كيف يتم التسويق عبر الانترنت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٢٢ ديسمبر ٢٠١٤
كيف يتم التسويق عبر الانترنت

كما نعلم فإنّ الإنترنت يعتبر عالم واسع ويوفر لنا العديد من الأدوات والخدمات التي تفيد أعمالنا وتسهلها علينا، كما أن الإنترنت جعل من العالم قرية صغيرة، بإمكانك التواصل والتحدث مع أي شخص في العالم مهما كانت بعد المسافة الجغرافية، وهذا أحد الأسباب التي قامت على نشر ثقافة الإنترنت والاستفادة من خدماته في العديد من المجالات المختلفة.

كما أسلفنا سابقاً، تمت الاستفادة من مجموعة الخدمات التي يتيحها الإنترنت في مجالات مختلفة، ومنها التسويق، حيث أن علم التسويق أخذ من الإنترنت وسيلة تسهل وصوله للعديد من الأفراد بمختلف أنحاء العالم بسهولة تامة وبتكلفة قليلة جداً مقارنة مع الوسائل الأخرى التي يتم استخدامها في التسويق.

تتبع الشركات عادة وسائل مختلفة في التسويق عبر الإنترنت ولعل من أشهرها وأقدمها استخدام البريد الالكتروني، حيث أن الشركة المروجة تقوم بارسال اعداد هائلة من الاعلانات المختلفة عبر البريد الالكتروني، واللذي من خلاله يتم الاطلاع عليها من قبل مستخدميها، لكن هذه الطريقة نفرت العديد من مستخدمي البريد الالكتروني، مما دعى الشركات المختلفة ومنها شركات التسويق لتفكير بطريقة أخرى.

نظراً للانتشار الواسع في استخدام المواقع الالكترونية، قامت بعض المواقع بتخصيص أماكن معينة لنشر الاعلانات المختلفة ضمن هذه المواقع بمقابل مادي متفق عليه، كما أن هنالك العديد من الشركات قامت بتوفير برامج خاصة لنشر تلك الاعلانات ضمن مواقع معينة ومعروفة، ومن أشهر تلك البرامج Google adv من شركة google الشهيرة.

ولم تكتفي الشركات العالمية وشركات التسويق بذلك، فهي تقوم باجراء دراسات مختلفة على طبيعة استخدام الإنترنت لدى المستخدمين لمعرفة اين وكيف يقضون وقتهم باستخدام الإنترنت، حيث أن الدراسات أشارت بأنه ومنذ ظهور شبكات التواصل الاجتماعي يقوم أغلب الأشخاص بقضاء أغلب وقتهم باستخدامها، مما دعى شبكات التواصل تلك بتوفير هذه الميزة لشركات التسويق وغيرها.

حتى أنّ المواقع الخاصة بالتحميل المباشر من الإنترنت مثل موقع يوتيوب، قام بإضافة 5 ثواني قبل البدء بفيديو معين وبعد مضي تلك الثواني الخمس يصبح بامكانك تخطي الاعلان ومشاهدة الفيديو الذي ترغب، ومن هنا نلاحظ مدى أهمية الإنترنت في التسويق وتميزه عن باقي الطرق التقليدية بمدى الانتشار وتكاليفه المنخفضة.