كيف لا أشعر بالجوع

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٥٦ ، ٢ يناير ٢٠١٦
كيف لا أشعر بالجوع

شعور الجوع

يختبر الإنسان الشعور بالجوع عندما ينخفض مستوى الجليكوجين بالكبد، فبعدها يشعر بالرغبة في تناول الطعام، لذا فمن الطبيعي أن يصبح الإنسان جائعاً عندما لا يأكل لفترة طويلة، أو عندما يقوم بالتمارين الرياضية، فعندما يشعر الفرد بالجوع فإنه لا يستطيع القيام بمهامه العادية كالعمل.


وقد لا يستطيع فعل الكثير من الأشياء الأخرى، لأنه يشعر بالرغبة في تناول الطعام، وفي حالة الجوع المستمر سوف يجبر الفرد على تناول المزيد من الطعام، مما يؤدي إلى إلحاقه بعواقب سلبية مثل زيادة الوزن، وحتى يتجنب هذا الجوع يستطيع أن يتناول بعض الأطعمة المفيدة وغير المضرّة .


طرق تجنب الشعور بالجوع

  • تناول الألياف: إنّ الأطعمة التي تحتوي على الألياف تساعد في الشعور بالشبع، مما تقلل من حاجة الشخص الى الطعام، وتحتوي أطعمة الألياف على نسبة عالية من المياه، لذلك تُشعِر الشخص بعدم رغبته في تناول الطعام، ومثال على هذه الأطعمة البقوليات والفواكه .
  • تناول الحساء: إن تناول طبق الحساء قبل الوجبات يشعر الشخص بسرعة الشبع، وأفضل حساء ينصح بتناوله هو حساء الخضار .
  • تناول طبق كبير من السلطة: إن أكل السلطة يقلل من حاجة الشخص إلى الغذاء، ولكن يجب أن تكون غنية بالفيتامينات، ويضاف إليها القليل من زيت الزيتون، لذا ينصح بتناولها على العشاء والغداء فهي تشعر الشخص بالشبع، وقليلة السعرات الحرارية .
  • تناول الألبان قليلة الدسم: إن تناول هذه الألبان يساعد في عدم الشعور بالجوع، ويقلل من السعرات المتناولة، أو يستطيع الفرد تناول الحليب بدل الألبان ولكن يجب أن يكون قليل الدسم .
  • تناول الشوفان: يفضل تناوله على الفطور، فهو يمنح الشخص الشعور بالشبع فترة طويلة، ويساعد على سد الشهية لكونه يحتوي على الأحماض الأساسية .
  • تناول التفاح: إن التفاح يعتبر من أكثر الفواكه التي تشعر الشخص بالشبع، لذا ينصح الفرد في حال شعوره بالجوع أن يتناول التفاح بين الوجبات فهي صحية، وتقلل شعور الفرد بالجوع، وسيطرته على نظامه الغذائي .
  • تناول البطاطا المسلوقة: ينصح الفرد بتناول البطاطا المسلوقة الباردة، لأنها تحتوي على كمية ألياف كبيرة، وهذا يجعله يشعره بالامتلاء لمدة أطول.
  • تناول الجوز واللوز: ينصح الفرد بتناول المكسرات النية وغير المملحة، لأنها تحتوي على الألياف، والبروتينات التي تساعد في السيطرة على الجوع، وتعطي الجسم الطاقة اللازمة للقيام بأعماله اليومية .
  • تناول البرتقال والجريبفروت كل يوم : إن هذا النوع من الفواكه، وهذا النوع من العصير، يساعدان في سد الشهية وتقلل الشعور بالجوع، وهما أيضاً يحافظان على مستوى السكر في الدم، ويتمتعان بقدرة عالية على التخلص من دهون الجسم .