كيف يتم سحب لون الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٠ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٥
كيف يتم سحب لون الشعر

سحب لون الشعر

تحب المرأة أن تغيّر من مظهرها من وقت الى آخر؛ لأنّ هذا يعطيها راحة نفسية، وثقة في النفس خصوصاً إن حصلت على ما تتمناه تماماً في الأشياء التي تسعى في الحصول عليها، والشعر جزء أساسي في العناية المتكاملة للمرأة حيث تتجه السيدات، والفتيات في مختلف المراحل العمرية الى تغيير لون شعرهن بين فترة وأخرى، لأن تلوين الشعر يعطي شكلاً جمالياً مميزاً للمرأة.


إنّ تغيير اللون الغامق للون الفاتح في الشعر وخصوصاً عند المرأة العربية كان أمراً صعباً في الأيام الماضية، إلا أنّه الآن، ومع التطور في صناعة مستحضرات سحب لون الشعر، وظهور بدائل تساعد على تفتيح الشعر بطرق آمنة ومضمونة صار الأمر سهلاً وبسيطاً خصوصاً إذا تم عمله من قبل المختصين والخبراء في مجال تلوين الشعر.


مواد سحب لون الشعر

لنعرف أولاً ما هو سحب لون الشعر: هو تفتيح لون الشعر بمقدار عشر درجات لونية من اللون الأسود الطبيعيّ إلى درجات الذهبيّ البلاتيني على سبيل المثال، وتتم بواسطة مستحضرات تجميلية خاصّة بسحب لون الشعر وهي:

  • بودرة سحب اللون أو الميش: هي عبارة عن بودرة لونها أبيض خاصّة لسحب لون الشعر، وهي خليط من مواد كيماوية تركيزها عالٍ جداً، وتنتقل بلون الشعر من الدرجة الغامقة الى أفتح درجة لونية على كتالوج الصبغة بوجود عامل مساعد.
  • هيدروكسيد سائل: أو أكسجين الصبغة وهو المسؤول عن إعطاء درجة التفتيح بحسب قوّة الأكسجين المضاف، ففي حالة التفتيح لثمانية إلى عشر درجات يستخدم هيدروكسيد بتركيز عالي درجته 40%، أمّا في حالة استخدام صبغة عادية نستخدم درجة 30%، وفي حالة تثبيت لون صبغة بعد سحب اللون نستخدم درجة 20% وهي الدرجة المثاليّة في الصبغة.
  • منتجات تفتيح كريمية: تنتجها بعض الشركات الصانعة لمستحضرات تلوين الشعر إذ يكون هذا المنتج جاهزاً لتفتيح الشعر بإضافة عيار الأكسجين المناسب عند البدء بسحب اللون.


خطوات سحب لون الشعر

  • أولاً تجهز أدوات سحب لون الشعر وهي: بودرة سحب لون أو مستحضر كريمي للتفتيح، هيدروكسيد عيار 40%، وعلبة بلسم للشعر، أو حمام زيت حسب المتوفر.
  • يلبس الثوب الواقي، وتدهن الجبهة وخلف الأذنين بكريم مرطب خوفاً من ملامسة الخلطة لها.
  • تخلط ملعقتين من بودرة سحب اللون، وأربع ملاعق أكسجين 40%، وست ملاعق من البلسم أو حمام الزيت، تخلط جيداً حتى يتم الحصول على مزيج كثيف مثل كثافة اللبن الزبادي.
  • يوزّع الخليط على خصل الشعر مع مراعاة الابتعاد عن الجذور مسافة سنتيمترين.
  • يترك خليط سحب اللون على الشعر بحسب لون الصبغة المقررة بعده، وبحسب درجتها اللونية، فالدرجات الفاتحة تحتاج لوقت أطول في سحب اللون، بينما الألوان المتوسطة تحتاج مابين العشرين والثلاثين دقيقة فقط.
  • لسحب لون الجذور يخلط ملعقتين من البودرة، مع أربع ملاعق أكسجين 20%، مع ست ملاعق من البلسم أو حمام الزيت، وتترك الخلطة على الجذور فقط لسبع دقائق فقط.
  • عند الوصول الى الدرجة اللونية الملائمة يتم غسل الشعر بالماء فقط حتى يتم التخلص من كافة خلطة سحب اللون، ويبدأ بعدها بالخطوة الثانية وهي صبغة الشعر المطلوبة.