كيف يستعمل الطفل الإنترنت؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٤٢ ، ٦ نوفمبر ٢٠١٤
كيف يستعمل الطفل الإنترنت؟

قد يرغب - و هو المفضل - الأهالي في تعليم أطفالهم إستخدام الإنترنت العالمية لما فيه فائدة لهم ، و لكنهم لا يعرفون كيف يبدأون ، فإليكم النصائح التالية:

  • علموهم من سن الخمس سنوات أن يقوموا بفتح الإنترنت و إغلاقه فإنهم قادرون على ذلك ، و طبعاً يجب أن يكون لديكم نظام فلترة للمواقع غير المرغوب بها حتى لا تقع بين يدي أطفالكم على سهو من طرفكم.
  • علموهم أولاً إستخدام موقع جوجل العالمي بأن يفتحوا الإنترنت و يختاروا من قائمة المواقع كلمة جوجل لفتح موقع جوجل.
  • علموهم كيف يختارون موقعاً على محرك بحث جوجل بأن يكتبوا و لو الحرف الأول في الخانة المخصصة لذلك ، فسوف تظهر لهم الخيارات لاحقاً و سيتعلمون كيف يفتحون الموقع ، و يفضل في البداية تعليمهم أسماء مواقع التسلية و الألعاب ترغيباً لهم في إستخدام الإنترنت.
  • علموهم و بذات الطريقة إختيار موقع يوتيوب العالمي من قائمة المواقع على شريط الإختيار و من ثم على شريط بحث اليوتيوب أن يقوموا بإختيار فيديو معين و يفضل البدء بالأناشيد الجميلة حتى يحب الأطفال الإنترنت.
  • بعد ذلك و في عمر 6 سنوات حاولوا أن تعلموهم الإستفادة علميا من النت و ليس مجرد التسلية فعلموهم على الدخول للمواقع المفيدة ، مثل المواقع التي تسرد قصصاً فيها عبرة جلية فيستفيد منها الاطفال ، و كذلك المواقع التي فيها قواميس الترجمة لمفردات اللغة ، سواء لنفس اللغة او للغة الإنجليزية ، و كذلك الفيديوهات التعليمية و التي تثري فهمهم لما يتعلموه في مدارسهم.


و حاولوا في كل ذلك الإقتصاد في الإستخدام لجهاز الحاسوب و أخذ أقساط من الراحة من وقت لآخر ، و حاولوا ان تتعاملوا مع أطفالكم بعد سن سبع سنوات بشكل من الجدية فهم على قدر من الوعي و الفهم و كلما حاولتم معاملتهم بمستوى مرتفع إرتقوا هم لذلك المستوى ، أما معاملتهم على أنهم سذج فإن ذلك سيبطئ فهمهم و تقدمهم.