المقال وعلى ترتيبه وتنسيقه ، وان لا ينسى الكاتب بأن من خلال المقال يتحدث إلى العديد من القراء ، فلا بد أن يشعر كل قارئ بأن الكاتب يخاطبه هو وبالتالي فإنه يشعر بأهمية الموضوع الذي تم طرحه ، ولا بد أن يحافظ على البساطة في الكتابة واستخدام التعابير حتى يفهمها القراء وتصل إلى اكبر قدر من الأشخاص .