كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥١ ، ٢٤ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس

الحمل في الشهر الخامس

الشهر الخامس من الحمل، هو من أكثر الشهور جلباً للفرح والسعادة في قلوب الحوامل، حيث إنّ الحامل في هذا الشهر تشعر بحركة جنينها بشكل أكبر وأكثر وضوحاً، وذلك لأن الجنين في هذا الشهر يطرأ عليه كم كبير من التغيرات الجسمانية، التي تساعده على تطوير حركته، وتجدر الإشارة إلى أن الشهر الخامس من الحمل، يبدأ بالأسبوع الثامن عشر، وينتهي بالأسبوع الواحد والعشرين.


حركة الجنين في الشهر الخامس

في الشهر الخامس تزداد قوة عضلات الجنين، وتنمو بشكل أكبر، وبالتالي تتطوّر قدرة الجنين على الحركة، وفي بداية الشهر تكون حركات الجنين بسيطة ولا تتعدى الركلات الخفيفة، ولكن ومع مرور الأيام تصبح هذه الحركات أقوى وأكبر، بحيث يصبح الجنين وكأنّه يلعب الألعاب البلهوانية بحيث، يتحرك بشكل أسرع وفي جميع الاتجاهات، فمن الممكن أن تصبح قدميه مكان رأسه، ومن الممكن أن أن يركل أمه ركلات قوية أحياناً، ولكن على الأم أن لا تقلق إذا لم تشعر بحركة جنينها لبعض الوقت، فالجنين ممكن أن يكون قد نام، كما أنّ صغر حجمه لا يسمح للحامل بأن تشعر بحركته بشكل مستمر ومنتظم.


تجدر الإشارة إلى أنّ الحامل النحيفة تشعر بحركة الجنين تشعر بشكل أكبر من السمينة، وكذلك الحامل التي جربت الحمل من قبل تستطيع الشعور بحركة جنينها في الشهر الخامس بوضوح، بينما الحامل لأوّل مرّة تعتقد أنّ حركات الجنين هي عبارة عن تقلّصات أو شعور بالجوع، وعلى الحامل إذا لم تشعر بأي حركة أو أي شعور غريب في أحشائها بالتوجه للطبيب حتى يفحص وضع جنينها باستخدام الموجات الفوق صوتيّة.


تطوّرات الجنين في الشهر الخامس

  • طول الجنين في الشهر الخامس يبدأ بثمانية عشرة سنتمتراً ويصل إلى اثنين وعشرين سنتمتراً مع نهاية الشهر، أي أنّ طوله يزيد سنتمتراً واحداً كل أسبوع.
  • يصل وزنه إلى مئتي غرام في الأسبوع الثامن عشر، ويصل إلى ثلاثمئة وستين غراماً في نهاية الأسبوع الثاني والعشرين.
  • أذنه تتخذ مكانها الأصلي من جسمه، وتنمو طبقة الميلانين من الأعصاب، وهذه الطبقة مهمتها توفير الحماية للجنين، كما أنّ نموّها يتوقّف عندما يبلغ الطفل العام من عمره، ودماغه يصبح قادراً على تحليل الأصوات وذلك لأنّ أذنه بدأت باستقبال الأصوات، وأعضاؤه التناسلية تصبح واضحة بشكل جيد في هذا الأسبوع.
  • شعر رأسه يبدأ بالنمو، وأسنانه الدائمة تتشكل خلف أسنان اللبنية، كما أنّ الجنين يقوم بإفراز إفرازات هضمية وهي بشكل عام غير مؤذية له.
  • يتشكل المهبل إذا كان الجنين أنثى.