كيف تنظمين بيتك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
كيف تنظمين بيتك

خطوات تنظيم البيت

إنّ أبسط الأمور التّي يجب عليك القيام بها للبدء بتنظيم وترتيب البيت وضع خطّة لفعل ذلك، ولتطبيق هذه الخطّة يجب عليك أن توفّري مساحة كافيّة لكلِّ غرض من الأغراض الموجودة في بيتك، و كلِّ غرض في محله، وإنّ لم يتوفر لغرض مكانه المناسب فسوف يبقى في مكانه، لذا عليك التّفكير ملياً قبل شراء أيٍّ من السّلع أو الملابس التّي لا يوجد لها مكان وخصوصاً إذا كان منزلك صغيراً.


يجب عليك أن تُكثري من الخزائن والسّلال في منزلك ليسهل عليك ترتيب وتنظيم جميع أغراض البيت بشكلٍ جيّدٍ وترتيبٍ، وفي هذا المقال سنذكر لكِ سيّدتي بعض الخطوات البسيطة لتحصلي على بيتٍ منظّم ومرتّب على الدّوام.


  • حاولي أن لا تشتري أكثر من غرض من الصّنف نفسه؛ لأنّك بالأغلب لن تستعمليه ولن تحتاجي لأكثر من قطعة أو قطعتين من الشيء نفسه، ولكن هذا الأمر لا يُطبّق طبعاً على بعض أغراض المنزل من المناشف، والسّكاكين، والملاعق، والأمور التّي يجب أن نحصل عليها بأعدادٍ كبيرة.
  • إذا كنت لا تستعملي غرضاً ما ويبقى دائماً في درج الكراكيب أو في الكراج، تخلّصي منه؛ لأنّك لن تستعمليه مطلقاً.
  • من الأمور المهمّة التّي يجب عليك الانتباه إليها عند القيام بالتسوّق أن لا تقومي بشراء أغراض وسلع لا يوجد لها مكان لأنّ هذا سيسبّب لك الفوضى، والتّفكير ملياً أين ستضعينه عند الوصول إلى البيت.
  • عند القيام بترتيب البيت بالكامل يجب عليك أن تنظّفي كلّ غرفةٍ على حدة ولا تبدئي بتنظيف الغرفة التّالية إلّا عند الانتهاء من تنظيف الأولى بالكامل.


المطبخ

عند القيام بتنظيف المطبخ ارمي الأطباق والصّحون التي لا تنتمي إلى أيّ طقم من الأطقم الموجودة عندك، وتخلّصي من الأكواب وأقداح القهوة المكسورة من الحواف، وتخلّصي من الأوعية البلاستيكيّة التّي لا يوجد لها أغطية ولا تنتمي إلى الأطقم الأُخرى وضعي سلّة صغيرة لأغطيتها لكي لا تفقديها، لا تنسي أيضاً أن تضعي العلب الصّغيرة التّي تقسّم الأدراج إلى أقسام لتتمكّني من ترتيب الأدراج بشكلٍ أفضل.


خزانة الملابس

رتّبي كل غرض مع مثيله، مثل القمصان والبناطيل على رفٍ مفرد، والفساتين والقمصان على علّاقة الملابس حسب الطّول ولا تنسى أن تضعي الحقائب على الرّف العلوي للخِزانة، وإن كنت لا تلبسين أيّ نوعٍ منها فيجب عليك التّخلّص منها ووضع ملابس أخرى تستعمليها.


من الأفضل تخصيص خزانة خاصّة لترتيب المناشف والمنظّفات الخاصّة لتنظيف الحمّام، ووضع الشّموع والمعطّرات الخاصة للحمّام والمنزل لترك مساحة أكثر في خزانة الملابس وترك مجال أكبر للحفاظ عليها مرتّبة.