كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثالث

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٠ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تكون حركة الجنين في الشهر الثالث

حركة الجنين في الشهر الثالث

ما أن يبلغ الحمل أسبوعه الثامن حتى يبدأ الجنين بالحركة، وتكون حركة الجنين في الأسبوع الثانى عشر أكثر وضوحاً منها في الأسابيع الأخرى، وتختلف حركة الجنين من يوم لآخر فقد تكون محسوسه في بعض الأيام وغير محسوسه في أيام أُخرى، ومن الممكن إن كنتِ كثيرة الحركة والانشغال ألا تشعري بحركة جنينك، فمعدل حركته في اليوم الواحد تبلغ العشر حركات، وهي ليست بهذه القوة التي تمكنك من ملاحظ ركلاته وحركاته، وتكثر حركة الجنين في الفترات المسائية أو عند الاستحمام كونكِ تكونين في حالة أكثر راحة واسترخاء.


حركة الجنين في الشهر الثالث ما هي إلا بضع نقرات خفيفة تبدأ من منتصف أسفل البطن، وتكون النساء النحيلات أكثر أحساساً بحركته وفي المراحل المبكرة من الحمل لاسيما إن كنتِ في الحمل الثاني.


الفرق بين حركة الصبي وحركة البنت

  • بالرغم من أنّهم ما زالوا أجنة، إلاّ أن حركتهم تختلف في أرحام أمهاتهم، فنرى أنّ حركة الصبي تبدأ في مراحل مبكرة من الحملبينما حركة الأنثى تبدأ في شهرها الرابع أو الخامس.
  • حركة الصبي تتمثل بخفتها، في حين أن ّحركة الأنثى تكون قوية ومتكررة على الدوام.


تغيرات الشهر الثالث

ما إن يدخل الجنين شهره الثالث حتى تبدأ أطرافه بالحركة، فيحرك كل من يديه ورجليه ويبدأ الشعر بالنمو على رأسه، وينمو الطفل ليبلغ من الطول 12 سم، كما يملك قدره على سماع صوت والدته ونبضات قلبها، كما يمكنه سماع ما يدور حوله من أصوات خارجية والتفاعل معها من خلال ركل جدار الرحم، إن كانت المرأة في حملها الأول فإنّها ستشعر بسعادة غامرة غير مسبوقة عندما تشعر بحركة جنينها للمرة الأولى في بطنها.


وإن كنت سيدتي ترغبين وتحرصين على الشعور بحركات جنينك فعليكِ الا ترهقي نفسكِ بالأشغال والأعمال المنزلية أو غيرها وبهذا سيكون بإمكانك أن تميّزي الحركات التي تصاحبك هل هي ناتجة عن جنينك أم أنّها مجرد غازات في المعدة نتيجة الانتفاخ، ويجب معرفة أنّ هناك أسباب خلف عدم الشعور بحركة الجنين كأن يكون خطأ ناتج عن سوء تقدير فترة الحمل بشكل صحيح.


إنّ عدم شعورك بحركة الطفل بشكل فجائي، أو شعورك بأن حركته قلت عما عهدتِ،عليك حينها اللجوء لطبيبك ليتمكّن من الكشف عن وضعه الطبي ومعدل ضربات القلب، وهذا من شأنه أن يطمئنك على وضعه الصحي ويحقق لكِ الراحة التي تحتاجين إليها.