كيف يصنع الحذاء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٧ ، ١٢ أغسطس ٢٠١٥
كيف يصنع الحذاء

الأحذية

يقول المثل: "الحاجة أم الاختراع" فالإنسان البدائي كان يضطر لحماية أقدامه عند السير على الأرض وبين الصخور والحجارة، فاستطاع صناعة خفّ من الأعشاب أو الجلد أو قد تكون من الخشب المسطّح ويقوم بشدّها حتى أخمص القدمين بواسطة سير من الجلد أو حبل ليربطها حول الكاحلين، ولكن في البرد هذه لا تكفي ممّا جعله يطوّرها لتصبح حذاءً.


يُعرف الحذاء أو الجزمة على أنه لباس القدمين لحمايتهما أي عوارض على الأرض، وتسمى صناعة الأحذية بـ "الإسكافي" وتستخدم الجلود بمختلف أنواعها بصناعة الأحذية، حيث يتم إحضار جلود الحيوانات، ثم تُعالج بطريقة الدباغة لكي تكون ناعمة وطرية ثم يتم تشكيلها على شكل القدم بواسطة قصها وتقطيعها ثم تتم خياطتها لتصبح حذاءً جميلاً.


تاريخ صناعة الأحذية

يعدّ المصريون القدماء أوّل من صنع الأحذية بواسطة لبادات من الجلد أو من ورق البردى تُشد على القدمين باستخدام رباطين وحتى يحموا القدم (الإبهام) كانوا يرفعون مقدمتها للأعلى، ثمّ قام الرومان بصناعة متطورة للحذاء كانت تسمى بـ " كالسيوم" ويتكوّن من ثمانية شقوق على الجنبين ومربط يتمّ عقده في المقدمة، وكانت له أنواع مختلفة، ثم تطوّرت صناعة الأحذية مع مرور الوقت لتصبح " المقسين" وهو حذاء ليس له كعب ويصنع من الجلد الناعم، والذين يستخدمونه الهنود الحمر والأسكيمو، أمّا فيما يتعلّق بالحذاء الحديث فيعود أصلها إلى الحروب الصليبية والذين كانوا يذهبون لمسافات بعيدة للحج ويحتاجون الحذاء لحماية أقدامهم، من هنا أصبحت الحاجة لصناعة حذاء يدوم طويلاً، ثم تطوّرت وأصبح هناك أحذية جلدية ظهرت في إيطاليا وفرنسا وإنجلترا.


أصبحت الأحذية عُرضة إلى تقلبات الموضة فمثلاً في زمن ملك إنجلترا "جيمس الأول" انتشرت موضة الأحذية ذات الكعب العالي، بالإضافة الىموضة الأحذية المصنوعة من الجلد الناعم جداً، وفي العام 1629 دخلت صناعة الأحذية الى الولايات المتحدة الأمريكية من خلال " ثوماس بيرد".


طريقة صناعة حذاء

تمر صناعة الأحذية بعدة مراحل وهي كالتالي:

  • مرحلة دباغة الجلود: وهي العملية التي من خلالها يتم تنظيف الجلد الحيواني بإضافة بعض المواد اليه ثم تنظيفع من الشعر أو الوبر ليصبح طرياً وناعم الملمس.
  • مرحلة المقاسات: حيث يوجد مقاسات عالمية متبعة في صناعة الحذاء ثم يتم قص الجلد حسب المقاسات.
  • مرحلة التجميع: وهي المرحلة التي من خلالها يتم تجميع أجزاء الحذاء بواسطة آلات خاصة إما بالخياطة أو باللصق.
  • مرحلة التلميع: وهي التي يتم بها تلميع الحذاء وصبغه بعدة ألوان.

ويمكن أن تُصنع الأحذية من البلاستيك والتي تكون بواسطة صب البلاستيك في قوالب خاصة وذات أشكال ومقاسات مختلفة وتترك حتةى تجف ثم تُلمع.


تزيين الحذاء

إذا كنتم من محبي الدانتيل والذي يستخدم في زخرفة الأحذية والحقائب والملابس، فسوف نقدم لكم طريقة لصناعة حذائك بالدانتيل، حيث يضفي على الحذاء لمسة أنثوية جميلة ورقيقة، والطريقة بالخطوات البسيطة التالية، وسنحتاج إلى:

  • أي حذاء رياضي لونه سادة ويفضل اللون الأبيض.
  • غراء وهي مادة لاصقة.
  • فرشاة.
  • المقص.
  • تُحدد كمية الدانتيل التي تحتاجونها من خلال قياسها على الحذاء، ثم تحديد الأماكن المُراد تزيينها وتُقص أي زوائد.
  • يُوضع الغراء على الحذاء باستخدام الفرشاة.
  • تُلصق أجزاء الدانتيل على الحذاء يالكريقة التي تناسبكم للحصول على حذاء أنيق ويواكب الموضة وبجهد وتكاليف قليلة.