كيف تكون فكرتي ناجحة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٧ مارس ٢٠١٨
كيف تكون فكرتي ناجحة

كيفية جعل فكرتي ناجحة

حتّى تكون الفكرة ناجحةً لا بدّ من وجود خطةٍ ذكية ومميزة لاتباعها والوصول إلى الهدف المطلوب، ولذلك لا بدّ من اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • يجب التفكير جيداً منذ البداية وذلك للحصول على نتائج عظيمة، مع مراعاة نمو الفكرة وتطويرها تدريجياً بناءً على الظروف كما يتطلب الأمر وضع مجموعةٍ من الافتراضات المتوقعة والتعامل مع الفكرة بناءً عليها.
  • التخطيط الجيد قبل البدء بالعمل على التنفيذ الفعلي، ويجب أن يشمل التخطيط جميع الخطوات المطلوبة منذ اختيار الفكرة وحتّى التنفيذ والحصول على النتائج.
  • متابعة سير العمل والإدارة الجيدة له، ومتابعة كافة المراحل منه، واتخاذ قراراتٍ سليمةٍ في تعديل بعض الأمور عند الحاجة لذلك.
ملاحظة: يحتاج اتخاذ فكرة ناجحة إلى وقتٍ كافٍ وليس من الحكمة الاستعجال والتسرّع، فهناك الكثير من الأفكار التي يسهل العمل فيها، ولكنّ القليل منها يكون ناجحاً.[١]


طرق الحصول على أفكار ناجحة

هناك العديد من التقنيات والطرق التي تُساعد في الحصول على أفكار جيدة وناجحة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • التفكير ببعض الأفكار غير الجيدة وعكسها أو جعلها كمصدر إلهام لما هو جديد وناجح.
  • وضع خطواتٍ كبيرةٍ وإبداعيةٍ للفكرة قبل البدء بالتنفيذ، ثمّ التوصل إلى طرق وبدائل قابلة للتطبيق أثناء تنفيذها.
  • وضع مجموعةٍ من الأسئلة الافتراضية والتي تُعطي تصوراً مبدئياً عن ما هو ممكن وما هو غير ممكن وما قد يكون، واستخدام بعضها كنقطة بداية وانطلاق لأفكار جديدة.


الفكرة الناجحة

يجب أن تكون الأفكار جيدة ومثالية حتّى تُحقق أهدافاً متنوعةً ومنها تحقيق العائد المالي، وتأتي الأفكار الناجحة نتيجةً للبحث الجيد من خلال القراءة، فالقراءة تزيد من القدرات الفكرية للإنسان وتُساعده في فهم البيئة الخارجية ومدى احتياجاتها وبالتالي إنتاج أفكار عظيمة وناجحة.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Patrick Thean (2015-08-25), "3 Steps to Execute a Successful Idea"، www.success.com, Retrieved 2018-02-25. Edited.
  2. Susan K Perry Ph.D. (2013-01-18), "4 Good Ways to Get Great Ideas"، www.psychologytoday.com, Retrieved 2018-02-25. Edited.
  3. Theodore Kinni (2003-07-28), "The Secrets of Successful Idea People"، hbswk.hbs.edu, Retrieved 2018-02-25. Edited.