كيف تنسى الماضي وتبدأ من جديد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٣ ، ٢٥ نوفمبر ٢٠١٥
كيف تنسى الماضي وتبدأ من جديد

الماضي

لكل شخص ماضٍ يسيطر على حياته، ويكون بمثابة حاجز يمنعه من التقدم بأي خطوة إلى الأمام، ويبقى في دائرة هذا الماضي ولا يستطيع الخروج منه، مما يؤدي إلى تحطيم وتدمير هذا الشخص، ففي هذه الحالة يجب أن يقوم بكافة الطرق والوسائل للخروج من هذه الدائرة، وفتح صفحة جديدة في حياته.


صفحة تكون مليئة بالأمل والحيوية والإرادة للبدء بحياة جديدة، تخلو من أي أمر يتعلق بالماضي، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يجهلون كيفية التخلص من الماضي ويحتاجون لمساعدة في هذا الموضوع المهم، والذي يعاني منه الكثيرون، لذلك سوف نقوم بإثراء هذا المقال بالخطوات التي يجب أن تتبع للتخلص من الماضي.


نصائح للتخلص من تذكّر الماضي

الخطوات التي يجب القيام بها للتخلص من الماضي والبدء بحياة جديدة وهي :

  • اللجوء إلى الله تعالى والتقرّب منه، من خلال القيام بجميع الطاعات المفروضة، كالصلاة وقراءة القرآن، والتأمل والتدبر فيه، يمنح الشخص الأمن والطمأنينة، بأن كل شيء في هذه الدنيا بيد الله تعالى، وأن ما خسره ليس له من البداية، وكثرة الذكر والاستغفار، والتضرع والدعاء لله تعالى لإعانته على التخلص من هذا الماضي.
  • الإرادة والإصرار والعزيمة الداخلية لدى الشخص، والتي يجب أن تنبع من القلب، ووضع أهداف جديدة في الحياة، من أجل نسيان الماضي والبدء بحياة جديدة.
  • التفكير الممزوج بالإيجابيات والسلبيات التي حصلت في الماضي، فهي طريقة ناجحة للتخلص من الماضي، لأن الكثير من الأشخاص الذين يفكرون بالماضي من جانب واحد سواء السلبيّ أو الإيجابي، وهذا التفكير خاطئ ومن خلاله لا يستطيع الشخص التخلص من ماضيه، لذلك يجب أن يفكر في الأحداث والوقائع السلبية والإيجابية على حد سواء.
  • التفكير الإيجابيّ، بأنه يوجد أمل وأبواب سوف تفتح، مقابل ما تم خسارته في الماضي، والإيمان بأن الله تعالى يعوض الشخص عمّا تم فقدانه بشيء أفضل منه بكثير، لذلك يجب أن يعرف الشخص أنه في حال أغلق أي باب في وجهه، سوف يفتح مقابله العديد من الأبواب، هذه الطريقة في التفكير تساعد الشخص على الوقوف من جديد ونسيان الماضي، والبحث عن أبواب أخرى غير التي أغلقت.
  • للقدرة على النسيان وفتح صفحة جدية في الحياة، يجب على الشخص أن يسامح ويغفر من كان سبباً في تعاسته أو فقدانه أشياء يحبها ومتعلق بها، فالحقد والضغينة ترسخ الماضي في ذهن هذا الشخص، وتمنع نسيان ماضيه بشكل نهائي، لذلك يجب أن يسامح نفسه قبل كل شيء، ومن ثم يسامح الآخرين ويغفر لهم ويصفح عنهم.
  • تقوية العلاقات الأسرية والعائلية، والتقرب من الأصدقاء الذي يشعر الشخص معهم بالراحة والآمان، وقيامه بالترفيه عن نفسه والخروج والسياحة، وتجنب العزلة والجلوس بشكل منفرد.