كيف يحسب فرق الزمن بين المدن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٣ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٤
كيف يحسب فرق الزمن بين المدن

لقد تم تقسيم الأرض إلى 360 دائرة طول ، و كما هو معلوم فإن طول اليوم الواحد يعادل 24 ساعة ، و تمر الأربعة و العشرون ساعة على بقعة معينة من الأرض إذا دارت 360 درجة في الفضاء و عادت إلى نفس النقطة التي بدأت منها .

أي أن كل ساعة تعدل 15 درجة بالحسبة التالية :360 ÷ 24 = 15

أي أنّه في كل ساعة تتحرك نقطة معينة على الأرض 15 درجة بإتّجاه الشرق ( لأن الأرض تدور من الغرب إلى الشرق ) ، و بمعنى آخر فإن كل 15 خطل طول تمثل فرق ساعة في الزمان أي أن كل خط طول يمثل 4 دقائق فرق في الزمن ( 60 دقيقة ÷ 15 ) .

و لكن تم إهمال فروقات الدقائق و تم الأخذ بالإعتبار التقريب لأقرب ساعة في التواقيت الزمنية ( هناك حالات نادرة جدا أخذ فيها بفرق نصف ساعة )، و لتحديد نقطة البدء كان لزاما تحديد خط طول يسمى خط الطول صفر ، و وقع الإختيار على بلدة غرينيتش ، و هي بلدة تقع في داخل مدينة لندن ، في الجزء الجنوبي الشرقي لندن.

حيث أعتبر توقيت غرينيتش توقيتا لمدينة لندن ( كما قلنا لأننا نهمل فروقات الدقائق و نأخذ تقريباً لأقرب ساعة )و أعتبر خط الطول المار بها ( جرينيتش ) خط الطول رقم 0 ، حيث أن فرقا في المكان بحدود 5 درجات مثلاً لا يستوجب تغيير الساعة.

و تقيس كل دول العالم توقيتها بالنسبة لبعدها عن بلدة جرينيتش بالدرجات ، فلو كانت إلى الشرق من جرينيتش زادت فرق الساعات و إن كانت إلى الغرب من جرينيتش طرحت فرق الساعات .

فمثلاً لو كانت إحدى المدن تقع على خط طول 60 شرقا من و كان توقيت جرينيش يشير للواحدة ظهرا فإنّ تلك المدينة يكون توقيتها الخامسة عصراً بفرق 4 ساعات مضافة ( 60 ÷ 15 ) ، حيث كما قلنا أن هناك فرق ساعة لكل 15 درجة و تجمع لأنّنا إلى الشرق و لو كنا إلى الغرب بمقدار 45 درجة غرباً مثلاً يكون الوقت العاشرة صباحاً (حاول حساب ذلك ).